رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

الرئيس الفرنسي يهنئ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا لإيران

الأحد 21/مايو/2017 - 11:27 ص
 الرئيس ايمانويل
الرئيس ايمانويل ماكرون و حسن روحانى
أ ش أ
طباعة
أعلن قصر الإليزيه أن الرئيس ايمانويل ماكرون وجه التهاني للرئيس الإيراني حسن روحاني بمناسبة إعادة انتخابه لولاية جديدة ولحسن سير الانتخابات الرئاسية التي شارك فيها الإيرانيون بكثافة.
وعبر ماكرون عن أمله بأن تشهد هذه الفترة الرئاسية الجديدة تحسن في العلاقات القديمة بين فرنسا وإيران، مشيرا إلى أن اعادة انتخاب روحاني يعزز الأمل أن حكومته ستطبق بصرامة اتفاق 14 يوليو 2015 التاريخي الذي أتاح، عبر الدبلوماسية، حل الخلاف النووي وبدء مرحلة جديدة بين إيران والمجتمع الدولي، مؤكدا أن فرنسا ستظل تتوخى الحذر الكامل ازاء تنفيذ كافة بنود الاتفاق، بحسب بيان الإليزيه.
وأكد البيان انه، في هذا السياق، سيطلب الرئيس إيمانويل ماكرون العمل على نحو وثيق لتكثيف الروابط الاقتصادية والعلمية والثقافية مع إيران.
وشدد البيان على تمسك فرنسا بتنمية الحوار السياسي مع إيران وعلى ضرورة حل النزاعات الدامية في الشرق الأوسط عبر الجهود الدبلوماسية، داعيا طهران إلى الانخراط في هذه المبادرة.
وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني فاز بولاية ثانية السبت متقدما بفارق كبير على نظيره المتشدد إبراهيم رئيسي، بحسب نتائج رسمية.
وحصل رجل الدين المعتدل البالغ من العمر 68 عاما، على 23،5 مليون صوت - أي نحو 57 بالمئة من الأصوات- مقابل 15،8 مليون (38،3 بالمئة) لمنافسه رئيسي، رجل الدين المحافظ القريب من المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟