رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

منهج الطيب في عقيدة أهل السنة والجماعة ماجستير بجامعة الأزهر

السبت 22/أبريل/2017 - 08:57 م
الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب
محمد الغريب
طباعة
نال الباحث فريج محمد عبد العليم المرلي، المعيد بقسم العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين، جامعة الأزهر فرع "طنطا"،درجة الماجستير بتقدير ممتاز عن رسالته التي جاءت بعنوان "منهج الدكتور أحمد الطيب في تقرير عقيدة أهل السنة والجماعة". 
تناول الباحث جهود الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر في خدمة عقيدة أهل السنة في وقت اشتدت فيه الهجمات على التراث الإسلامي عامة وعلى الأزهر الشريف خاصة.
تكونت لجنة الحكم والمناقشة من كل من: الدكتور عبدالله يوسف الشاذلي، أستاذ العقيدة والفلسفة، والدكتور عبد المنعم فؤاد محمود، أستاذ العقيدة والفلسفة وعميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين، وإشراف الدكتور أحمد على عجيبة عميد كلية أصول الدين بطنطا، والدكتور خالد إبراهيم حسب الله أستاذ العقيدة والفلسفة، وبحضور لفيفٌ من العمداء والأساتذة بجامعة الأزهر الشريف.
من جانبه قال الباحث فريج محمد، إن ما دفعني لاختيار هذا الموضوع هو ما تمتاز به شخصية الإمام الأكبر بالتشبع بأصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، وبالعقلية النقدية التحليلية، إذ أن ثقافة الإمام الأكبر-بحكم تخصصه- عميقة متخصصة في الدراسات الكلامية في القديم والحديث، وكذلك تمكنه من آليات المنهج المعاصر.
وأشار الباحث الى أن الدراسة هدفت إلى بيان إسهام المدرسة الأزهرية الحديثة في عرض وتيسير أهم قضايا الفكر العقدي، بأسلوب يمكن أن نعتبره خطوة في مجال تجديد الفكر الإسلامي الذي يعمل الأزهر على تحقيقه، كما تهدف إلى الدفاع عن عقيدة أهل السنة ضد الأفكار المتطرفة والعقائد المبتدعة الفاسدة.
وأوضحت النتائج التي توصل لها الباحث في رسالته عن "منهج الإمام الأكبر"؛ أننا أمام مفكر له منهجية دقيقة في البحث ويؤسس لمشروع فلسفي علمي مكتمل الأركان، فهو يقرر أن العقيدة المستمدة من الكتاب والسنة والإجماع هي عقيدة أهل السنة والجماعة، وأن العقيدة لا تتصادم مع المقررات العقلية، وما دامت العقيدة قد رسخت في القلوب فلا بد لها من عمل فلن يظل الاعتقاد حبيس النفس لهذا تأتي ثمرة العقيدة متمثلة في العبادات والأخلاق.
من جانبهم أثنى المناقشون على موضوع الرسالة، مؤكدين أنه رغم كل ما يقدمه الأزهر ومشايخه من عطاء للأمة الإسلامية قاطبة؛ إلا أن الدراسات عن أئمته المجددين وما بذلوه من جهد في خدمة عقيدة أهل السنة لا تزال قليلة واستحسنوا موضوع رسالة الباحث.
"
هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟

هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟