رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد الخطيب

زمن الحلاقين..10 آلاف يورو فاتورة قص شعر الرئيس الفرنسي شهريًا..وحلاقة "الراس" في السعودية بـ 20 ريالا..وعمان بـ 800 بيسة..و20 إلى 300 جنيه في مصر.. خبير: أغلبهم لا يدفعون ضرائب

الخميس 18/مايو/2017 - 11:52 ص
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
وليد سلام
طباعة
في مصر الان مهن رائجة، طوابير على اماكن تمركز اصحابها، "الحلاقين" في مقدمة القائمة، عددهم بالآلاف فى قرى ونجوع ومدن مصر، معظمهم من حملة المؤهلات العليا الذين فاتهم قطار الوظيفة الميري أو ضاقوا خنقا من طوابير البطالة الطويلة فقرروا الحلاقة والمكسب الوافر والسريع. 

قطعا اسعار الحلاقة متفاوتة، خاصة في  مصر ، تبدأ من 20 جنيها فى القرى الريفية وصعيد مصر الى 100 و300 جنيه بالقاهرة وقد يصل سعر حلق الرأس بأحد صالونات القاهرة الى 800 جنيه للعريس، خبراء بالضرائب أكدوا ان اغلبهم لا يدفع ضرائب متحايلا، كما أنه لا توجد قوائم تسعير لهم ولا توجد رقابة عليهم سوى وزارة الصحة فقط التى تفتش على الشهادة الصحية واستخراجها في الغالب لا يكلف ـ 20 جنيها.


زمن الحلاقين..10
صحيفة لو كانار إنشينيه الفرنسية، سلطت الضوء على مهنة الحلاقة، هنا في مصر وخارجها، حيث كشفت أن حلاق الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يتقاضى 10 الاف يورو شهريا مقابل عمله بتصفيف شعر أولاند كل صباح ومرة أخرى بعد الظهر وفى عطلة الاسبوع كما اعترف بذلك قصر الاليزيه.
وفى الدنمارك وصل راتب الحلاق الى 30 الف كرونة وهى تقارب الـ 35 الف جنيه مصري، وسعر حلاقة الرجل 260 جنيها تقريبا، غسيل الشعر فقط وصل الى 65 جنيها، وتكلفة حلق رأس الطفل 125 كرونة فيما يقارب 150 جنيها مصري، والاطفال الاكبر من 11 سنة بـ 210 جنيهات، بينما تكلفة حلق رأس السيدات تصل الى ما يقارب 275 جنيها مصريا.


زمن الحلاقين..10
وفى السعودية، وصل تكلفة حلق الذقن من 10 الى 20 ريالا، وحلق "الراس" من 20 الى 40 ريالا فى بعض المناطق هذا بدون صبغة الشعر والصنفرة وغيرها، وفى عمان، كانت تكلفة حلاقة الذقن 500 بيسة، وتكلفة حلق الرأس عادى بـ 600 بيسة، وتكلفة حلق الرأس ستايل بـ 800 بيسة.
وفى البحرين أصبح سعر حلق الرأس بخمسة دينار وحلق الذقن بـ 500 الى 700 فلس.
عادل ابو زيد، مواطن علي المعاش، مقيم بالقاهرة، قال أنه يحلق عند حلاق فى مدينة نصر، وتابع أدفع 80 جنيها فى حلق رأسى وصبغ الشعر، أولادي من 30 الى 40 جنيها "ع الراس" الواحدة، مضيفا في الثمانينات كنت أحلق شعرى بربع جنيه ".
وقال محمد الزهيرى، موظف يعمل فى أحد البنوك، أنه يحلق فى الزمالك بـ 50 الى 70 جنيها، وحينما ان فى جدة بالسعودية كان يحلق رأسه من 20 الى 50 ريالا، وعندما كان يسافر دبى للعمل كانت الحلقية سعرها يتراوح من 30 الى 100 درهم، وعندما كان يسافر الى كندا كان سعر حلقة الرأس 20 دولارا تقريبا منذ عامين، وقال عامر سيد، مقيم بامبابة، أنه يحلق رأسه فقط بـ 20 جنيها ولو حلق رأسه وذقنه يدفع 30 جنيها. 


زمن الحلاقين..10
ياسر مهنى، حلاق شعبى فى دار السلام، قال ان سعر الحلاقة يعتمد على الكريمات والماسكات التى يطلبها الشباب إضافة الى القصات الحديثة التى يطلبونها من المجلات وهذا يتطلب منى جهد ووقت كبير لتنفيذها قد تصل لساعتين فقد يدفع من 50 الى 70 جنيها أو حسب ما يقدره اذا كان زبون دائم.
وقال أحمد سالم، يعمل حلاقا فى صالون حلاقة كبير فى القاهرة، أن الزبون قبل أن يأتي للصالون يقوم بالحجز بالموبايل ليأتى على دوره مباشرة وعنما ياتى يقم له مشروب على حساب الصالون ويقدم له أحدث المجلات حتى يختار احدث القصات العالمية وقد يدفع لحلق الشعر فقط من 80 الى 100 جنيه ولو حلق شعره وذقنه يدفع 120 جنيها تقريبا، أما لو كان عريس فقد يأتى ليحلق بالصالون أو يذهب اليه أحد العاملين بالصالون الى بيته ليحلق له وهنا تصل التسعيرة من 600 الى 800 جنيه ولو حلق فى الصالون يدفع ما يقارب الـ 500 جنيه.
أكد سالم، أن الصالون يعمل به أكثر من 6 حلاقين على ورديات حيث يعمل بكل وردية 3 حلاقين ومعهم 3 من العمال للمساعدة وعامل نظافة.
وعن سبب ارتفاع أسعار الحلاقة، قال عادل باسل، حلاق فى الجيزة، أن كل شئ من مستلزمات الحلاقة ارتفع سعرها باكثر من 50 % خلال عامين مثل كريم الحلاقة والشامبوهات والزيوت واجرة المحلات الشهرية وفواتير الكهرباء والمياه وغيرها وبالتالى فكان لاب أن نرفع سعر الحلاقة.
أضاف باسل، أنه بعد ارتفاع سعر الحلاقة لما يقارب الـ 50 جنيها فى المناطق الشعبية وأكثر من 100 جنيه فى المناطق الراقية للحلقة العادية للشعر فقط أدى ذلك لأن من كان يحلق فى الاسبوع مرة بأ يحلق مرة فى الاسبوعين أو مرة فى الشهر، هذا بالاضافة الى أن الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلد أيضا جعلت الناس تقل من عدد الحلقات فى الشهر وخاصة فى المناطق الشعبية والريفية.


زمن الحلاقين..10
وفى الريف والصعيد رصدنا أسعار الحلاقين، قال أحمد قرنى، يعمل حلاق بإحدى القرى الريفية فى جنوب مصر، أن سعر حلق الرأس فقط تبدأ من 10 جنيه الى 20 جنيه على الاكثر وحلق الذقن من 5 الى 10 جنيهات، موضحا أن الاقبال عليه يوميا يتراوح من 15 الى 25 زبون يوميا فى ايام الخميس والجمعة وفى الايام العادية يصل الى 10 على الاكثر.
لكن هل يدفع الحلاق ضرائب ؟ سؤال مطروح، ويرد جمال زكى، موظف فى الضرائب العامة ان اغلب الحلاقين فى الريف والصعيد لا يدفعون ضرائب حتى لو كان لديهم بطاقات ضريبية لأنهم يثبتون كل عام أن دخلهم ضعيف وبالتالي لا تفرض على دخولهم ضرائب، موضحا أن المحلات الشهيرة فقط والموجودة فى القاهرة والكبيرة هى التي تدفع ضرائب بالفعل، موضحا أن اغلب صالونات الحلاقة يكون لدى الحلاق شهادة صحية معتمدة من وزارة الصحة حتى يمارس عمله، ولا يوجد رقابة على الحلاقين فى تحديد اسعارهم فكل حلاق يحدد سعره على هواه حسب المنطقة الموجود بها محله ؟ 

الكلمات المفتاحية

هل تؤيد استحداث وظيفة معاون أمن بوزارة الداخلية؟

هل تؤيد استحداث وظيفة معاون أمن بوزارة الداخلية؟