رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"المصرية الآسيوية": تريليون دولار حجم الاستثمارات المتوقعة بين دول طريق الحرير

الثلاثاء 16/مايو/2017 - 04:00 م
أشرف محمد نجيب، الرئيس
أشرف محمد نجيب، الرئيس التنفيذي للجمعية المصرية الآسيوية لرج
عزة الراوي
طباعة
قال أشرف محمد نجيب، الرئيس التنفيذي للجمعية المصرية الآسيوية لرجال الأعمال، إن الاستثمارات التي عملت الصين على ضخها بواقع رأس مال يبلغ 40 مليار دولار ضمن مبادرة "الحزام والطريق" التي أطلقتها بكين منذ عام 2014؛ تأتي لتعزيز النمو الاقتصادي وتهيئة البنية التحتية للدول التي يمر بها "طريق الحرير" الممتد من الصين حتى أسبانيا.
وأكد "نجيب" في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، أن الاستثمارات المتوقعة خلال عشر سنوات مقبلة من الآن بين دول طريق الحرير الذي يبدأ من الصين ويربط عدد كبير من الدول الذي يمر عليها، تتجاوز التريليون دولار، بالإضافة إلى استثمارات في البنية التحتية.
وأشار إلى وجود تنامي بسيط بين الأوضاع الداخلية لـ 29 دولة المشاركة، بالإضافة إلى 68 دولة أخرى موافقين على تلك المبادرة، وبالتالي فإن هناك 60% من حجم التجارة العالمية سيكون ضمن تلك المبادرة، مضيفا أن هناك اقتصاديين يرون أن حجم المبادرة ضخم ويصعب تنفيذه، ولكن رؤيتي أن الصين تستطيع تنفيذ تلك المبادرة.
وأشار إلى أن الصين تريد لعب دور المشاركة في البنية الأساسية بدول كثيرة لمصلحة شركاتها ومصانعها وشعبها، موضحا أن الهدف من المؤتمر الذي تعقده الصين خلال شهر مايو الجاري؛ هو تعزيز التقدم في مبادرة "حزام واحد وطريق واحد" التي تسعى الصين من خلالها إلى تطوير اقتصاديات الدول الواقعة على امتداد ما كان يعرف قديما بطريق الحرير وتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية فيما بينها ودمج اقتصادياتها في الاقتصاد العالمي.
وعن مشاركة مصر في تلك المبادرة، قال "نجيب" إن هناك شراكة استراتيجية بين مصر والصين، وبالتالي فإن مصر يجب أن تتواجد في تلك المبادرة لكونها بوابة العالم لأفريقيا، وبوابة أفريقيا للشرق الأوسط وآسيا، وسيكون هناك حجم استثمارات ضخم في تلك المبادرة وتحاول مصر الاستفادة منه.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟