رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
ads
ads
ad ad ad ad

مجلة "الإدارة اليوم" تناقش أوضاع التعليم الجامعي العربي

السبت 13/مايو/2017 - 10:40 ص
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
ا ش ا
طباعة
صدر العدد الثاني من مجلة "الإدارة اليوم"، وهي مجلة ربع سنوية تصدر عن المنظمة العربية للتنمية الإدارية ويركز العدد على اوضاع التعليم الجامعي العربي.
وصرح الدكتور ناصر القحطاني، مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية أن العدد الجديد من المجلة تضمن العديد من الموضوعات والمقالات والمقابلات مع شخصيات عربية متنوعة وذات فكر إداري معاصر وأوضح إن ملف العدد قد تناول موقع الجامعات العربية من التصنيف العالمي للجامعات الصادر عن منتدى دافوس العالمي وأسباب تراجع مركز عدد من الجامعات العربية في هذا التصنيف وآليات التطوير المأمولة، من خلال آراء عدد من الخبراء والمتخصصين في الوطن العربي. مضيفا أن العدد تناول في موضوعه الرئيس قضايا التعليم وإدارة الموارد البشرية .
وأشارت رئيس تحرير مجلة "الإدارة اليوم" أمل أمين، إلى أن المجلة ضمت مقالات وحوارات وتقارير عربية من فلسطين والسعودية والمغرب والعراق ومصر والكويت والأردن، والسودان حرصا على التنوع الفكري الإداري والذي قدم بأسلوب يتناسب مع القارئ المتخصص والعادي.
وقدم للعدد الثاني الدكتور الصادق الهادي المهدي وزير تنمية الموارد البشرية السوداني، بكلمة عن التنمية البشرية وانعكاسها على تنمية الموارد الاقتصادية والتنمية المستدامة.
بالإضافة إلى مقالات لعدد من الكتاب العرب منهم الكاتب السعودي عبداللطيف الضويحي الذي له مقال بعنوان "رحيل زويل .. فؤوس العلماء وكؤوس الأميَّة"، ومقال للدكتور علاء جراد رئيس الجمعية المصرية للتعلم، وأستاذ إدارة الأعمال بجامعة أبو ظبي، بعنوان "لنتعلم أن نتعلم"، ومقال عن "إدارة التفكير" للأستاذ حجاج بخضور الخبير الاقتصادي بدولة الكويت، ومقال للدكتور منذر علقم من جامعة الخليل الفلسطينية عن "التغذية الراجعة للموظفين"، ومقال للدكتورة خلود القاسم رئيس مجلس إدارة مجموعة القادة الدولية لإدارة المشاريع والتطوير والاستشارات الإدارية عن "التعليم في ظل الاقتصاد المعرفي".
بالإضافة إلى حوار مع القاضي مدحت المحمود رئيس المحكمة الدستورية العليا بالعراق، وحوار مع الدكتور شيرين عباس، رئيس مجلس إدارة شركة فاركو للأدوية، وحوار مع الدكتور خالد النامي، الملحق الثقافي بالسفارة السعودية بالقاهرة، وكذلك مع الدكتور رافد النواس، نقيب المحاسبيين والمدققين العراقيين أما شخصية العدد فهو المؤلف "ستيفن كوفي" صاحب كتاب العادات السبع.
كما اشتمل العدد على مجموعة من الأخبار وعرض للتقارير العالمية ومنها "ترتيب الدول العربية من مؤشر مدركات الفساد العالمي لعام 2016، وكذلك نظرة على أداء الدول العربية في "تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية لعام 2016"، وخبر عن سماح وزارة الخدمة المدنية السعودية بالعمل في وظيفتين وفقًا للمصلحة العامة، و عرض لتقرير منظمة العمل الدولية "توجه العمالة العالمية والمنظور الاجتماعي2016 - اتجاهات للشباب"، وتقرير "التنافسية العالمي" لعامي 2016 – 2017، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، وعرضا للتجربة الإدارية لمركز نموذج دبي.
وهناك مجموعة من أخبار وانشطة المنظمة العربية للتنمية الإدارية من أبرزها توزيع جوائز مسابقة تأليف كتاب في مجال تنمية الشباب، وفعاليات "المنتدى العربي للحكومة الإلكترونية المتواصلة"، وتسليم جائزة سمو الشيخ سلطان القاسمي لأفضل أطروحة دكتوراه.
كما ضم العدد مجموعة من التقارير الخفيفة المهتمة بالصحة الوظيفية، وآخر عن تطبيقات الحوسبة السحابية في مؤسسات المعلومات، وترجمة لمقال عن الفرق بين الدول المتقدمة والدول النامية، ومقال بعنوان “سعادة المدير العام" للدكتور بسمان الفيصل مستشار المنظمة العربية للتنمية الإدارية، وقام الدكتور سعيد المغاوري عميد كلية السياحة والآثار المصرية السابق بجولة في تاريخ الإدارة الإسلامية وتأسيسها في عهد الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان.
يذكر أن إصدار هذه المجلة يتوافق مع رسالة المنظمة العربية للتنمية الإدارية في اطلاع القارئ العربي على التطورات الحديثة في العلوم الإدارية، ومن خلال أبواب المجلة المتنوعة التي تتضمن بعض المقالات والمقابلات والإسهامات الفكرية لمجموعة متميزة من خبراء الإدارة في عالمنا العربي وفي الدول الأجنبية، ومن خلال ترجمات لأهم أعمالهم التي تنشر في كبرى دور النشر، بالإضافة إلى أخبار وأنشطة المنظمة لتكون مرآة لأعمالها على مدار العام وتصدر المجلة كل ثلاثة أشهر ( ربع سنوية).
"
هل تتوقع نجاح أجهزة الدولة في حجب لعبة "الحوت الأزرق" القاتلة؟

هل تتوقع نجاح أجهزة الدولة في حجب لعبة "الحوت الأزرق" القاتلة؟