السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

الإنشاد تحتفل بذكرى الإسراء والمعراج في معهد الموسيقى

المايسترو عمر فرحات
المايسترو عمر فرحات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تحتفل فرقة الإنشاد الدينى بقيادة المايسترو عمر فرحات، بذكرى الإسراء والمعراج خلال حفلها الذى يقام فى الثامنة مساء الخميس 27 أبريل، على مسرح معهد الموسيقى العربية ويتضمن باقة من أشهر الابتهالات والأناشيد والأغانى الدينية التى وضعها كبار الملحنين، منها "موكب النور" لمحمد عبدالوهاب، يا بارئ الكون– يا صاحب النور العميم– باب السماء مفتوح للشيخ مرسى الحريرى، سبحان الذى أسرى- الله زاد محمدًا تعظيمًا لعبدالعظيم محمد، ليلة الإسراء للشيخ أحمد أبو الحسن، اللهم صلى وسلم وبارك لسامى الحفناوى، أقول إمتى لبليغ حمدى، لا إله إلا الله– أسماء الله الحسنى لسيد مكاوى، سلوا قلبى لرياض السنباطى، أم النبى لجمال سلامة، على مدنة أم هاشم لمحمد الكحلاوى. ومن الأعمال المعاصرة سألتك يا إلهى غفر ذنبى لمحمد ثروت، وجمالك فى قلبى لأحمد عبدالله، أداء أشرف زيدان، حاتم زايد، طه حسين، حسام صقر، تامر نجاح، محمد عبدالحميد، وائل سراج، إبراهيم فاروق، محمد عبدالتواب، آيات فاروق، أمنية سمير، أحمد بكر، أحمد نافع وإيهاب ندا".
ومن المعروف أن الإنشاد الدينى هو فن غنائي يتناول موضوعات لها سمات روحانية ودينية كالعشق الإلهي أو مدح الرسول أو الوحدانية، ويقدم معظم الأحيان في حلقات الذِّكر أو الحضرات سواء كانت خاصة أو عامة، ويعد الإنشاد الديني في العالم الإسلامي أحد الطقوس الروحانية منذ نشأة الإسلام، بداية من بلال بن رباح مؤذن الرسول في أول العصر الإسلامي ومرورًا بالعصر الأموي والعباسي والفاطمي ثم الأندلسي وحتى يومنا هذا، اكتسب الإنشاد أهمية كبيرة فى بدايات القرن العشرين وزاد من أهميته مشاركة كبار المنشدين في إحياء الليالي الرمضانية والمناسبات الدينية ما أدى إلى تزايد محبي هذا الفن فأصبحت له أشكال متعددة وأسماء كثيرة، حيث برز العديد من المنشدين في القرن العشرين أمثال الشيخ طه الفشني والشيخ سيد النقشبندي من مصر، والشيخ توفيق المنجد وحمزة شكور من سوريا، والشيخ حمزة الزغير وياسين الرميثي من العراق، كما تأثر الإنشاد مؤخرًا بالتقنيات المرئية الحديثة حتى أصبح قريب الشبه بالغناء المتعارف عليه بعد أن ضم أطيافًا مختلفة ومتنوعة من القوالب وسمح بدخول العديد من الجنسيات والمرجعيات والأهداف المتباينة، خصوصًا مع تزايد جماهيرية الغناء الديني على مستوى العالم الإسلامي.