رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"التضامن": إجراء الكشف الطبي على الحجاج بمستشفيات القوات المسلحة

الأحد 18/يونيو/2017 - 04:44 م
غادة والي، وزيرة
غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي
نانجى السيد
طباعة
أكدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن موسم حج الجمعيات الأهلية لهذا العام، سيكون متميزًا لخدمة زوار بيت الله الحرام.
وقالت في بيان اليوم الأحد: سيتم للمرة الأولى الاتفاق مع مستشفيات القوات المسلحة وعدد من مراكز التحاليل الخاصة، على إجراء الكشف الطبي والتحاليل للحجاج، للتأكد من اللياقة الصحية للحاج بما يمكنه من أداء المناسك، وبما يعمل على توفير قاعدة بيانات صحية عن الحجيج، تمكن البعثة من المتابعة والإشراف بصورة أفضل.
وأضافت أنه تم الاتفاق على أن ترد نتائج تلك التحاليل مسجلة للوزارة، كما تم وضع عدد من المعايير لاختيار المشرفين، وتوزيعها على جميع المحافظات للالتزام بها.
وكشفت عن عقد اختبارات تحريرية وشفوية وكشف هيئة، والتأكد من اللياقة الطبية للمشرفين وتطوير قدراتهم، من خلال عمل دورات تدريبية لهم.
وقالت: إنه تأكيدا على جدية العمل، من المقرر أن يدفع المشرف 10% من قيمة تكلفة الحج، مشددة على ضرورة توفير كل التسهيلات اللازمة لمساعدة حجيج بيت الله، وتوفير سبل الراحة لهم. 
وأوضحت أن قرار السلطات السعودية، عودة حصة مصر من الحج بنسبة 20% لهذا العام، أتاح تخصيص 12 ألف تأشيرة لأعضاء الجمعيات الأهلية، تم توزيعها على جميع المحافظات، وفقًا لنسبة تعداد سكان كل محافظة.
وعلى الجانب الآخر، قالت "والي": إن الوزارة تستمر في تقليل عدد أفراد البعثة الإشرافية لهذا العام، في إطار الترشيد وخفض النفقات، وتم في هذا الآطار زيادة المستويات التي قدمتها "التضامن" إلى أربع مستويات، لتلبية متطلبات المواطنين. 
وتابعت: المستوى الأول: خمس نجوم بساحة الحرم المكي والمدينة 5 نجوم بالمنطقة المركزية الشمالية والمستوى الثاني خمس نجوم بالمنطقة المركزية يبعد عن الحرم المكي بنحو 750 مترا والمدينة بالمنطقة المركزية الشمالية، والمستوى الثالث 3 نجوم بالمنطقة المركزية يبعد عن الحرم المكي بنحو 600 مترا والمدينة 4 نجوم بالمنطقة المركزية، أما المستوى الرابع 4 نجوم بالمنطقة المركزية ويبعد عن الحرم المكي بنحو 1200 مترا والمدينة 4 نجوم بالمنطقة المركزية.
جدير بالإشارة انه تقدم هذا العام لأداء فريضة الحج من أعضاء الجمعيات الأهلية، 40 ألف مواطن، سجل منهم على برنامج القرعة 34.600.
وتستبعد بوابة الحج، طلبات المواطنين السابق تسجيلهم في حج القرعة بوزارة الداخلية لهذا العام، وكذلك استبعاد من سبق له أداء الفريضة خلال الخمس سنوات الماضية.
"
هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟

هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟