رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الشأن المحلي يتصدر اهتمامات صحف اليوم

الأحد 25/يونيو/2017 - 09:38 ص
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
أ ش أ
طباعة
تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم الأحد عددا من الموضوعات أبرزها ما يتعلق بحلول عيد الفطر المبارك، وانتهاء موسم الثانوية العامة.. فضلا عن موضوعات مرتبطة بالاتفاقيات الخارجية والاقتصادية.
ففي صحيفة "الأخبار".. تناولت التهاني بين زعماء وقادة الدول العربية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك تحت عنوان "تهاني للرئيس من القادة والملوك العرب".
وذكرت الصحيفة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تلقى اتصالا هاتفيا من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة للتهنئة بحلول عيد الفطر؛ وأعرب الشيخ محمد بن زايد عن خالص تمنياته لمصر وشعبها بكل التقدم والازدهار بمناسبة العيد.
كما أعرب الرئيس - خلال الاتصال - عن خالص تقديره للشيخ محمد بن زايد للفتته الكريمة.. معربا عن خالص تمنياته بالخير والتوفيق لدولة الإمارات بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان داعيا الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة على دولة الإمارات وعلى الأمتين العربية والإسلامية باليمن والبركات وأن يحفظ شعبها العزيز ويمنحه مزيدا من الرخاء والاستقرار.
وتلقى الرئيس السيسي برقية تهنئة من نظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بمناسبة عيد الفطر المبارك.
وفي ذات السياق.. تناولت صحيفة "الأخبار" بعنوان "القوات المسلحة تهنيء الرئيس: نقف خلف قيادتكم حراسا أمناء للدفاع عن الوطن وسلامة أراضيه".
وجاء في برقية تهنئة الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، للرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.. "أن رجال القوات المسلحة وهم يهنئون سيادتكم بهذا العيد المبارك يؤكدون وفاءهم للمهام والمسئوليات التي يحملون أمانتها بكل الصدق والإخلاص مؤكدين ولاءهم المطلق لمصر وشعبها ووقوفهم خلف قيادتها حراسا أمناء على المسئولية الوطنية التي كلفهم الشعب المصري بها في الدفاع عن الوطن والحفاظ على سلامة أراضيه ومقدساته وتاريخه العريق.. حفظكم الله ورعاكم وسدد على طريق النصر خطاكم.. وكل عام وسيادتكم بخير".
وفي ظل الاحتفال بعيد الفطر.. نشرت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "اليوم.. دفعة جديدة من المساجين على موعد مع الفرحة"، عن الإفراج عن دفعة من المساجين - ممن تنطبق عليهم شروط الإفراج بالعفو والإفراج الشرطي بمناسبة عيد الفطر المبارك - على مستوى الجمهورية.
وذكرت الصحيفة أن هذا الإفراج يأتي بعد ساعات من الإفراج عن 502 من المحبوسين؛ الذين أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا بالإفراج عنهم وكان لسجن طره النصيب الأكبر من عدد المفرج عنهم حيث خرج منه 400 محبوس وباقي المفرج عنهم الآخرين خرجوا من سجون مختلفة.
وفيما يخص علاقات مصر الخارجية، جاء بصحيفة (الأهرام) تحت عنوان "الرئيس يصدق على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية"؛ حيث صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، بعد موافقة مجلس النواب عليها.
وكان مجلس النواب قد وافق فى ١٤ يونيو الجاري على الاتفاقية التي أبرمتها مصر مع السعودية في أبريل ٢٠١٦، وأعلن الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب حينها موافقة المجلس على الاتفاقية بعد تصويت تم إجراؤه عقب مناقشة التقرير الذي أعدته اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومي ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.
ونشرت صحيفة (الأخبار) بعنوان "إشادة دولية ببرنامج الإصلاح والرعاية الاجتماعية.. ٣٠٠ مليون دولار استثمارات أمريكية جديدة لدعم المشروعات الصغيرة"، إشادة الكونجرس الأمريكي بنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري والإصلاحات التشريعية لتحسين مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال.
ونقلت الصحيفة عن جيمس هيرمون رئيس الصندوق المصري الأمريكي للمشروعات قوله - خلال جلسة استماع للكونجرس حول التعاون الاقتصادي بين مصر والولايات المتحدة - إن الحكومة نفذت توجيهات الرئيس السيسي، بعمل برنامج طموح للإصلاح الاقتصادي، وأن صندوق المشروعات المصري الأمريكي استثمر حتى الآن 98 مليون دولار، وسيتم ضخ ٣٠٠ مليون دولار إضافية خلال الفترة المقبلة، نتيجة للفرص الاستثمارية الواعدة بالسوق المصرية، مشيرا إلى أن هذا الصندوق جذب استثمارات أجنبية بقيمة 110 ملايين دولار.
وأشار إلى أن الصندوق يعتبر نموذجا للتنمية الاقتصادية المستدامة مقابل تكلفة قليلة جدا، بالنسبة لدافعي الضرائب بالولايات المتحدة الأمريكية، موضحا أن الصندوق ممول من برنامج المساعدات الاقتصادية الأمريكية لمصر بقيمة ٣٠٠ مليون دولار، ويهدف إلى دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.
من جانبه، أشادت بعثة البنك الدولي بالتوسع الجغرافي الذي تحقق لبرنامج كرامة وتكافل.. مؤكدة أن هذا التوسع لم يتم على حساب جودة المشروع، كما أشادت البعثة بوجود آلية شفافة للمراجعة في ضوء متابعتها وتقييمها لآلية التظلم وآلية المساءلة المجتمعية وكذلك دور المحافظين ولجان التحقق المجتمعي، وقررت صرف دفعة جديدة من القرض بقيمة ٦٠مليون دولار قريبا.
وتحت عنوان "مصر تنضم لاتفاقية تسهيل التجارة وخطة لزيادة الصادرات مع المؤسسة الإسلامية"، تناولت صحيفة "الأهرام" إعلان 
المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن الرئيس السيسي أصدر قرارا بالموافقة على انضمام مصر إلى اتفاقية تسهيل التجارة بعد تصديق مجلس النواب عليها وإقرارها.
وأشار إلى أن الاتفاقية تعد أول اتفاقية تجارية متعددة الأطراف يتم توقيعها والتوصل إليها في إطار منظمة التجارة العالمية منذ نشأتها، معتبرا أن تصديق مصر على هذه الاتفاقية سيدخل مصر مرحلة جديدة من الانفتاح على العالم ويسهم بشكل كبير في مضاعفة الصادرات المصرية إلى جميع الأسواق العالمية، وكذلك تخفيض التكاليف الإجمالية للتجارة بأكثر من 14 % في الدول ذات الدخل المنخفض وأكثر من 13% بالنسبة للدول الأكثر تقدما وستسهم أيضا في تبسيط إجراءات تدفق التجارة عبر الحدود.
وفيما يخص الشأن المحلي.. نشرت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "190 مليار جنيه للمعاشات في الموازنة الجديدة"، مستعرضة توضيح الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري. بأن قرار الرئيس السيسي بزيادة المعاشات بنسبة 15% لما يقرب من 10 ملايين مستفيد يرفع موازنة المعاشات العام القادم إلى 190 مليار جنيه مقابل 41 مليارا في الموازنة 2009/2010. أي أن هناك زيادة تقدر بـ 5 أضعاف خلال هذه الفترة. 
وقالت إن تكلفة حزمة الحماية الاجتماعية التي أعلن عنها الرئيس السيسي وأقرتها الحكومة ووافق عليها البرلمان في موازنة 17/18 تبلغ 72 مليار جنيه. حيث يتم تمويل هذه الزيادات من العوائد المتوافرة من إجراءات الإصلاح الاقتصادي مثل تحريك أسعار الطاقة والكهرباء لمصلحة الفئات الأقل دخلا في إطار سعي الحكومة لتحقيق العدالة الاجتماعية.
وأضافت أن اعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 17/18 من البرلمان يتيح للحكومة البدء في تنفيذ البرامج والمشروعات التي ركزت في المقام الأول على البنية الأساسية والتنمية البشرية خاصة تحسين خدمات الصحة والتعليم.
وقالت إن حزمة الحماية الاجتماعية التي تضمنتها الخطة دعم السلع التموينية لترتفع من 21 جنيها للفرد إلى 50 جنيها بنسبة زيادة تبلغ 140% وبتطبيق هذه الزيادة تكون مخصصات السلع التموينية في موازنة العام القادم قد ارتفعت بنسبة 90% لتصل إلى 85 مليار جنيه مقارنة بـ 45 مليارا بموازنة العام الجاري.
كما جاءت زيادة الدعم النقدي لمستحقي برنامج "تكافل وكرامة" بنحو 100 جنيه شهريا لمليون و750 ألف مستفيد وبتكلفة تبلغ 8.25 مليار جنيه. وبذلك تكون مخصصات الدعم النقدي لتكافل وكرامة قد زادت بنسبة 100% في موازنة 17/18 مقارنة بموازنة العام الجاري.
وأوضحت أنه إذا أضفنا إلى ذلك مليونا و750 ألف أسرة مستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي بتكلفة 7 مليارات جنيه في العام المالي الجديد. تكون قيمة المخصصات لـ "تكافل وكرامة" والضمان الاجتماعي قد تضاعفت 11 مرة منذ عام 2009/.2010.
وأشارت السعيد إلى أن الأجور في موازنة 17/18 زادت بنسبة 14% وتشمل العلاوة الاستثنائية وعلاوة الغلاء للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية. و20% لغير المخاطبين بالقانون. وبذلك تكون تكلفة الأجور للعاملين بالدولة قد زادت بنسبة 250% في موازنة العام المالي القادم مقارنة بعام 2009/..2010 كما تشمل حزمة الحماية الاجتماعية رفع حد الإعفاء والخصم الضريبي من 6500 جنيه سنويا إلى 7200 جنيه. وهو ما يكلف الموازنة العامة من 7 إلى 8 مليارات جنيه. 
إضافة إلى قرار الحكومة بوقف العمل بضريبة الأطيان على الأراضي الزراعية لمدة ثلاث سنوات لتخفيف الأعباء الضريبية على القطاع الزراعي. 
وفي صحيفة "الأخبار" نشرت تحت عنوان "حماية الدولة ودعم التنمية على رأس أولويات القوات المسلحة"، وتناولت لقاء الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي بعدد من قادة وضباط الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وأسر شهداء القوات المسلحة ومشاركتهم تناول الإفطار، وتأكيده أن القوات المسلحة تضع نصب أعينها الحفاظ على كيان الدولة المصرية والمعاونة في بناء مسيرتها الحضارية، بما يقدمه رجالها الشرفاء من جهود وتضحيات لتأمين حدود مصر ومحاربة الإرهاب والتصدي لأعداء الوطن، ودعم خطط التنمية الشاملة على أرض مصر.
كما قام وزير الدفاع بزيارة المصابين من ضباط وصف وجنود القوات المسلحة والذين يخضعون حاليا لتلقي العلاج بمستشفيات القوات المسلحة.. وأوصى القائد العام بضرورة توفير أقصى سبل الرعاية الصحية لكافة المصابين بالمستشفيات العسكرية.
وفي سياق متصل.. تناولت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "حجازي يزور أبطال الجيش المصابين"، زيارة الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، المصابين من ضباط وصف وجنود القوات المسلحة والذين يخضعون حاليا لتلقي العلاج بمستشفيات القوات المسلحة وأعرب عن اعتزازه بما يقدمه رجال القوات المسلحة من تضحيات في سبيل رفعة مصر واستقرارها، متمنيا الشفاء العاجل لأبطال سجلوا بتضحياتهم أروع الأمثال للبطولة والفداء.
ونشرت صحيفة "الأهرام"، تحت عنوان "إحباط عملية كبيرة لاستهداف الكنائس والشرطة بالإسكندرية"، نجاح قطاع الأمن الوطني في ضبط خلية إرهابية خطيرة في الإسكندرية والقبض على 6 إرهابيين بحوزتهم أحزمة ناسفة ومتفجرات وذلك قبل تنفيذهم عملية إرهابية كبيرة ضد إحدى الكنائس ورجال الأمن في الإسكندرية.
وذكرت الصحيفة أن معلومات كشفت عن تجهيز تلك العناصر انتحاريين يقوم أحدهما بتفجير نفسه بحزام ناسف بالكنيسة في حين يفجر الثاني نفسه بعد مجيء قوات الأمن وتجمع أعداد كبيرة من المواطنين بهدف إيقاع أكبر عدد من الخسائر البشرية، خلال الاحتفالات بعيد الفطر وثورة 30 يونيو.
وفيما يتعلق بانتهاء موسم امتحانات المرحلة الثانوية.. أعلنت صحيفة "الأهرام"، "نهاية سعيدة لماراثون الثانوية"، مستعرضة فرحة الطلاب، ووصفهم امتحان مادتي الإحصاء والتربية الوطنية بالسهل والمباشر وفي مستوى الجميع.
وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني نجاح جهود الوزارة المختصة في ضبط سير الامتحانات التي خلت تماما من أي محاولات للتسريب أو الغش.
وقال الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة إن الوزارة نجحت في إجراء امتحانات آمنة وغير مسبوقة، موضحا أن التزام لجان وضع الأسئلة بمواصفات الورقة الامتحانية، واتخاذ الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على ما فيه صالح للطلاب. ومن جانبه، أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أنه لا إلغاء لمكتب التنسيق، ولا تغيير في قواعد القبول بالجامعات.
وأشار في تصريحات لـ"الأهرام" إلى أنه سيتم التركيز على إضافة اختبارات للقدرات بجانب نتائج الثانوية العامة، ومن المقرر أن يتم البدء في المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد عقب إعلان النتيجة بـ72 ساعة.
وفي ذات السياق.. امتدت تصريحات حجازي إلى صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "إحباط خمس محاولات لنشر الأسئلة.. وضبط مراقب بالعريش صور بوكليت".
وأكد رئيس امتحانات الثانوية العامة أنه تم ضبط 5 حالات غش ونشرها على الفيس بوك في آخر أيام الامتحانات بالإضافة إلى ملاحظ قام بنشر أسئلة مادة الإحصاء في العريش.
وأوضح رئيس امتحانات أنه تم ضبط طالب بلجنة محمد فريد بنين بالقاهرة وبحوزته جهاز موبايل وسماعة استخدمها في محاولة الغش وتصوير الامتحان وإتاحته على مواقع التواصل لمادة الإحصاء، كما تم ضبط طالب بلجنة السعيدية الإعدادية بنات الجديدة بكفر الشيخ وبحوزته جهاز موبايل وسماعة أيضا استخدمها في محاولة الغش وتصوير الامتحان وإتاحته على مواقع علاوة على ضبط طالب بلجنة الشهيد أحمد فاروق حسين الثانوية بنين بميت غمر بالدقهلية تلقى إجابات عن طريق الموبايل في مادة "الإحصاء" عبر جهاز الموبايل الخاص به.
وأشار إلى أنه تم ضبط طالب بلجنة إسماعيل القباني ث بنين بالقاهرة وبحوزته جهاز موبايل وسماعة استخدمهما في بث واستقبال الإجابات لمحاولة الغش وتصوير الامتحان.. بينما شهدت العريش ضبط ملاحظ بلجنة الشهيد الرائد عمرو شكري الثانوية العسكري بنين قام بتصوير كراسة الامتحان في مادة التربية الوطنية بهدف المعاونة على إتاحتها لتسهيل الغش، موضحا أنه تم تحويله للشئون القانونية للتحقيق.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟