رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"ديا" الألمانية تمتلك 17% من المشروع

تعرف على حقول الغاز البحرية بغرب دلتا النيل

الخميس 11/مايو/2017 - 10:47 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
إيناس العدوي
طباعة
بدأ الإنتاج من حقول الغاز البحرية بغرب دلتا النيل، يوم 24 من مارس 2017، مـن حقلـى "توروس" و"ليبرا".
وتم الإنتاج بالتشغيل التجريبى من خلال  9 آبار، بمعدل إنتاج يفوق الـ 700 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا.
وأكد توماس رابون، الرئيس التنفيذي لشركة ديا الألمانية للبترول - شركة مساهمة - أن دلتا غرب النيل يعد أكبر مشروع جديد للغاز في مصر خلال السنوات الأخيرة.
وقال: يساهم الغاز بشكل جوهري في توازن الطاقة بالبلاد، كما أنها واحدة من أكبر المشاريع الاستثمارية ضمن "محفظة ديا"، ونحن سعداء أن الخطوه الأساسيه لبدء الغاز الآولى قد تم التوصل إليها.
وأضاف أن "ديا" كانت مشتركة فى المشروع منذ فترة الاستكشاف الأولية، "ويود أن يشكر فريق العمل على التطبيق الناجح والمهنى للمرحلة الأولى لهذا المشروع".
وأكد توماس رادڤيتز المدير العام لـ"ديا مصر"، أن شركة ديا تفخر بكونها شريك فعال في هذا المشروع، إذ أن جميع أفراد فريق المشروع، في نطاق المشغل شركة بي پي وديا، قد قاموا بعمل رائع لإطلاق الإنتاج، وقال: إنهم جميعًا سعداء لتمكنهم من بدء الإنتاج من هذا المشروع المعقد بعد ما يزيد قليلًا عن عامين من توقيع الاتفاقيات النهائية للتنميه، وبفضل الإدارة الفعّالة للمشروع، تمكن فريق العمل من خفض الميزانية وبدء التشغيل قبل الموعد الأصلي المحدد.
خلفية عن مشروع غرب دلتا النيل
تملك شركة ديا حصة تشغيل قدرها 17.25% في غرب دلتا النيل، إذ أن شركة بي پي هي المشغل والمالك لباقي الحصة.
تقع حقول غرب دلتا النيل على بعد من 65 كيلومترًا إلى 85 كيلومترًا تقريبًا من ساحل الإسكندرية – مصر.
وتم تطوير حقول الغاز والمكثفات على عدة مراحل، ففي المرحلة الأولى، يجري تطوير خمسة حقول رئيسية وهي توروس وليبرا وجيزة وفيوم وراڤن، ومن المخطط تطوير الاكتشافات الأخر في مرحلة لاحقة.
تحتوي حقول جيزة وتوروس وليبرا على مصادر الغاز من تكوينات جيولوجية من العصر البليوسين (الحديث)، بينما مصادر الغاز في حقل راڤن من تكوينات الميوسين العميق.
وفي مارس 2015، وقع شركاء المشروع، "ديا" و"بي پي"، على الاتفاقيات النهائية التى تتضمن إتفاقية تسليم الغاز والمتكثفات حتى أنتهاء عمر الحقل مع الهيئة المصرية العامة للبترول والتى على إثرها بدء تنفيذ المشروع.
أُنشأ الحقلان توروس وليبرا تحت سطح البحر بإجمالي تسعة آبار وتوصيلة بطول 42 كيلومترًا إلى البنية التحتية البحرية الموجودة في التسهيلات البريه القائمة.
ومن المخطط أن يبدأ إنتاج الحقول الثلاثة الأخرى جيزة وفيوم وراڤن في عام 2019، وسيكون ربط حقول جيزة وفيوم وراڤن بالشاطئ عبر مسافات طويلة وفى المياه العميقة، كما تم تجديد محطة رشيد القائمة لجيزة وفيوم وإدماجها في محطة معالجة جديدة مجاورة لراڤن.
يذكر ان شركة ديا الالمانية تعمل في مصر منذ عام 1974، وخلال الثلاثة عقود الماضية، أنتجت أكثر من 650 مليون برميل من النفط الخام بصفتها مشغل في خليج السويس.
وفي عام 2013، بدأت شركة ديا الإنتاج من مشروع  تنمية حقل غاز دسوق الذي تملكه في دلتا النيل البرية.

"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟