رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

منحة لدراسة الربط الكهربي بين الكونغو الديمقراطية وموزمبيق وزامبيا

السبت 10/يونيو/2017 - 07:20 ص
برنامج نيباد التنموي
برنامج نيباد التنموي
أ ش أ
طباعة
وافق "مرفق الإعداد لمشروع البنية التحتية" التابع لبرنامج نيباد التنموي "NEPAD-IPPF" على تقديم منحة قيمتها 88ر3 مليون دولار لكل من جمهورية الكونغو الديمقراطية وموزمبيق وزامبيا لتمويل استكمال تجهيزات الإعداد والتنفيذ لمشروعات إقليمية.
ويتمثل المشروع في دراسة جدوى لمشروع إنشاء مركزي ربط كهربائي إقليميين في مدينة كولويزي في جمهورية الكونغو الديمقراطية وسولويزي في زامبيا بقيمة 98ر1 مليون دولار، في حين تلقى المشروع الآخر لدراسة الربط بين زامبيا وموزمبيق 9ر1 مليون دولار.
وتتضمن منحة "NEPAD-IPPF" للبلدان الثلاثة المساعدة في تمويل إعداد دراسات الجدوى الكاملة متضمنة التصميمات ومستندات ترسية العطاءات لمشروع إقامة خطوط جهد عالي للتيار الكهربائي المباشر "HVDC" بطاقة "330/400" كيلوفولت، في غضون عامين.
ويستهدف مشروعا الربط الكهربائي، اللذان يأتيان ضمن مشروعات رئيسية في شبكة "مجمع الطاقة الأفريقية الجنوبية" "SAAP" داخل الشبكة الكهربائية الإقليمية، التأكيد على جودة الإشراف، وتوفير مصدر كهربائي آمن وموثوق للمراكز الاقتصادية والتجارية (مثل مناجم النحاس في كاتونجا وكالومبيلا).
 وعلى المدى البعيد، تمثل تلك المشروعات ترسيخاً لتكتلات تربط بين الشمال والجنوب والشرق والغرب داخل شبكات الكهرباء في تجمع بلدان الجنوب الأفريقي.
ويسهم المشروعان في زيادة قدرات إمدادات الكهرباء داخل "مجمع الطاقة الأفريقية الجنوبية"، علاوة على تأمين الطاقة في البلدان المشتركة، إلى جانب تعزيز قدرات شبكة الكهرباء الحالية، فإن أنظمة الربط الكهربائي ستساعد بقوة على زيادة تدفقات الكهرباء المعدة للتداول في أسواق الطاقة في المنطقة وعلى صعيد القارة الأفريقية بوجه عام.
"
هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟

هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟