degla
degla
رئيس مجلس الإدارة
ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس مجلس الإدارة
ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
 

"الحجر الزراعي" يرفع تقريرًا لـ"البنا" بشأن أزمة "متبقيات المبيدات"

الإثنين 19-06-2017| 09:47م
وزير الزراعة عبدالمنعم وزير الزراعة عبدالمنعم البنا
أميرة سالم
كشفت الدكتورة نجلاء بلابل رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، أنه سيتم خلال يومين رفع تقرير لوزير الزراعة عبدالمنعم البنا عن رؤية الحجر للخروج من أزمات زيادة متبقيات المبيدات فى الشحنات المصدرة للخارج، والحلول المثلى لتجنب تكرار هذا الموقف مرة أخرى، من خلال ضوابط جديدة سيتم تفعيلها على الصادرات قبل وصولها إلى بلد المنشأة.
وأوضحت بلابل، أنه من ضمن تلك الإجراءات التعاون مع جهاز الخدمة الوطنية لمد معمل متبقيات المبيدات بأكثر من جهاز لتحليل عينات متبقيات المبيدات فى المنتجات الزراعية، وإعطاء الشحنات المصدرة شهادة معتمدة خالية من أى متبقيات مبيدات، حفاظًا على سمعة الصادرات المصرية، مع زيادة تحليل العينات من المنتجات المصدرة لزيادة الصادرات المصرية.
من جانبه قال الدكتور عبدالحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية: إن دول مجلس التعاون الخليجى قلقه من الصادرات الزراعية المصرية، بعد واقعه الفراولة المصرية التى تم تصديرها للولايات المتحدة الامريكية، واكتشاف انها فاسدة، رغم ان الولايات المتحدة قررت عدم استيراد الفراولة من الشركة المصدرة، واستيراد باقي المنتجات الزراعية بشكل طبيعي، الا ان دول الخليج مازالت تخاف من المنتجات المصرية.
وأكد الدمرداش، أن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية سيضع منظومة لتصدير وتدوال المنتجات الزراعية، خاصة وان مصر تعانى حاليا من عدم تنظيم عملية التصدير، حيث إنه حتى الآن لا يوجد أى تعريف لمصدر الحاصلات الزراعية.
وأوضح رئيس المجلس التصدرير للحاصلات الزراعية، ان اى شخص لديه سجل مصدرين يستطيع تصدير الحاصلات الزراعية، حتى وان كان نشاطه الأساسي تصدير الاثاث او مواد البناء، على عكس الدول الأوروبية والتى تلزم كل مصدر بتصدير فئة معينة.
وقال الدكتور سميح منصور استاذ علم السموم البيئية بالمركز القومى للبحوث: إن كميات متبقيات المبيدات في الفاكهة تختلف من كل مزارع لاخر، حسب التزامه بمواعيد رش المبيدات وفترة الامان وهلى الفترة بين رش المبيد وجنى المحصول والتى تختلف من مبيد لاخر، مما يصعب عملية الجزم بأن جميع المعروض من المشمش والخوخ والبطيخ يسبب التسمم او الاصابة بنزلات معوية. 
وطالب منصور، وزارة الزراعة، بعمل دورات ارشادية للمزارعين بضوابط استخدام المبيدات، وفترات الامان قبل جنى المحصول، خاصة وان العالم اجمع اتجه الى الزراعات العضوية الخالية من المبيدات الكيميائية.
طباعة
sms

تعليقات Facebook

تعليقات البوابة نيوز

الأكثر قراءة الأكثر تعليقا آخر الأخبار

استطلاع الرأى

هل تتوقع عودة العلاقات الدبلوماسية مع قطر قريباً ؟

آخر الأخبار راديو البوابة