رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العامة للخدمات البيطرية تشن حملة موسعة لمكافحة الكلاب الضالة

الجمعة 16/يونيو/2017 - 09:45 م
البوابة نيوز
عبد الناصر محمد
طباعة
قررت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، شن حملة، الأسبوع الجاري، لمكافحة مرض السعار، من خلال إنشاء منظومة متكاملة لمكافحة المرض، معتمدة على التحصين الدوري للكلاب المسجلة، البالغة 25 ألف كلب وقطة، فضلًا عن تحصين الحيوانات المخالطة للكلاب في التربية الريفية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة.
ويتم تحصين الكلاب المملوكة للأفراد والمؤسسات وتحصين الكلاب المخالطة للحيوانات المصابة، وذلك بعد إبلاغ المنظمة العالمية لصحة الحيوان.
وأضافت الهيئة، في بيانٍ لها، أنه تمت مخاطبة وزارة الصحة لمكافحة حشرة القراد بين الكلاب، والتي تنقل أمراض الدم من الكلاب إلى الإنسان، كما أن الحشرة تنقل العديد من الأمراض بين الكلاب والحيوانات الأخرى، مشددًا على خطورة انتشار الكلاب الضالة في مصر، والتي تنقل أكثر من 300 مرض مشترك من الكلاب إلى الإنسان، منها السعار، والجرب، والسل، والبروسيلا، والقراع، والتكسوبلازما.
وأوضح التقرير أنه يجب مراجعة تاريخ الدول المتقدمة في التعامل في ظاهرة الكلاب الضالة والتي اعتمدت على مكافحتها بمختلف الوسائل لحماية الصحة العامة، وأن ما تقوم به الهيئة البيطرية للاستجابة للمواطنين في خصوص عقر ذويهم في حدود القانون والشرع والفتاوى الصادرة من دار الإفتاء المصرية.
وحدد تقرير هيئة الخدمات البيطرية شروط حماية المواطنين من الكلاب المملوكة لأفراد، وهي أن تكون جميع الكلاب مكممة ومقودة بزمام أثناء سيرها في الطرق والأماكن العامة بالمدن، وإلا جاز ضبطها وإعدامها وفقا للمادة الثالثة من القرار القانوني رقم 53 لسنة 1967، مشيرا إلى أهمية التواصل من خلال اللجنة التنسيقية مع الجهات المعنية بالدولة مثل المحليات والبيئة والصحة والجامعات لمكافحة الظاهرة.
"
هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟

هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟