رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد الخطيب
ads

مستشار الدراسات الاجتماعية يطالب بحذف ثورتي 25 يناير و30 يونيو من المنهج

الثلاثاء 20/يونيو/2017 - 01:17 ص
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم
بسنت عادل
طباعة
قال ممدوح قدري مستشار مادة الدراسات الاجتماعية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سوف يتقدم بمذكرة للدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام لعرضها على الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم يطالب من خلالها حذف ثورتين 25 يناير و30 يونيو من منهج الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي، ومنهج التاريخ للصف الثالث الإعدادي، وذلك على غرار حذف الثورتين من المنهج الجديد لتاريخ الثانوية العامة.
وقال قدري فى تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" أنه سوف يذكر أسباب المطالبة بالحذف خلال المذكرة والتي تندرج تحت أن هذه الثورات تحدث قلق في الميدان ولابد من مرور 20 عامًا على الأحداث التاريخية حتى يمكن كتابتها فى المناهج الدراسية.
وفي ذلك السياق حالة من الشد والجذب تدور الآن بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والبرلمان بعدما قامت وزارة التربية والتعليم بحذف ثورتي 25 يناير و30 يونيو من منهج التاريخ الجديد للثانوية العامة، وكذلك دراسة حذفهم من كتاب التاريخ للصف الثالث الإعدادي والصف السادس الثانوي.
كشفت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم أن ما تم حذفه فى كتاب الصف الثالث الثانوي هو الفصل الثامن والذي كان يتحدث عن أسباب الثورتين وفض اعتصام رابعة وفترة حكم الإخوان وكذلك ماراثون الانتخابات الرئاسية بين أحمد شفيق ومحمد مرسي، وقف الكتاب عند عصر السادات.
كشف المصدر أيضًا أن منهج التاريخ الجديد للصف الثالث الثانوي والقرر تدريسه بدءا من العام الدراسي القادم ٢٠١٧/٢٠١٨ سيصدر له أمر طبع خلال الأيام القادم حتى يكون جاهزا قبل بدء العام الدراسي الجديد.
وأوضح المصدر ذاته، في تصريحات خاصة، أن المنهج الجديد ينتهي عند فترة اغتيال السادات ولم يتطرق إلى فترة الرئيس محمد حسني مبارك، وقدتم حذف أحداث ثورتي ٢٥ يناير و٣٠ يونيو لن يكون لها وجود في المنهج الجديد.
وتابع المصدر أن المنهج الجديد يخرج من المحلية إلى العالمية، وأنه لا يقتصر على التاريخ الحديث لمصر كما كان في المنهج المطبق حاليا، وأنه يشتمل جزءا كبيرا من تاريخ العالم الحديث، وتاريخ مصر جزء من المنهج، وتنتهي الدروس الخاصة بتاريخ مصر عند حادث اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات.
أما في كتاب الصف الثالث الإعدادي تدرس الوزارة حذف الوحدة الثالثة بأكملها والتي كانت تتضمن الثورتين أيضا وشباب وشهداء 25 يناير ويتم وقف المنهج عند مصر والصراع العربي الاسرائيلي.
وعن كتاب الصف السادس الابتدائي لمادة الدراسات الاجتماعية يتم دراسة حذف الوحدة الخاصة بالثورتين أيضا وتقليل عدد صفحات الكتاب لـ 46 صفحة.
قالت الدكتورة ماجدة نصرعضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أنها غير موافقة تماما على حذف الثورتين من المناهج مؤكدا أن ثورتين 25 يناير و30 يونيو هى نقط فارقة فى حياة المصريين موجهة سؤال لوزارة التربية والتعليم قائلة:" هتختموا فترة مبارك إزاي؟ والاجيال اللى حضرت الثورتين هنقولهم إيه؟".
وأضافت ماجدة أن مجلس النواب سوف يجتمع اليوم الثلاثاء للمناقشة حول هذا الأمر قائلة:" سوف نطالب باسترجاعهم مرة أخرى".

الكلمات المفتاحية

هل تؤيد وضع ضوابط قانونية ملزمة للحد من الزيادة السكانية؟

هل تؤيد وضع ضوابط قانونية ملزمة للحد من الزيادة السكانية؟