رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

امتحانات الشهادة الابتدائية "كلها مطبات".. الدراسات الاجتماعية صعبة ونصف الأسئلة عن ثورة يناير بالقاهرة.. مسئولو جنوب الجيزة نسوا مادة العلوم.. تسريب اللغة الإنجليزية فى إدارة بولاق الدكرور

الأربعاء 10/مايو/2017 - 07:22 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
بسنت عادل
طباعة
امتحانات الشهادة
أوشكت امتحانات الشهادة الابتدائية على الانتهاء، حيث تنتهي امتحانات محافظتي القاهرة والجيزة غدًا الخميس وتبدأ الشهادة الإعدادية يوم السبت المقبل.
يشار إلى أن امتحانات الأمس شهدت صعوبات حيث اشتكي الطلاب من امتحان الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي بمحافظة القاهرة، وأكد أولياء الأمور أن الامتحان كان طويل جدًا، بالإضافة إلى أن الخريطة بها بعض الأجزاء الصعبة والتعجيزية كما تحتوي ورقة الأسئلة على جزء كبير من ثورة 25 يناير2011 حيث جاء السؤال كالتالى: "ماذا كان يحدث لو لم يقم الشعب بتشكيل لجان شعبية خلال ثورة 25 يناير؟"، بالإضافة إلى سؤال ما هي أسباب ثورة يناير؟
من جانبه أكد محمد عبدالتواب رئيس قطاع التعليم العام بالقاهرة أن الامتحانات كانت سهلة وفي مستوى الطالب المتوسط، مشيرًا إلى أن المديرية لم تتلق أى شكاوى خاصة بامتحان مادة الدراسات الاجتماعية.
وكشف محمد عبدالهادي القطب، وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، حقيقة تسريب امتحان اللغة الإنجليزية بمدرسة العقاد الابتدائية التابعة لإدارة بولاق الدكرور التعليمية أمس، وقال إن ما حدث في امتحان اللغة الإنجليزية بمدرسة العقاد لم يكن تسريبا ولكن الطلاب كانوا يؤدون الامتحان في مادتين وكانت اللغة الإنجليزية هي المادة الثانية، وحدث أن تم فتح مظروف اللغة الإنجليزية قبل مظروف المادة الأولى.
وأشارت مصادر بديوان عام مديرية التربية والتعليم بالجيزة، إلى كارثة جديدة شهدتها امتحانات الشهادة الابتدائية اليوم الأربعاء، حيث فوجئ أولياء أمور طلاب مدرسة "المنى الابتدائية"، التابعة لإدارة جنوب الجيزة، عقب انتهاء اللجان بخروج الطلاب، وامتحانهم لمادة اللغة الإنجلييزية بدلًا من مادة العلوم كما هو مقرر بالجدول، وعلى الفور تم إخطار مدير الإدارة، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، ومحاسبة رؤساء اللجان الذين لم يكتشفوا الواقعة حتى خرج الطلاب من المدارس.
وأكد أنه تم احتواء الموقف وتحرير محضر بالواقعة، موضحًا أن قيادات الإدارة تواجدوا بالمدرسة حتى تم الانتهاء من الامتحان اليوم.
امتحانات الشهادة
وفى القليوبية يؤدي غدًا الخميس، 86 ألف طالب وطالبة، امتحانات الفصل الدراسى الثانى للشهادة الإعدادية في 416 لجنة على مستوى 12 إدارة تعليمية وسط إجراءات أمنية مشددة.
وقال طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية: إنه تم الانتهاء من جميع الاستعدادات المتعلقة بامتحانات الشهادة الإعدادية، والتي تستمر حتى الأربعاء 17 مايو الجارى، مشيرًا إلى أنه تم توفير الأجواء النفسية والصحية لأداء الامتحانات. 
وأشار "عجلان" إلى أنه تم إرسال بطاقات تحقيق الشخصية وكشوف المناداة الخاصة باللجان، بالإضافة إلى كشوف المنتدبين لأعمال الامتحانات والمراقبين في 416 لجنة امتحانات بالإدارات التعليمية.
وأضاف أنه تم إرسال التعليمات الخاصة بالامتحانات للجان السير التي تتضمن الانضباط وتطبيق القرار الوزارى بشأن ضوابط العمل داخل اللجان بالنسبة للطالب والمخالفات التي تصدر وعقوباتها، والتي تتضمن الغش والشغب واصطحاب المحمول والتلفظ بالألفاظ غير اللائقة للملاحظين، حيث تصل عقوبتها لإلغاء امتحان المادة وقد تصل إلى إلغاء الامتحان بالكامل.
وشدد على أن تكون أوراق الإجابات سليمة، ويتم التأكد من وصولها للكنترول مع ضرورة أخذ إقرارات موانع على المشتركين داخل اللجان، وعدم قيام رئيس اللجنة بانتداب أي أعضاء إلا عن طريق الإدارة التعليمية وكتابة الأسباب التي دعت للندب المحلى وإخطار المديرية بذلك، مع توفير سبل الراحة للطلاب أثناء تأدية الامتحانات وجلوسهم في الأماكن المحددة.

الكلمات المفتاحية

ads
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟