رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد الخطيب

الاتحاد الأوروبي يحدد 19 يونيو موعدًا مبدئيًا لمفاوضات "بريكست"

الجمعة 19/مايو/2017 - 07:35 م
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي
أ ش أ
طباعة
قالت صحيفة "ذا جارديان" البريطانية، إن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي بشأن "بريكست" مايكل بارنير، حدد مبدئيا يوم 19 يونيو المقبل للبدء رسميا في المحادثات مع بريطانيا بشأن انسحابها من الاتحاد، وهي المفاوضات التي تعد "الأهم في تاريخ بريطانيا".
وأوضحت الصحيفة، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة، إنها علمت أن فريق مفاوضي الاتحاد الأوروبي لـ"بريكست" بقيادة بارنير حدد ذلك الموعد المقترح مع قيادات بارزة في بروكسل، الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن وزير "بريكست" البريطاني الذي سيكون في الحكومة الجديدة آنذاك هو من سيقود المفاوضات، علما بأن الانتخابات البريطانية ستجرى قبل 4 أيام فقط من ذلك الموعد.
كما لفتت إلى أن مسئولي الاتحاد الأوروبي لم يناقشوا بعد أية تفاصيل لوجستية مع المملكة المتحدة فيما يخص اتفاق الانسحاب، بسبب تصويت لندن بالرفض على خطة موازنة الاتحاد الأوروبي في بعض القضايا ذات الأولوية كملف المهاجرين، وهو ما دفع بروكسل لإلغاء خططها لخوض محادثات غير معلنة مع لندن لمناقشة كيفية خوض المفاوضات العلنية، وهو ما يزيد العملية تعقيدا.
وتتضمن مفاوضات "بريكست" بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي العديد من القضايا الخلافية التي تهدد بإفشال المفاوضات حال عدم تسويتها وإتمام "بريكست" دون اتفاق، وهو ما ألمحت به لندن وحذرت منه بروكسل.
فبالإضافة إلى إصرار الاتحاد على أن توفي لندن بـ"التزامات" مالية ضخمة بموجب عضويتها في الاتحاد قبل إتمام الانسحاب، وتلويح لندن بإمكانية انسحابها دون اتفاق، متهمة بروكسل بمحاولة تحميلها "فاتورة انسحاب"، يختلف الطرفان على كيفية تسوية ملف حرية انتقال كل من الأفراد والسلع والخدمات بين المملكة وبقية دول الاتحاد، فضلا عن الخلاف على أوضاع مواطني الاتحاد المقيمين في بريطانيا.

الكلمات المفتاحية

هل تؤيد استحداث وظيفة معاون أمن بوزارة الداخلية؟

هل تؤيد استحداث وظيفة معاون أمن بوزارة الداخلية؟