رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

10 ملايين دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار لـ"الأهلي" الأردني

الإثنين 15/مايو/2017 - 12:17 م
البنك الأوروبي- أرشيفية
البنك الأوروبي- أرشيفية
ايمن انور
طباعة
يقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والتعمير، خط ائتمان بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي إلى البنك الأهلي الأردني لإعادة إقراضه للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.
وعلى الرغم من كون المشاريع الصغیرة والمتوسطة ومتناهية الصغر الأردنیة أحد القطاعات الأساسیة للاقتصاد وتسهم بشکل کبیر في النمو الاقتصادي والتوظیف، إلا أنه لا يزال حصولها علی التمویل محدودًا.
ومن المقرر زيادة التمويل المقدم من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية التمويل المتاح للمشاريع الصغيرة الأردنية، والتي تعاني حاليًا من نقص في الخدمات المقدمة من القطاع المصرفي المحلي.
وسيقوم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أيضًا بتمويل مليون دولار أمريكي للمساعدة الفنية لتعزيز جهود البنك الأهلي الأردني لتحسين إقراض المشاريع الصغيرة والمتوسطة، خاصة للنساء، وتسهيل نقل أفضل الممارسات والمعرفة والمهارات الدولية.
وقالت هايكه هامغارت، رئيس مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الأردن: "نحن سعداء جدًا بالشراكة مع البنك الأهلي الأردني، الملتزم بتطوير المشاريع الصغيرة في الأردن. ويعتبر هذا القطاع من أولويات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية باعتباره العمود الفقري للاقتصاد ويولد فرص عمل لجميع شرائح السكان ".
وقال محمد موسى داود، الرئيس التنفيذي والمدير العام للبنك الأهلي الأردني: "إنه لشرف لنا أن نواصل تعزيز شراكتنا الاستراتيجية مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الأمر الذي سيعزز بدوره تفانينا والتزامنا بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأردن من خلال توسيع نطاق الدعم المالي وغير المالي لهذا القطاع الحيوي، والوفاء بوعدنا لتطوير اقتصادنا "
وأضاف الدكتور أحمد الحسين نائب الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي الأردني: "الإدماج المالي ركيزة أساسية في تحقيق رؤية البنك الأهلي الأردني، ومن خلال تحالفه مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، سيكون البنك الأهلي الأردني قادرًا على توسيع مسؤولياته الاجتماعية تجاه المجتمع المحلي".
ويتماشى استثمار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية هذا مع مفهوم الانتقال الجديد للبنك الذي بدأ العمل به في بداية عام 2017. حيث يرى البنك بضرورة أن يتسم اقتصاد السوق الذي يعمل بشكل جيد بالقدرة على المنافسة والإدارة الجيدة وأن يكون اقتصادًا أخضرًا وشاملًا ومرنًا ومتكاملًا.
وأصبح الأردن أحد المساهمين في البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في عام 2012. وحتى الآن، التزم البنك باستثمارات تقارب المليار دولار أمريكي في 35 مشروعًا في مختلف قطاعات الاقتصاد.
في عام 2016، احتل البنك الأهلي الأردني مرتبة ثالث أكبر بنك تجاري في الأردن حيث بلغ إجمالي أصوله 4 مليارات دولار أمريكي وحصة سوقية بلغت 5.3٪.
"
هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟

هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟