رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

أبو بكر الجندي: 90% نسبة الانتهاء من التعداد

الأحد 04/يونيو/2017 - 12:15 م
اللواء أبو بكر الجندى
اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة
نرمين محمود الدهان
طباعة
أكد اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن مرحلة التعداد السكاني الثانية والتى تجرى حاليا وهى تعنى حصر خصائص السكان قاربت على الانتهاء بنسبة 90 % فى معظم محافظات الوطن، فيما عدا القاهرة والاسكندرية والجيزة لطبيعتهم المدنية واساع رقعتهم.
وأشاد رئيس الجهاز في بيان له، اليوم الأحد، بإقبال الشباب فى محافظات الصعيد على الالتحاق بالعمل فى التعداد مقارنة بالقاهرة وترحيبهم بالمقابل المادى مقارنة بشباب المحافظات الأخرى، مشيرًا إلى أن نصف الشباب المشارك فى التعداد من الفتيات، مؤكدًا أن قاعدة البيانات التى سيوفرها التعداد ستخدم كل من الحكومة وقطاع الأعمال والمجتمع الأهلى وهواول تعداد إلكترونى بالكامل.
ولفت الجندى إلى أنه سيتم إعلان إحصاءات التعداد السكاني ونسب النوع الاجتماعي نهاية أغسطس المقبل، لافتا إلى أنه تم إنشاء وحدة خاصة بالجهاز مسئولة عن أهداف التنمية المستدامة الأممية والقطرية.
وكشف عن أن عدد من بعض المؤشرات المعنية بالمرأة، بينها أن نسبة البطالة في النساء ٢٤.٥٪ والذكور ٨.٥٪، فنسب البطالة بين الذكور ثلث الإناث، ونسبة الأمية ١٥٪ ذكور ٢٦٪ إناث، لافتا إلى أنه لازالت نسبة ختان الإناث وفق أخر مسح للجهاز ٨ من كل ١٠ من المبحوثات مازلن يختتن رغم كل القوانين والعقوبات بسبب نسبة الأمية والتقاليد المجتمعية.
واشار رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إلى أن التعداد عبارة عن جمع مؤشرات يتم من خلالها التعرف على ملامح المجتمع والنسب فيه بكثير من الدقة ومنها رصد النوع ذكر أم انثى والفئة العمرية وهى مهمة جدا لتحديد فئات المجتمع ونسبة كل منها ورصد انواع المهن وومستوى التعليم والحالة الجسمانية من الأصحاء والمعاقين اضافة الى رصد المساكن التى يعيشون فيها من عدد الغرف والمساحة وشكل المنزل مكان السكن وشكله.
وأكد المسئول الأول فى التعبئة والاحصاء ان ميزة التعداد تطرح قاعدة بيانات للمجتمع أمام متخذى القرار، ومقدمى الخدمة، لتوضع الخطط الخاصة بالمجتمع وتوزيع الميزانيات على كل الخدمات من صحة وتعليم وتجارة وصناعة وأشار إلى أهمية التعرف على الفئات العمرية لتوجيه التصنيع.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟