رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

سحر نصر تعود إلى القاهرة عقب مشاركتها في منتدى "الحزام والطريق"

الثلاثاء 16/مايو/2017 - 02:47 م
سحر نصر
سحر نصر
ا ش أ
طباعة
عادت وزير الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر إلى القاهرة اليوم الثلاثاء عقب مشاركتها في فعاليات منتدى (الحزام والطريق) بالعاصمة الصينية بكين.
ووقعت نصر مذكرة تفاهم مع وانج يا رئيس شركة "ساينورشور" الصينية، لتشجيع الاستثمارات وتغطية مخاطر الائتمان للقروض الاستثمارية وتقديم التسهيلات اللازمة للشركات الصينية العاملة في السوق المصرية، وذلك على هامش مشاركتها في المنتدى.
وشهدت توقيع 5 اتفاقيات، على هامش منتدى الاستثمار الذي عقد في إطار مبادرة طريق الحرير، منها الاتفاق على عمل إطار للاستثمار والتعاون فيما يتعلق بميناء العين السخنة بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق الصين الأفريقي للتنمية وميناء شينجدوا، واتفاق لإنشاء وحدة مشتركة بين مصر والصين لتجميع واختبار الأقمار الصناعية بين الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء وبين هيئة الفضاء الوطنية الصينية.
ودعا الرئيس الصينى شى جين بينج خلال افتتاحه للمنتدى إلى إعادة الروح الى طريق الحرير الذي يدعو إلى السلام والتعاون، والانفتاح والشمولية، والتعلم والمنافع المتبادلة.
وقدم عدة تعهدات لتعزيز التعاون مع دول الحزام والطريق كان من ضمنها تعهده بأن تقوم الصين بضخ 100 مليار يوان اضافي لصندوق طريق الحرير، وتقديم بنك التنمية الصيني وبنك التصدير والاستيراد قروضا خاصة بقيمة 380 مليار يوان (نحو55.1 مليار دولار أمريكي) لدعم التعاون في الحزام والطريق، وتوقيع اتفاقيات تعاون تجارية مع أكثر من 30 دولة وإجراء مفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة مع الدول المعنية، واستضافة معرض الصين الدولي للواردات بدءا من عام 2018، ومنح الباحثين الأجانب الشباب، فى السنوات الخمس المقبلة 2500 فرصة زيارة بحثية قصيرة المدى إلى اراضيها وتدريب 5000 من العلماء والمهندسين والمديرين الأجانب وانشاء مختبر مشترك مع الدول المشاركة في مبادرة الحزام والطريق لتعزيز التعاون في مجال الابتكار.
وتتكون مبادرة الحزام والطريق من مكونين رئيسيين (مكون بري هو الحزام الاقتصادي لطريق الحرير ومكون بحري هو الطريق البحري للقرن الحادي والعشرين) ومن هنا جاءت تسميتها "الحزام" و"الطريق".. والحزام يشير أساسا إلى مسارات التجارة البرية في حين يشير الطريق إلى طرق التجارة البحرية.
وتبلغ عدد دول المبادرة 65 دولة من ثلاث قارات وتستثمر في مشروعاتها مليارات الدولارات..ويهدف الحزام والطريق إلى ربط دول آسيا وأوروبا وأفريقيا ببعضها البعض من خلال مشاريع البنية التحتية التي سيتم تمويلها جزئيا أو كليا من قبل الصين.. وهذه الموانئ والطرق والسكك الحديدية والجسور تربط جميع الدول التي ترغب في أن تكون جزءا من "الحزام" و"الطريق".
وتوجد 50 وثيقة تعاون في مجال مشروعات البنية التحتية من المتوقع توقيعها خلال المنتدى الذي سيستمر لمدة يومين وفقا لما ذكره المسئولون الصينيون.. وقبل المنتدى وقعت الصين بالفعل 46 اتفاقية تعاون مع 39 دولة ومنطقة.
"
ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟

ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟