رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة
ad ad ad ad

2000 أسرة بـ "بني سويف" متضررة من صندوق التمويل العقاري

الخميس 18/مايو/2017 - 07:28 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ياسمين عزت
طباعة
تلقت "البوابة نيوز" شكوى من المواطن محمد عفت المقيم بـ "بني سويف" يروي فيها تضرره من صندوق التمويل العقاري والتلاعب بالمواطنين.
استهل "عفت" حديثه قائلا: تعود مشكلتي إلى عام 2008 منذ تم الإعلان فى محافظتى "بني سويف" عن شقق تابعة للمحافظة بمقدم حجز 5000 جنيه، وكانت الشقة المعلن عنها للفرد "نصف تشطيب" وتتكون من: غرفتين وصالة، وحجزت شقة ودفعت المقدم المطلوب، فضلا عن عدد كبير من المواطنين دفعوا مقدم حجز أملا في الحصول على شقة.
وتابع: مرت الأيام، وقامت ثورة 25 يناير، وكلما سألنا أنا ومن حجز معي من المواطنين: متى نتسلم الشقق؟ كان الرد "أن المقاولون خائفون من عدم استقرار الحالة الأمنية بالبلاد، وربما يتم سرقة مواد البناء أو السطو عليهم أثناء ممارسة عملهم، وبالتالي لم يتم استكمال العمل، ولم نستلم الشقق".
واستطرد: "بعد مرور وقت طويل علمنا من المحافظة أنه تم تحويل تعاملنا مع "بنك الإسكان والتعمير" والتعامل والاستفسار من خلاله، ويجب على من دفع مقدم حجز، أن يقوم بعمل حوالة بريدية بقيمة 120 جنيها، وبالفعل قمنا بعمل حوالة بريدية بناء على طلب المحافظة".
وقال "عفت": "كلما ترددنا على البنك للاستفسار عن موعد التسليم، يفيد المسؤل بالبنك أن المحافظة لم ترسل النقود الخاصة بنا للبنك".
وأضاف: "بعد فترة علمنا أن أوراقنا تم تحويلها لصندوق التمويل العقارى ليستعلموا عن أحقيتنا في الحصول علي الشقق مع وضع شروط جديدة صعبة، ولم يضعوا في الاعتبار أن المواطنين الذين تقدموا للحجز قاموا بدفع مبلغ 5000 جنيه منذ عام 2008 بالإضافة إلى أن الشروط وقتها كانت ميسرة وسهلة عن الشروط الجديدة التي وضعها صندوق التمويل العقاري". 
وقال "عفت": "جاء مندوب الصندوق العقاري للقيام بعمل معاينة للشقة التي أقيم بها، علما بأن الشقة أسكن بها أنا ووالدتي وأشقائي، وكان المندوب أعطاني أرقام الخط الساخن "1188 ــ 5777" للإتصال بها وقت الحاجة للاستعلام عن النتيجة أو إيفاء أوراق ناقصة إن وجد، على أن يكون بعد مرور 20 يوما من المعاينة.
وتابع حديثه مستنكرا: "كانت الطامة الكبرى، حيث فوجئت بأن نتيجة المعاينة التي قام بها المندوب تقر أنني أمتلك عمارة مكونة من 6 طوابق، وما كان بيدي إلا الإعتراض بالصندوق، وقال لي أحد الموظفين إنه يمكنني التظلم من أجل الحصول على الشقة".
وأشار"عفت" إلى إهمال الصندوق العقاري وسرقته لأموال المواطنين من خلال أرقام الخط الساخن، قائلا: أخبروني أنه في وقت الحاجة للاستعلام وتحديد موعد بذلك يجب الاتصال في الساعة التاسعة صباحا، وأنهم سوف يقومون بإرسال إيميل على الرقم الخاص بي حتى أرسل إليهم من خلاله كل المستندات الخاصة بي" إلا أنني في كل مرة كنت أتصل بهم على رقم الخط الساخن الموضح أعلاه، يقومون بوضعي على قائمة الانتظار بالساعات دون رد لكى يسحبوا الرصيد دون جدوى، وكنت أعاود الاتصال على مرات متتالية مع تكرار سحب الرصيد دون إجابة من الموظفين علي الهاتف أو فتح الخط وإغلاقه مرة أخرى".
وناشد "عفت" وزير الإسكان إنقاذ 2000 أسرة من التشرد وتسهيل حصولهم على الشقق التي تقدموا بدفع قيمة الحجز لها، مؤكدا أنهم على استعداد لـ دفع باقي الرسوم التي تم الاتفاق عليها في العقد المبرم منذ عام 2008 بكافة الشروط القديمة، وطالبوا باسترجاع قيمة مبلغ الحجز المدفوع "5000 جنيه" في حالة عدم حصولهم على الشقق.

الكلمات المفتاحية

هل تتوقع تحسن الأحوال الاقتصادية بمصر في العام الجديد؟

هل تتوقع تحسن الأحوال الاقتصادية بمصر في العام الجديد؟