الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

"قصور الثقافة" تكرِّم تليمة وطلب في ليالي رمضان

 الهيئة العامة لقصور
الهيئة العامة لقصور الثقافة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كرَّمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة صبري سعيد اسم الناقد الراحل د. عبدالمنعم تليمة والشاعر الكبير حسن طلب في ثالث لياليها الرمضانية بوكالة بازرعة، في إطار الاحتفالات الثقافية والفنية بحلول شهر رمضان التي تقيمها الهيئة بمسرح سور القاهرة الشمالي ووكالة بازرعة ومسرح الشاعر خلال الفترة من 5 إلى 14 رمضان الجاري.
بدأت فعاليات الليلة بندوة عن الناقد الراحل د. عبدالمنعم تليمة، شارك فيها د. عبدالباسط عيد ومحمود ذكري وأدارها أشرف أبو جليل، تحدث ذكري عن الجوانب المختلفة والثرية في حياة تليمة، مؤكدًا أن دوره بوصفه معلمًا كان ظاهرًا في مختلف مناشطه الفكرية والنقدية، حيث كان يعرض مستخلصاته الفكرية ونتائج بحثه في الفنون والعلوم والآداب في عبارات موجزة مكثفة وملهمة مثل قوله "الشعر العربي كان يهدف في عصر النهضة إلى تأصيل الوافد وتجديد الأصيل" ومثل هذه العبارات كانت أقرب إلى الأيقونات اللغوية النقدية التي توجز الأفكار المتناثرة حول موضوع كبير، مؤكدًا أن ما تبقى لنا من تليمة هو الرحابة الفكرية والمعرفة الموسوعية وقبول الاختلاف وبعض المؤلفات التي تعد بمثابة متون نقدية وفكرية رفيعة المستوى، جيدة اللغة ملتزمة التوجه الفكري.
أما د. عبد الباسط فقد تناول كتاب "مقدمة في نظرية الأدب" لتليمة موضحا أن الكتاب يعتنق النظرية الماركسية ويحاول تحديثها، وهو بالنظر إلى السياق الزماني والمكاني الذي صدر فيه الكتاب يعد نقلة متميزة ووجهة نظر لافتة وسط المعتنقين للماركسية القديمة والقائلين بنظرية الفن للفن والداعين إلى البنيوية، والميزة في هذا الكتاب أن تليمة حاول تطبيق أفكاره النظرية التي قال بها في هذا الكتاب في مقالاته ودراساته النقدية المتعددة، داعيا إلى الاهتمام بتراث تليمة النقدي المتنوع ومحاولة مناقشته ودراسته ونقده، فهذا هو واجب الحياة النقدية تجاه المفكرين المتنورين.
أعقب ذلك الأمسية الشعرية الثالثة التي شارك فيها الشعراء "عبد الرحمن ثروت وعطية هارون، وفاء أمين، محمد خالد الشرقاوي، مدحت العيسوي، محمود عودة، فاتن متولي، مصطفى جوهر، شوكت المصري، علي عبد العزيز، محمد مطر وأدارها السعيد المصري" وقد صاحب الأداء الشعري غناء للفنان عهدي شاكر حيث أدى مجموعة من أغنياته المحببة منها "يا بنت يا غجرية، بحبك من ورا الأوطان، بلحك يا خولي، أول ما نبتدي القول".
واختتمت فعاليات الليلة بتكريم الشاعر حسن طلب بتسليمه ميدالية الهيئة وشهادة تكريم قدمها له حسين صبرة رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية من خلال لقاء حول تجربته في الحياة والشعر حاورته خلالها الكاتبة والصحفية نفيسة عبدالفتاح، واستهل طلب حديثه بتقديم الشكر للقائمين على هذه الاحتفالية، وتلا إحدى قصائده، بعدها تحدث عن تجربته الحياتية موضحًا أن سيرته الحياتية لا تختلف عن أي نشأة لمصري جنوبي حاول مواجهة الصعاب لتثقيف نفسه ومواجهة المعوقات الإبداعية التي قابلته، وفي هذا الصدد أشار إلى تغذية الموهبة بالقراءات المثمرة وتدريب الذائقة والبذور الإبداعية الأولى.
وفي إجابة عن سؤال كيف مزج بين الفلسفة والشعر؟ أجاب أن المزج بينهما من الصعوبة بمكان ولكن الفصل بينهما كان عن طريق سيادة الشعر والإبقاء على الفلسفة بوصفها عملا أكاديميا فقط، ولكن مع الإفادة من عطاء الفلسفة في كتابة الشعر، لأن كل شاعر عظيم وراءه فلسفة يستند إليها مثل شعر دانتي وفولتير والمعري وغيرهم.
وعن علاقته بجيل السبعينيات أشار إلى أن الجماعة الأدبية والشعرية لا بد وأن تكون مؤقتة وهذا شيء ضروري لأن الجماعات مرحلية وإلا وقعت في التكرار والتعصب ولا بد من تمايز أعضائها، لأن الأدب فردي وليس قرارًا جماعيًا، ويتحتم تمرد الشاعر على التراث فهذا ظاهرة كل جيل شعري.