degla
degla
رئيس مجلس الإدارة
ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس مجلس الإدارة
ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
 

قبل الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار.. رجال الأعمال السعوديون: نستهدف زيادة رءوس أموالنا لـ51 مليار دولار.. والإسلامي للتنمية: تعاون جديد بإجمالي تمويل 3 مليارات دولار حتى 2019

الجمعة 19-05-2017| 02:28م
 وزيرة الاستثمار وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر
أميرة الرفاعي
قبل الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار.. رجال الأعمال السعوديون: نستهدف زيادة رءوس أموالنا لـ51 مليار دولار.. والإسلامي للتنمية: تعاون جديد بإجمالي تمويل 3 مليارات دولار حتى 2019.

قبل الانتهاء من اللائحة
اختتمت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، زيارتها إلى المملكة العربية السعودية، اليوم الجمعة- والتي استمرت يومين- بلقاء جمع كبار المستثمرين السعوديين، على رأسهم الشيخ صالح كامل، وكل من: عبدالرحمن الشربتلى وعبدالإله كعكى، ومحمد البلاع، وفهد العثيم، وحسين بحرى، وحسين شبكشى، وعماد المهيدب، والدكتور عبدالله بن محفوظ، على هامش ترؤسها وفد مصر في الاجتماع السنوى الـ42 للبنك الإسلامى للتنمية بمدينة جدة.
تلك اللقاءات جاءت في إطار متابعة زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي الأخيرة للسعودية، وأنه تم الاتفاق خلال تلك الزيارة على أن تكون الاستثمارات السعودية لصالح تنمية محور قناة السويس ولدعم قطاعات الطاقة والتنمية العقارية، عقب تركيز سحر نصر على بنود وأهداف قانون الاستثمار الجديد، ورغم عدم الانتهاء من اقرار اللائحة التنفيذية للقانون فإنه استطاع أن يحصل على استهداف المستثمرين على مضاعفة استثماراتهم في مصر.
من جانبها أكدت سحر نصر أن القانون يركز على خمس ركائز رئيسية للإصلاحات لزيادة الاستثمارات، وهى تحسين بيئة الأعمال وتقليل البيروقراطية، وتشغيل إلكتروني للخدمة المقدمة للمستثمرين، وتحسين أداء مركز خدمة الاستثمار، ووضع سياسة استثمارية واضحة وتوفير الضمانات، وتشجيع الاستثمار من خلال الخريطة الاستثمارية، وتعزيز الحوكمة والشفافية، وتوفير الحوافز الاستثمارية لبعض المناطق الجغرافية والقطاعات التنافسية لضمان التنمية المستدامة، مشيرة إلى أنه يتم اعداد اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار حاليًّا بالتنسيق مع جميع الوزارات، قبل عرضها على مجلس الوزراء.
وأضافت: وزارة الاستثمار والتعاون الدولي تقوم حاليًّا بتعديل حزمة من القوانين والتشريعات العامة التى توفر إطار تنظيمى للمستثمرين.
كما أعلن مجلس الأعمال المصرى السعودى اعتزامه رفع سقف الاستثمارات فى مصر ليصل إلى 51 مليار دولار، والذي يقدر الآن بنحو 27 مليار دولار من القطاعين الحكومى والخاص السعودى، وذلك من خلال خطة طموح تعمل على القطاعات الزراعية والصناعية والسياحية.
قبل الانتهاء من اللائحة
كان الشيخ صالح كامل قد أكد، خلال اللقاء، أنه يستثمر فى مصر منذ سبعينات القرن الماضى، وأن الاستثمار بها مربح ودعم للعالم العربي والإسلامي، وقال: "رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصانا بأهل مصر خيرًا، لأن لهم نسبًا وصهرًا، وأقرب شعبين فى العالمين العربى والإسلامى هما مصر والسعودية، ومعظم المستثمرين السعوديين من عشاق مصر، وهم يعشقونها عشقًا ندعو الله أن لا يشفيهم منه".
وأضاف: "نحن كمستثمرين سعوديين متفائلون بتحسين بيئة الاستثمار فى مصر، لأن مصر والسعودية هى بلد واحد وهذا يمثل مصلحة واحدة للبلدين، ويجب العمل على تحقيق تكامل اقتصادى واحد"، مشيرًا إلى أن مجلس الأعمال المصرى والسعودى سيعمل على زيادة الاستثمارات فى مصر.
كما بحثت سحر نصر مع أسامة القيسي، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، الخطة الاستراتيجية للمؤسسة للتوسع في السوق المصرية في المرحلة المقبلة، وأعرب "القيسى" عن رغبة مؤسسته فى توسيع حجم أعمالها بمصر وزيادة الدعم للقطاع الخاص، مشيرًا إلى أن إجمالي عمليات المؤسسة بلغ 3.47 مليار دولار تمثلت في تغطية عمليات تتعلق بصادرات لصالح مستثمرين في مصر، وذكر أن مؤسسته ساهمت في تشجيع الاستثمارات الخارجية الواردة إلى مصر وذلك بتقديم خدمة تأمين لاستثمار إماراتي بمصر بمبلغ 44 مليون دولار في قطاع البترول.
وناقشت مع الدكتور بندر حجار، رئيس مجموعة البنك الإسلامى للتنمية، دعم البنك الإسلامي للتنمية لجهود الوزارة في تحسين مناخ الاستثمار بمصر، وتحسين بيئة الأعمال بما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية وتعظيم فرص الشراكة مع القطاع الخاص، إضافة إلى بحث آخِر إجراءات افتتاح مقر للبنك فى القاهرة.
وأشادت بحجم محفظة التعاون مع البنك والتى وصلت إلى 2 مليار دولار. وفى هذا الإطار أوضح رئيس البنك، أنهم بصدد إعداد استراتيجية تعاون جديدة مع الحكومة المصرية بإجمالي تمويل 3 مليارات دولار لثلاث سنوات فى الفترة من 2017 إلى 2019، وأكدت الوزيرة، على ضرورة أن تضع هذه الاستراتيجية فى أولوياتها تلبية احتياجات المواطنين وتتوافق مع برنامج الحكومة، بما يدعم الاقتصاد المصري ويحسن مستوى معيشة المواطن، من الناحية الاجتماعية، والصحية، والاقتصادية.
والتقت مع المهندس هاني سنبل، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة، حيث بحث الجانبان تعزيز التعاون من خلال برنامج جسور التجارة العربية الافريقية، والذى يهدف إلى تعزيز الشراكات الاستثمارية بين الدول العربية والأفريقية، واجتذاب استثمارات مباشرة لمصر والتى تعد هي البوابة إلى الدخول إلى السوق الأفريقية.
طباعة
sms

تعليقات Facebook

تعليقات البوابة نيوز

الأكثر قراءة الأكثر تعليقا آخر الأخبار

استطلاع الرأى

هل تتوقع عودة العلاقات الدبلوماسية مع قطر قريباً ؟

آخر الأخبار راديو البوابة