رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

تراجع أسعار النفط بعد انسحاب ترامب من اتفاقية المناخ بباريس

الجمعة 02/يونيو/2017 - 01:56 م
الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
أ ش أ
طباعة
تراجعت أسعار النفط العالمية، إلى ما دون الـ50 دولارًا خلال تعاملات اليوم الجمعة، مع عودة مخاوف المستثمرين إزاء تزايد الإنتاج الأمريكي، وأن يؤدي إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من اتفاقية باريس لمكافحة تغير المناخ إلى زيادة نشاط التنقيب والإنتاج الأمريكي في ضوء تراجع إجراءات حماية البيئة، والذي من شأنه أن يعزز من أزمة تخمة المعروض النفطي العالمي.
وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم أغسطس بنسبة 2% إلى 49.60 دولار للبرميل، كما تراجع خام "نايمكس" تسليم يوليو بنسبة 2.13% إلى 47.36 دولار للبرميل.
وانخفض كل من الخامين هذا الأسبوع بأكثر من 7.5%، لتتواصل الموجة الهبوطية التي بدأتها أسعار النفط قبل أسبوع عقب قرار المنتجين بتمديد العمل باتفاق خفض الإنتاج لمدة تسعة أشهر إضافية حتى نهاية مارس 2018 دون تعميق لحصص الخفض.
وفرضت زيادة الإنتاج الأمريكي ضغوطًا على جهود أعضاء "أوبك" للحد من الإنتاج لاستنزاف إمدادات النفط الخام العالمية.
ولقيت الأسواق بعض الدعم في أعقاب صدور بيانات رسمية أظهرت أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، انخفضت بشكل حاد الأسبوع الماضي مع ارتفاع التكرير والصادرات إلى مستويات قياسية.
وحسب البيانات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، انخفضت مخزونات النفط الخام بمقدار 6.4 مليون برميل في الأسبوع إلى 26 مايو، متفوقة على توقعات المحللين بانخفاض قدره 2.5 مليون برميل.
إلا أنه في الوقت نفسه لامس متوسط الإنتاج الأمريكي اليومي، الأسبوع الماضي، أعلى مستوياته منذ أغسطس 2015، عند مستوى 9.34 مليون برميل/ يوميًّا، بزيادة نحو 500 ألف برميل، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟