رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تناول الأسماك يقلل آلام التهاب المفاصل الروماتويدي

الإثنين 26/يونيو/2017 - 05:00 ص
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
أ ش أ
طباعة

تنصح أحدث الأبحاث الطبية، بأهمية تناول الأسماك مرتين أسبوعيا على الأقل، لدورها في تقليل فرص المعاناة من آلام التهاب المفاصل الروماتويدي.

وأشارت عدد من الدراسات السابقة إلى الفائدة الكبيرة لتناول المكملات الغذائية لزيت السمك في التغلب على أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، إلا أن القليل كان معلوما حول دور تناول الأسماك الغنية بمادة الأوميجا 3 في تقليل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

وقالت الدكتورة سارة تيديشي أستاذ أمراض الروماتيزم والمناعة والحساسية في مستشفى المرأة بمدينة بوسطن الأمريكية، "نحن نريد التحقق فيما إذا كان تناول الأسماك كغذاء كامل سيكون له نفس نوع التأثير مثل المكملات الغنية بالأحماض الدهنية ومادة الأوميجا- 3".

شارك في الدراسة الرصدية نحو 176 شخصا ضاعفوا من معدلات استهلاكهم للأسماك، وتم ملاحظة التراجع بشكل ملحوظ في أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي بين المرضى.

ويهاجم الجهاز المناعي بين مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، المفاصل عن طريق الخطأ لتؤثر على العديد من الأنظمة في الجسم، مثل (القلب، الأوعية الدموية أو الجهاز التنفسي)؛ يأتي ذلك في الوقت الذي تقدر فيه مؤسسة التهاب المفاصل أن حوالي 1.5 مليون شخص في الولايات المتحدة مصابون بالمرض - أغلبهم من النساء.

"
هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟

هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟