رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة
عاجل
ad ad ad ad

ملحمة الأمل.. والعمل

"البوابة نيوز" في زيارة ميدانية لمحور 30 يونيو

الخميس 18/مايو/2017 - 02:44 ص
«البوابة نيوز» في
«البوابة نيوز» في زيارة ميدانية لمحور 30 يونيو
أميرة عبدالحكيم
طباعة
يعد محور٣٠ يونيو من أهم المشروعات القومية، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتطوير شبكة الطرق، التي تعد ركيزة أساسية لبناء مصر المستقبل، العمل على قدم وساق وسباق مع الزمن لتسليم المشروع في الموعد المحدد، فالافتتاح الجزئي في أغسطس، والكامل مطلع العام المقبل، وفر المشروع أكثر من٥٠ ألف فرصة عمل.
ويعد المحور طريقًا محوريًا حرًا يبلغ طوله٩٥ كم وبعرض٨٠ مترًا، يبدأ من جنوب بورسعيد مارًا بالطريق الدولي الساحلي بورسعيد - دمياط، ويمتد جنوبًا حتى يتقاطع مع طريق القاهرة - الإسماعيلية الصحراوي (الكيلو ٩٤). 
ويشمل المشروع طريقًا حرًا يتكون من اتجاهين، كل اتجاه ٥ حارات مرورية، ويشمل١٤ كوبري، كما يشمل المحور١٦ نفقًا عرضيًا للسيارات والمشاة، بالإضافة إلى محطات خدمة ومحطات لتحصيل الرسوم، وتسهم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، من خلال الجهاز المركزى لتعمير سيناء، وجهاز تعمير سيناء والقناة فى محور٣٠ يونيو... «البوابة» انتقلت إلى موقع العمل.
بدأت الرحلة من أمام مقر جهاز تعمير سيناء بمدينة الإسماعيلية، واصطحبنا في الرحلة المهندس عبدالله حسين، أحد أعضاء كتيبة جهاز تعمير سيناء، والذي يشرف على تنفيذ المشروع، اتجهنا إلى طريق مصر الإسماعيلية الصحراوي، مرورًا بالوديان والمناطق الزراعية.
.
البوابة نيوز في زيارة
خلية نحل
عند الوصول إلى موقع العمل، بدا المكان وكأنه خلية نحل، الكل يعمل بهمة ونشاط تحت لهيب الشمس الحارقة، العمال والمهندسون يسابقون الزمن لتسليم الطريق قبل الموعد المحدد، نهاية العام الحالى ليشاركوا فى إنجاز جديد للدولة المصرية.
الإصرار على وجوه العمال والمهندسين لهزيمة الزمن، العرق يتصبب على وجوه مبتسمة، فى البداية، يقول اللواء مهندس محمد ناصر، نائب وزير الإسكان ورئيس الجهاز المركزى للتعمير، إن محور٣٠ يونيو مراقب بأجهزة الرادار وكاميرات، وتم تزويده بـ١٠ مراكز للخدمات المختلفة، بجانب إقامة عدد من المطارات الخاصة للطائرات الهليكوبتر، لاستخدامها فى حالات الحوادث الحرجة التى تستدعى تدخلًا سريعًا لنقل المصابين، كذلك المحور مزود بالعديد من نقاط الإسعاف، وبعض الاستراحات والمساجد ومحطات للأتوبيسات، ووسائل النقل المختلفة عند كل المحاور التى تتقاطع مع الطرق المجاورة للمدن والقرى الممتدة بطوله.

البوابة نيوز في زيارة
أرباح التشغيل
توقع أن يحقق المحور أرباحًا يعوض ما تم الإنفاق عليه فى التكلفة الإنشائية خلال عامين فقط، متوقعًا إيرادات تصل إلى نحو مليارى جنيه، من خلال الخدمات التى سيستفيد منها المواطن على جانبي الطريق، بالإضافة إلى رسوم مرور السيارات والشاحنات والإعلانات ومحطات الخدمة، مؤكدًا أن المشروع نجح فى توفير ٥٠ ألف فرصة عمل سواء في أعمال الحفر أو الردم، كما تتم الاستعانة بالعرب فى أعمال الحراسة، من خلال ثلاث عشرة شركة للمقاولات متخصصة فى مجال إنشاء ورصف الطرق والكباري، وهي شركات مصرية ١٠٠٪ ذات سمعة ومشهود لها بالكفاءة، وتم الاستعانة بأكثر من ٥٠٠٠ معدة خلال مراحل التنفيذ.

المهندس محمد السقا
المهندس محمد السقا نائب رئيس الجهاز المركزى للتعمير مع محررة البوابة نيوز
نزع الملكية
ويؤكد المهندس محمد السقا، نائب رئيس الجهاز المركزي للتعمير، ورئيس جهاز تعمير سيناء والقناة، أن المشروع تنفذه ١٣ شركة مصرية، منها ٧ شركات طرق و٦ شركات كباري، وعدد الأعمال الصناعية ٣١١، ويبلغ حجم العمالة المباشرة وغير المباشرة بالمشروع ٥٠ ألف عامل، يستخدمون ٥٠٠٠ معدة، وتم دفع ٥٠٨ ملايين جنيه تعويضات نزع الملكية، مشيرًا إلى أن المشروع يهدف إلى خدمة تنفيذ مشروعات تنمية محور قناة السويس والإسراع في معدلات التنمية على جانبي محور قناة السويس، وكذلك تطوير وربط موانئ مصر (شرق وغرب بورسعيد، دمياط، الإسكندرية، العريش، خليج السويس) ببعضها. 

البوابة نيوز في زيارة
تحرير سعر الصرف
يضيف المهندس عبدالله حسين، مدير أحد القطاعات بمشروع محور ٣٠ يونيو، إن العمل بالمشروع يستمر على مدار ٢٤ ساعة، من خلال ٣ ورديات يوميًا، لسرعة إنجاز المشروع فى الموعد المحدد؛ حيث سيتم تسليم المرحلة الأولى بالقطاع الجنوبي في أغسطس المقبل، وفي مطلع ٢٠١٨ سيتم تشغيل محور ٣٠ يونيو بكامل طاقته.

الكلمات المفتاحية

برأيك.. هل يلبي قانون التأمين الصحي الجديد احتياجات المواطنين؟

برأيك.. هل يلبي قانون التأمين الصحي الجديد احتياجات المواطنين؟