رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

بالفيديو.. أستاذ هندسة بترول: تصدير الغاز الطبيعي قلل اقتصاديات الدولة

الأربعاء 17/مايو/2017 - 11:04 ص
 الدكتور جمال القليوبي
الدكتور جمال القليوبي أستاذ هندسة البترول والطاقة
محمد خميس
طباعة
قال الدكتور جمال القليوبي أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن معادلة الطاقة فى مصر مازالت معقدة خاصة أن تصدير الغاز الطبيعي خارج مصر أدى إلى تقليل اقتصاديات الدولة، وتقليل المخزون الاستراتيجي للغاز في مصر، مشيرًا إلى أن مصر كانت تنتج حجم كبير من الغاز الطبيعي في عام 2008 بحجم 6 مليار متر مكعب يوميًا.
وأشار "القليوبي"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح أون" على فضائية "أون لايف"، اليوم الأربعاء، إلى أن دخول حقل ظهر مرحلة الإنتاج سيحقق لمصر الإكتفاء الذاتي من الغاز إلى جانب توفير ما يقارب مليار دولار سنويا من فاتورة الأستيراد، مضيفا أن مشروعات الغاز الثلاث التي تم افتتاحها مؤخرًا جعلت إنتاجية مصر 4.5 مليار قدم مكعب غاز يوميًا.
وأعلن أن حقول "ندوكو" و"النورس" و"شمال الإسكندرية" رفعت إنتاجية الدولة إلى 5.2 مليار قدم مكعب غاز، موضحًا أن المرحلة الأولى من عمل حقل "ظهر" في ديسمبر القادم سيرفع إنتاجية الدولة مليار قدم مكعب.
وأضاف أن حقول "غرب الدلتا" التي تشمل 3 حقول وهما الجيزة والفيوم وريفين ستنتج في الربع الأول من 2018 حوالي 800 مليون قدم مكعب غاز ليصل الإنتاج الإجمالي إلى 7 مليارات قدم مكعب، معربًا عن تفاؤله من تحقيق فائض مليار و200 مليون قدم مكعب قابل للتصدير.

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟