الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

سياسة

مراقد آل البيت والأشراف في القاهرة.. حوائط مهدمة وسكن للمحتاجين

شارع الاشراف
شارع الاشراف
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
حوائط متشققة، مبانٍ معرضة للسقوط في أي وقت، رائحه كريهة ومساحة من الأرض تحولت إلى بركة راكدة للمياه الجوفية، فكانت بها مقابر تم هدمها ونقل البقايا البشرية المدفونة بها‏، وأكوم زبالة، وأصبحت أماكن منها مكان للمهملات ومسكن للناس وأماكن مهجورة.
هكذا هو الحال في شارع الأشراف الذي يقع في حي الخليفة وسط القاهرة، ويضم أشهر من جاءوا إلى مصر من آل بيت الرسول، بدايةً من مسجد السيدة نفيسة، مرورًا بمسجد السيدة زينب والسيدة سكينة ومسجد الشيخ صالح الجعفري، والإمام علي زين العابدين، ومسجد حسن الأنور والسيدة رقية، ويتوافد الي هذا الشارع الألف من الصوفية ومحبي أهل البيت سنويا الي جانب السياحة الدينية، يوجد في هذا الشارع ما يتروح من ثمانية لعشرة أضرحة يًشرف على أغلبها وزارة الآثار.

ضريح "الحسن الأنواري"... انهيار يغير المعالم
قطعة أرض غير مستوية تغمرها المياه الجوفية الراكدة المليئة بالمخلفات، وتفوح منها رائحة كريهة، إنها ضريح السيد حسن الأنواري الذي يعاني حالة شبه انهيار غيرت في معالمه التاريخية. 
إلى جواره يوجد مخزن للخضار بجوار الضريح ويقف صاحب المخزن بعربية تحمل الطماطم أمام ضريح "الأنواري" الذي يرجع نسبه إلى زيد الأبلج بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب.
قدم الى مصر بعد عزله من ولاية المدينة سنة 193 هجرية ومعه ابنته السيدة نفيسة وغيرها من اهله وتوفى بالقاهرة ودفن بمسجده.
‏عندما تخطو خطواتك الأولى من ذلك الشارع العريق من ناحية ميدان السيدة نفيسة، تجد على يمينك سلسلة من البيوت والأسبلة والأضرحة الأثرية تبدأ بقبة الملك الخليل الأشرف، هذا الضريح أصبح بركه مياه جوفية ومكان للمهملات أما بالنسبة لمساحة الأرض التي تحولت إلي بركة راكدة للمياه الجوفية فكانت بها مقابر تم هدمها ونقل البقايا البشرية المدفونة بها‏.‏ اصبح معرض لانهيار في اي وقت وهو ضريح وقبه الملك الأشرف صلاح الدين خليل بن قلاوون المتوفي في 12 محرم 693هـ / 31 ديسمبر 1293م)، وهو ثامن سلاطين الدولة المملوكية البحرية.
لم يتوقف الأمر عند ذلك، فقد استغل أحد أصحاب المصانع محيط القبة في عمل جراج لسياراته الكبيرة، وزاد الأمر سوءا بعدما وضعت هيئة نظافة وتجميل القاهرة صندوقين لوضع القمامة أمامه، وكعادة أهل المنطقة، لم يلق أحد أكياس قمامته داخل الصندوق، بل تراكمت تجمعات القمامة أمامه بشكل سيئ.
مكان معرض لانهيار حوائط الجزء السفلي متأكل، عبارة بركة مياه مليئة ب اكوم زباله والقبة نفسة مليئة بالخفاش الذي اتخذ من قبة مسكن لهم، والكارثة الأكبر يوجد مساحه اخذ بعض الناس للعيش فيه الي جانب وجود مصنع آيس كريم.

قبه فاطمة خاتون
قبه فاطمة خاتون لفاطمة خاتون ابنة محمد بك بن السلطان الملك الأشرف قنصوة الغوري، عاشت فاطمة خاتون خلال القرن السادس عشر، وكانت كثيرة السفر.
اشتُهرت ببنائها الجامع الكبير في مدينة جنين في فلسطين عام 1566 بعد مرورها بالمدينة في طريق رحلتها إلى القدس، وأوقفت العديد من الأراضي لخدمة المسجد الذي ما زال يحمل اسمها حتى الوقت الحاضر، ويعني هذا المكان بالإهمال الشديد وأصبح مكان لزبالة والقذارة ومليئة بالمياه الجوفية وفي حالة سيئة للغاية ومعرض للسقوط.
المكان الأول الذي نال الاهتمام من جانب الأوقاف وزارة الآثار حيث رجح البعض أنه في الميدان وعلى الرغم من ذلك لكن شارع الأشراف ضيق للغاية.

نفيسة العلم
ولدت نفيسة بنت الحسن الأنور بن زيد الأبلج بن الحسن بن علي بن أبي طالب في مكة في 11 ربيع الأول 145 هـ، وأمها زينب بنت الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، ولقبت ب "نفيسة العلم".
وفي سنة 193 هـ، رحلت نفيسة مع أسرتها إلى مصر، مروا في طريقهم بقبر الخليل، وحين علم أهل مصر بقدومهم خرجوا لاستقبالهم في العريش. وصلت نفيسة إلى القاهرة في 26 رمضان 193 هـ، ورحّب بها أهل مصر، في رجب 208 هـ، أصاب نفيسة بنت الحسن المرض، وظل يشتد عليها حتى توفيت في مصر في رمضان سنة 208 هـ، فبكاها أهل مصر، وحزنوا لموتها حزنًا شديدًا، وكان يوم دفنها مشهودًا، ازدحم فيه الناس لتشييعها ولنفيسة بنت الحسن جامع مشهور يختلف إليه الكثيرين من مريدي السيدة نفيسة. 

السيدة رقية
المرتبة الثانية في الاهتمام حيث جدد منذ فترة قريبة وعلي الرغم من ذلك فيعني ايضا من سقوط الطبقة السفلي من الجدران داخل غرفة الضريح السيدة رقية وارتفع نسبة الرطوبة في القبة وهو ضريح وقبة السيدة رقية "527ه_1113م" وهي رقية بنت الحسين هي اصغر بنات الحسين من زوجته ام اسحاق، التي كانت في كربلاء وشاهدت مقتل أبيها وأنصاره يوم عاشوراء، توفت السيدة رقية في السابع من شهر صفر سنة 61 هجري فيها وجدد المقام لأول مره 1125 والمرة الثانية في عام1399ه وظل مئات السنوات يجدد من جانب الأهالي في منطقة السيدة نفسية واخيرًا تم تجديد هذه القبة في 2015 من قبل جمعية "المجاورة للفكر العمراني" التي تعمل مع وزارة الآثار لترميم هذه المناطق.
وتضم هذا قبة السيدة رقية ضريح السيدة رقية مقام السيدة زبيدة زوجه محمد المرتضي، مقام محمد المرتضى، مقام محمد الفرغلي، مقام أسماء خدمة السيدة رقية، ومقام مجمع الأولياء.

ضريح ابن سرين
وسألنا الشيخ أحمد خادم ضريح ابن سيرين، أن هذا الضريح يعاني من الإهمال ويعتبر حجرة من حجرات منزل يسكنه الناس، ولا يلق هذا الضريح أي اهتم من جانب الآثار والصوفية وما بيه من تجديد هو تبرع من جانب اهلي المنطقة المحبين لهذا الضريح وقال الشيخ أنه نقل من ثلاث سنوات من مسجد السيدة نفسية إلى الضريح من جانب الأهالي وليس من الأوقاف فلا يوجد اهتمام من الأوقاف لهذه المنطقة نهائيا.
وهو خدم ضريح ابن سرين الضريح الذي اصبح غرفة من منزل يعيش الناس في نفس الدور.
ويعلوه دور علوى سكنى تم بناؤه عليه، حيث يتدلى الغسيل على الضريح، ابن سرين: ابن سرين هو أبوبكر محمد بن سيرين البصري، التابعي الكبير والإمام القدير في التفسير، والحديث، والفقه، وتعبير الرؤيا، والمقدم في الزهد والورع وبر الوالدين، توفي 110 هـ، وكان عمره ثمانين سنة.

ضريح السيدة جوهرة
ضريح السيدة جوهرة خدمة السيدة نفسية توفيت سنة 1386هـ وجدد هذا الضريح لمرة واحدة من الأهالي هناك وهذا الضريح على حالة سيئة جدا ولا يفتح إلا مرة واحدة في السنة الذي.‏ 
وهذا المقام يوجد به إهمال من أسوأ ما يكون فقد أصبح المسجد والمقام مفتح للمتسولين وأطفال الشوارع وأخذ الأموال من الزائرين بكل الطرق في محاط المسجد عديد من الظواهر السلبية، حيث تقع أمامه ساحة كبيرة لانتظار السيارات التى لا تخلو بدورها من القمامة، ويتراص أمام المشهد كثير من المقاعد التابعة للمقهى الموجود أمامه، بينما يتناثر دخان الشيشة حوله وما يصاحبه من صخب السمر على المقهى. وهو مقام السيدة سكينة، ابنة الإمام الحسين".
المقام الذي كان زاوية صغيرة في البداية، بعد وفاتها عام 117 هجريًا، ثم تحول إلى مسجد ومقام كبير، خصوصًا في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني. علمًا أن أهمية المقام تنبع من أن السيدة سكينة أول من جاء إلى مصر من بيت النبوة.

ضريحا الجعفري وعاتكة 
ضريح الجعفري وعاتكة من الإهمال رغم أنه الطراز الفاطمي النادر، ومن الأضرحة التي يتوجه إليها محبو أهل البيت، وعلى رغم من تجدد عام 2014م إلا أنه يوجد به مظهر من الاهتمام حيث ترك بدون أمن يعيش بدخل المتسولين يقع ضريحا الجعفري وعاتكة، بجانب مشهد السيدة رقية، على الجهة الغربية لشارع الخليفة.
كلتا القبتان مشاهد لآل البيت، ترجع إلى العصر الفاطمي، أنشأت قبة الجعفري في ما بين سنة 1100-1122م، وصاحبها محمد الديباج ابن جعفر الصادق ابن محمد الباقر ابن علي زين العابدين، قد بدأ الاهتمام بقبتي عاتكة والجعفري في أيام الرئيس السادات عندما قامت طائفة البهرة بالترميم إلا أنهم في حقيقة الأمر لم يحسنوا التعامل مع الكثير من تفاصيل الآثار الفاطمية وتغيرت معالمها بعد استخدام ألوان طلاء مغايرة لما كانت عليه الآثار‏،‏ ولهذا فهناك أثار فاطمية في حالة سيئة بالإضافة إلى الزحف العمراني على ثلاثة من المشاهد المهمة الخاصة بآل البيت‏.‏

ويؤكد محمد أحمد أحد محبي الآثار الإسلامية ومهتم بدراس الآثار ــ من سكان الشارع ــ أنه من مواليد هذه المنطقة‏،‏ وأنه لم يشاهد أي عناية من جانب الجهات المعنية بهذه المباني طوال عمره سوي أعمال الترميم التي تمت في مسجد السيدة رقية والسيدة نفسية،‏ أما باقي المباني فتحولت إلي مقالب قمامة‏،‏ ولولا الطرز المعمارية المميزة لها لما تأكد أهالي المنطقة انها مسجلة كآثار حيث إنهم لم يروا مفتش أثار واحدا يمر بالمنطقة علي الرغم من وجود مكتب الاثار في نفس الشارع ومعرفتهم بماهية هذه المباني كانت من قصص آبائهم‏،‏ وأكد أن هذه المباني مهجورة منذ سنوات عديدة السيدة فاطمة خاتون وبيت ساكنة بك‏ وقية الاشراف خليل بن قلاوون.‏
قال عبد الخالق الشبراوي شيخ الطريقة الشبراوية الصوفية: إن شارع الأشراف مهمل بطريقه كبير رغم أنه يمثل منطقه مهم ويأتي اليها كثير من الزائرين من محبي آل البيت ويجب الاهتم بهذا المناطق الأثرية هناك أكثر من هذا.
وأضاف الشبراوي أن الشارع هناك يعني من الإهمال على مر العقود وإن كان الاهتمام بمسجد السيدة نفسية ورقية فقط والإهمال بباقي الأضرحة هناك، وذلك بسب البنية التحتية للمكان إلى جانب ضيق الشارع جدا.
وأكد "الشبراوي" أن الصوفية لا تحتمل مسئولية تجديد الضريح فهذا مسئوليته الآثار، والاهتمام بالمساجد هناك هي مسئولية الأوقاف ونحن نحث على زائر آل البيت وتقريب منهم فقط وليس من المسئولية تجدد أي مكان أثري.
وقالت الدكتور شيماء السيد، أحد العاملين بجمعية مجاورة للفكر العمراني والمتواجد في شارع الأشراف، والتي تعمل مع وزارة الآثار للحفاظ على التراث، والتي توضيح مدى الأهمال بالشارع حيث إن السبب هو البنية التحتية للمنطقة، فكل الإصلاحات تفشل بسبب المياه الجوفية، إلى جانب الإصلاحات التي قام به الأهالي فقد دفعت إلى مشاكل كثيرة عند الترميم وهناك مشروع في الفترة القدمة لترمم ضريح كثيرة في المنطقة. 
أصبح الشارع مبهم المعالم ويلاحظ خروج المكان من دائرة الاهتمام الفعلي حيث لا يوجد لافتات توضح ماهية هذه المباني والتعريف بها أو وجود إعلانات إرشادية لتأصيلها أو وجود حراس لهذه الأماكن‏، لذلك يحتاج هذا الشارع وقفة تاريخيه كشارع المعز للدين الله.‏