رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الصين قلقة من نقص الغذاء بأفريقيا وتمنح أوغندا 6 آلاف طن أرز

الأربعاء 10/مايو/2017 - 07:59 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أ.ش.أ
طباعة

منحت حكومة الصين 5900 طن من الأرز إلى أوغندا في أعقاب إعلان تعرضها لنقص حاد في إمدادات الغذاء بها نظراً لاستمرار حالة الجفاف وانعكاسها على محاصيل البلاد .

ومن جانبه، أعرب السفير الصين لدى أوغندا زينج زوكيانج، عن قلق بلاده حيال النقص الحاد في المحاصيل لدى العديد من البلدان الأفريقية ومن بينها أوغندا.

وقال الدبلوماسي الصيني "أعتقد أنه بمساعدة الحكومة الأوغندية، فإن كل تلك الأغذية الممنوحة سيتم توزيعها على الشعب في القريب العاجل".

كانت تقارير جديدة صدرت عن "تقييم الأمن الغذائي الوطني" في البلاد على لسان رئيس الوزراء روهانكا روجوندا، كشفت أن نحو 26% من الشعب الأوغندي يعانون وضعاً حرجاً لتأمين احتياجاتهم من الغذاء، بما يعني أن لديهم ما يكفيهم من الغذاء لكنهم عاجزون عن تدبير بعض احتياجاتهم الرئيسية من الغذاء.

وكشف التقييم الوطني أن هناك 10.9 مليون مواطن أوغندي يعانون نقصاً حاداً في قدرتهم على تأمين احتياجهم الغذائية، من بينهم 1.6 مليون يعيشون أزمة حقيقية.

تأتي معونة الأرز الصيني الأخيرة في إطار جهود إغاثة إنسانية تبذلها الصين في القارة الأفريقية، كانت بكين وعدت في ديسمبر 2015 بتقديم مليار يوان (بما يعادل حوالي 150 مليون دولار أميركي) كمساعدات طارئة للدول الأفريقية المضارة جراء نقص المحاصيل الزراعية تحت وطأة تأثيرات ظاهرة النينو المناخية.

كانت الهبات الغذائية الصينية وزعت على مالاوي وموزمبيق وجنوب السودان لإعانة تلك الدول على مواجهة الجفاف، كما قدمت الصين مساعدات زراعية لدعم قطاع إنتاج الأرز في أوغندا والتي ساعدتها في أن تصبح منتجاً رئيسياً للأرز في القارة الأفريقية.

الكلمات المفتاحية

"
هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟

هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟