رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"منتجو الدواجن": جشع التجار وراء الارتفاع "الجنوني" في الأسعار

الجمعة 19/مايو/2017 - 11:26 م
الدواجن
الدواجن
عبد الناصر محمد
طباعة
أكد الدكتور نبيل درويش، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، ارتفاع أسعار الدواجن بشكل غير مسبوق، لتصل إلى 30 جنيهًا للكيلو في المزرعة، إذ ترتفع الأسعار كل يوم، بقيمة جنيه، بسبب زيادة الطلب، وقلة المعروض، نتيجة نقص الإنتاج.
وقال درويش، في تصريحاتٍ خاصة لـ"البوابة نيوز"، اليوم الجمعة: إن الدواجن المتواجدة في المزارع، صغيرة، وإن المنتجين يخزنوها، لطرحها خلال شهر رمضان، حيث سيزداد المعروض، مع زيادة القوة الشرائية، مشيرًا إلى أن خفض الأسعار، غير محتمل، إلا بعد مرور أسبوع من شهر رمضان.
وأضاف أن أسعار الدواجن، التي توفرها وزارة التموين، وصلت لـ35 جنيهًا، بدلًا من 25، موضحًا أنها أسوأ أنواع الدواجن المستوردة من أوكرانيا.
وتابع درويش أن أسعار البيض ثابتة، عند 30 جنيهًا للكرتونة، مشيرًا إلى أن المزارع الداجنة تعمل حاليًا في ظروف صعبة، تكافح فيها الأمراض الوبائية، على رأسها النيوكاسل، وأنفلونزا الطيور.
من جانبه قال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة: إن أسعار الدواجن تشهد ارتفاعًا جنونيًا هذه الأيام، وذلك بعد بلوغ سعر الكتكوت 12.5 جنيه، متابعًا أن السبب الرئيسي وراء ارتفاع الأسعار، هو طمع وجشع التجار، وأصحاب المزارع، حيث يبلغ إجمالي تكلفة الكتكوت نحو 4 جنيهات فقط.
وأضاف السيد أن الأسعار إذا استمرت في الارتفاع على هذا النحو، سيتجاوز سعر كيلو الدواجن الـ40 جنيهًا في شهر رمضان الكريم. وأن حالة البيع والشراء للدواجن ستظل في ركود، وذلك نتيجة لارتفاع الأسعار وتذبذبها في هذه الأيام.
وأشار رئيس شعبة الدواجن إلى أن الأسواق ستشهد حالة من الارتفاع في الأسعار، وذلك نتيجة لاحتكار التجار.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟