رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة

العرابي يكشف تفاصيل مشروعه لـ"مد سن المعاش لأعضاء السلك الدبلوماسي"

السبت 06/مايو/2017 - 04:17 م
السفير محمد العرابي،
السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق
كتب - أحمد سليمان
طباعة
تقدم السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بمشروع قانون بشأن تعديل مادة واحدة، والخاصة بمد سن المعاش لأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي بوزارة الخارجية من 60 إلى 65 عامًا.
وأضاف العرابي، في تصريح خاص لـ"بوابة البرلمان"، اليوم السبت، أنه أجرى مشاورات مع وزير الخارجية، سامح شكري، وأعضاء لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، بشأن هذه المادة، لافتًا إلى أن وزير الخارجية كان لديه رأي آخر، بتقديم مشروع قانون كامل، وليس بتعديل مادة واحدة فقط، أو مناقشة مشروع وزارة الخارجية المقدم للبرلمان ولم يخرج إلى النور.
وأوضح أن العمل الدبلوماسي له طبيعية خاصة، ويحتاج إلى بعض الشيوخ في الشأن الخارجي، مشيرًا إلى أن طبيعية العمل الخارجي، أصبح مختلفًا عن الماضي، ويحتاج لذوي الخبرة ومن لديهم حنكة سياسية في التعامل مع الملفات الخارجية.
وأكد العرابي أن سن الـ60 يُعتبر سن بداية الخبرة والعطاء، مشددًا على أنه لا تجوز معاملتهم مثل الموظفين، بالإحالة إلى المعاش، وهم قادرون على العطاء بتراكم الخبرات.
وتابع أن القانون سيفيد الدولة قبل الدبلوماسيين وسيحقق نهضة بالسلك الدبلوماسي، وتمت مناقشته منذ سنوات ولم ينظر إليه بجدية.
وأشار إلى أنه يعلم أن البعض سيعارضون مشروع القانون، بحجة أنه سيؤثر على فرصة الشباب في تولي المناصب، ولكن ذلك مغلوطًا وليس له أساس من الصحة، مؤكدًا أنه لن يؤثر على الشباب بل سيستفيدون منه والخارجية وظيفة تحتاج إلى التراكمات.
وتابع: "كل عام يتخرج 1000 دبلوماسي، ويخرج على المعاش نحو 60 سفيرًا، وهذا رقم لا يؤثر على السلم الوظيفى وتسلسل القيادات ولن يؤثروا أيضا على ميزانية الدولة".

الكلمات المفتاحية

هل تؤيد قرارات الحكومة برفع قيمة الضرائب على السجائر ؟

هل تؤيد قرارات الحكومة برفع قيمة الضرائب على السجائر ؟