رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

قيادي بحركة "فتح": تغييرات "حماس" سطحية

الأحد 07/مايو/2017 - 03:07 م
 الدكتور أيمن الرقيب،
الدكتور أيمن الرقيب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس
سارة ممدوح
طباعة
علق الدكتور أيمن الرقيب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، والقيادي بحركة "فتح"، على مستقبل "حماس"، بعد التغيرات الأخيرة التي أوقعتها الحركة، بقوله إن كل هذا مجرد تغيرات سطحية وليست تغيرات فكرية، معتبرًا الوثيقة التي أصدرتها حركة حماس اليومين الماضيين هي وثيقة كلامية لا علاقة لها بالأفعال.
وأضاف الرقيب، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن الوثيقة التي أصدرتها حماس لا تلغي الوثاق بين الحركة وجماعة الإخوان الإرهابية، وهو ما أكده خالد مشعل، القيادي في حماس، أن الحركة هي جناح الإخوان، مبينًا أن حماس تريد أن تقود منظمة التحرير، والشعب الفلسطيني.
ولفت إلى أن حماس تدرك جيدًا أن المتغيرات في المنطقة لا تسمح بقبول الإخوان، أو من يؤيدهم، إلى أن تغير الجماعة جلدها، كما حدث في المغرب، وتونس، وبالتالي لابد أن يحدث في غزة، ولكن لا يوجد أي تغيرات فكرية في الحركة.
وعن دور هنية في تصحيح العلاقات مع مصر، أوضح القيادي بحركة "فتح"، أن هنية يسعى بشكل جاد في تصحيح العلاقات بين حركة حماس ومصر، وزيارته لمسؤولين مصريين يؤكد هذا، ولكنهم لم يذكروا نصًا أن الحركة انفصلت بشكل نهائي عن جماعة الإخوان، بل تحدثوا على أنهم حركو وطنية فلسطينية، تتبع المنهج الإسلامي، متوقعًا وجود شيء من التقارب والتحاور خلال الفترة القادمة بين الحركة ومصر، ويعود ذلك لرؤية مصر الإنسانية تجاه غزة، ولرؤية مصر الأمنية أيضًا.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟