رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"الفلاحين": شيكارة السماد وصلت لـ250 جنيهًا في السوق السوداء

الثلاثاء 02/مايو/2017 - 10:37 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
عبد الناصر محمد
طباعة
أكد تقرير لنقابات الفلاحين أن وزارة الزراعة لم تتمكن من توفير السماد للمزارعين رغم بدء موسم الزراعة الصيفي الذي يحتاج إلى معدلات تسميد عالية خاصة محاصيل القطن والأرز والذرة والخضروات، ولم تصرف الجمعيات الزراعية السماد بحجة عدم الصرف من الشركات.
وأشار إلى أن المزارعين لجأ إلى البحث عن السماد لدى التجار ورغم ارتفاع سعر الشيكارة إلى ٢٥٠ جنيهًا لليوريا بمختلف أنواعه وهو السماد الأكثر احتياجًا إلا أن الأسواق خاوية حاليًا بسبب عدم طرح الكميات المطلوبة للزراعة المحلية واللجوء إلى التصدير بعد ارتفاع سعر الدولار.
وأكد أن القطن يحتاج إلى متوسط ١٥ شيكارة سماد ما بين اليوريا والنترات والسوبر فوسفات وفدان الأرز يحتاج إلى متوسط ١٨ شيكارة، وكذلك الذرة الشامية ونظرًا لأن التقاوي التي يستخدمها المزارع حاليا تعتمد في إنتاجيتها على كميات تسميد كبيرة، وأن نقص السماد يهدد المحاصيل الزراعية الصيفية. 
وأضاف أن ارتفاع أسعار الأسمدة فتح المجال أمام الجمعيات الزراعية للتلاعب في الأسمدة بسبب وجود فارق ١٠٠ جنيه في سعر الشيكارة في السوق السوداء، خاصة أن استخدام الحيازة الزراعية للصرف يؤدي إلى التلاعب وفتح المجال للمتاجرة في السوق السوداء. 
ومن جانبه قال الدكتور حامد عبدالدايم المتحدث للرسمي لوزارة الزراعة: إن السماد متوفر بجميع الجمعيات الزراعية في المحافظات بسعر ١٥٠ جنيهًا للشيكارة ويتم توزيعة حاليًا، مشيرًا إلى أن من لديه مخالفة في عملية توزيع الأسمدة فعلية أن يتقدم بها إلى وزارة الزراعة. 
وأضاف أن هناك تنسيقًا بين وزارة الزراعة وشرطة المسطحات المائية لضبط السوق وأن الحكومة مستمرة في دعم الأسمدة وأن الوزارة حريصة على صرف الأسمدة للمزارعين.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟