رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ماتيس: "إيران ملتزمة بالاتفاق النووي.. ونحن نواصل الالتزام به"

الأحد 23/أبريل/2017 - 12:00 م
 جيمس ماتيس
جيمس ماتيس
أ ش أ
طباعة
نقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية عن وزير الدفاع الامريكي جيمس ماتيس، أن الإيرانيين يلتزمون بالاتفاق النووي، الذي وقعته الادارة الأمريكية السابقة، ونحن نواصل الالتزام به.. لكن هذا لا يحرر الايرانيين من نشاطهم الداعم للإرهاب في المنطقة كلها.
وتابعت الصحيفة العبرية عن ماتيس قوله - عقب اجتماع له نهاية الأسبوع المنصرم مع الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير الامن افيجدور ليبرمان.. وخلال مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة الأمن في تل ابيب أن إيران لا تزال تهدد إسرائيل وجاراتها بوسائل عدة، وأمام هذه التهديدات تقف الولايات المتحدة بشكل مطلق إلى جانب إسرائيل.
ومن جانبه عقب ليبرمان على ذلك قائلا: إن كل النشاط الإرهابي لحماس وحزب الله ما كان سيصمد لأسبوع واحد من دون الدعم الإيراني.
أكد ماتيس أنه يوجد سلاح كيميائي في سوريا، لكنه لم يذكر حجمه، لأن هذا سيكشف القدرات الاستخبارية الأمريكية.
وكان نتنياهو قال في بداية اللقاء "إننا نشعر بحدوث تغيير كبير في توجه السياسة الأمريكية.. نحن نعرف بأن الكلمات الواضحة التي قلتها بشأن إيران جاءت في أعقاب كلمات قوية ومباشرة جدا صدرت عن الرئيس ترامب، وأعمال واضحة جدا ضد استخدام سوريا، ذراع إيران، للسلاح الكيميائي.. هذا يحظى بالتقدير في العالم وفي منطقتنا".
وأوضح ماتيس أنه بالنسبة للولايات المتحدة فإن داعش هي أكبر تهديد، ورد نتنياهو قائلا إن "الدول تتقاسم مخاطر مشتركة تقوم على التهديد المزدوج للاسلام المتطرف – المتطرفين الشيعة الذي تقودهم إيران والمتطرفين السنة الذين تقودهم داعش".
ومن جانبه تطرق ريفلين الى المفاوضات السياسية، وقال: "نلتزم ببناء الثقة بيننا وبين الفلسطينيين، وأعرف مدى التزامكم بذلك".
"
هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟

هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟