رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة
ad ad ad ad

انفراج أزمة المعتمرين.. بدء سفرهم إلى جدة بعد افتراشهم أرض مطار القاهرة لأيام.. مغادرة 2100 مصري على متن 5 رحلات للخطوط الجوية السعودية.. ومدير الشركة يصل مصر لإنهاء المشكلة

الجمعة 21/أبريل/2017 - 12:16 م
افتراش المعتمرين
افتراش المعتمرين فى مطار القاهرة
حنان عز الدين
طباعة
غادرت مطار القاهرة الدولى، فجر اليوم الجمعة، 5 رحلات لشركة الخطوط الجوية السعودية ضمن الاتفاق الذى تم بين سلطات مطار القاهرة والشركة لحل أزمة المعتمرين المتأخرين عن السفر وذلك عقب الاجتماعات التى تمت بين مسئولى مطار القاهرة مع مسئولى الطيران السعودى لحل الأزمة.
انفراج أزمة المعتمرين..
وتم نقل نحو 2100 معتمر مصرى من عدة محافظات على متن رحلات الخطوط السعودية، ومن المقرر تسيير 3 رحلات أخرى على متن طائرات ذات سعة استيعابية كبيرة لحل أزمة التكدس بالمطار.
كما ستصل طائرتان أيضا من الطراز العريض بعد استكمال رحلة السفر من مطار القاهرة؛ لنقل باقي الركاب من المتأخرين عن السفر.
وتعمل حاليا محطة شركة الخطوط الجوية السعودية بالتنسيق مع سلطات المطار على تسكين ركاب طائرات اليوم فى الفنادق القريبة من المطار؛ تنفيذا للاتفاق الذى قضى بضرورة مراعاة الركاب اعتبارا لظروف إقاماتهم البعيدة عن القاهرة.

انفراج أزمة المعتمرين..
اجتماع طارئ بمركز إدارة الأزمات بمطار القاهرة
وكان قد عقد اجتماع طارئ بمركز إدارة الأزمات بمطار القاهرة؛ أمس الخميس؛ لبحث أزمة المعتمرين المصريين العالقين بالمطار بسبب تأخر الطائرات السعودية فى الوصول لمطار القاهرة واضطراب الرحلات منذ عدة أيام.
وضم الاجتماع الأجهزة الأمنية وممثلى الأمن القومى والمخابرات الحربية والرقابة الإدارية وشرطة ميناء بمطار القاهرة، بالإضافة إلى رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى المحاسب مجدى إسحق، واللواء محمد كامل رئيس الشركة المصرية لخدمات الطيران، والمستشار أحمد محفوظ رئيس القطاع القانونى بمطار القاهرة.
وأكدت مصادر أن كل الخيارات مطروحة، ومن بينها محاولات جادة مع وزارة السياحة؛ لإمكانية نقل الركاب العالقين بالمطار على متن رحلات شركة مصر للطيران.
كما يتم بحث تأجير طائرات لصالح نقل الركاب، على أن يتم تحميل تكلفتها على الخطوط السعودية.
المهندس صالح الجاسر
المهندس صالح الجاسر مدير عام الخطوط الجوية السعودية
مدير عام الخطوط الجوية السعودية يصل مصر لإنهاء الأزمة
ووصل مطار القاهرة الدولى، في ساعة متأخرة أمس الخميس، المهندس صالح الجاسر، مدير عام الخطوط الجوية السعودية، قادمًا من جدة فى زيارة لمصر تستغرق يومين، يتابع خلالها أزمة المعتمرين على رحلات الخطوط بمطار القاهرة، وكان في استقباله يحيى راشد وزير السياحة بأحد الفنادق المجاورة مطار القاهرة، وذلك للوقوف على حل سريع وعاجل لأزمة المعتمرين سنويًا.
وأكد رئيس شركة الخطوط السعودية، في تصريحات صحفية، أنه تم بذل جهود استثنائية خلال الـ 24 ساعة الماضية، وتم اتخاذ كافة الإجراءات التى من شأنها حل الأزمة، وسيتم نقل 5150 معتمرًا على 9 رحلات إضافية.
وأشار إلى أن العدد المتبقى سيتم تسكينهم فى الفنادق لحين تسفيرهم فى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، وانتهاء الأزمة، مشيدًا بالجهود المبذولة لاحتواء الأزمة من جميع الجهات فى وزارة الطيران المدنى والجهات الأمنية وكافة الجهات العاملة بالمطار.
سليمان بن عبدالله
سليمان بن عبدالله الحمدان وشريف فتحي
اتصال دائم بين وزير الطيران المدني المصرى ووزير النقل السعودي
وصرح باسم عبدالكريم المستشار الإعلامي لوزير الطيران المدني، أن المهندس شريف فتحى وزير الطيران المدني على اتصال وتنسيق دائم مع سليمان بن عبدالله الحمدان وزير النقل السعودي لحل أزمة معتمري الخطوط السعودية العالقين بمطار القاهرة الدولي.
وأضاف عبدالكريم أنه بناءً على هذه الاتصالات المكثفة فقد أوفد وزير النقل السعودي رئيس سلطة الطيران المدني السعودي للقاهرة، بالإضافة إلى رئيس مجلس إدارة الخطوط السعودية والمتوقع وصوله القاهرة اليوم للعمل على حل الأزمة سويًا مع مسئولي المطار.
وأكد المستشار الإعلامي أن هناك تنسيقًا بين الجانبين المصري والسعودي في جميع المجالات وكلاهما يعملان على تسهيل مهمة سفر الركاب.

انفراج أزمة المعتمرين..
9 طائرات إضافية تابعة للخطوط السعودية تصل مطار القاهرة
وفى تصريحات له أكد مجدى إسحاق، رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى إن فريق إدارة الأزمات، الخاص بشركة الميناء، يدير أزمة المعتمرين العالقين على الخطوط الجوية السعودية بالمطار، لافتًا إلى أن اتصالات وزير الطيران المصري بنظيره السعودى أسفرت عن إحداث انفراجة بالأزمة، حيث وصل إلى القاهرة رئيس سلطة الطيران السعودى، ورئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية السعودية. 
وأضاف "إسحاق" أن هناك 9 طائرات إضافية تابعة للخطوط السعودية، وصلت إلى مطار القاهرة، فيما تم إقلاع 6 طائرات وجارى تجهيز ثلاثة آخرين، مشيرًا إلى أن عدد العالقين بالمطار يبلغ نحو 1200 معتمر سينتظرون بالفنادق لحين تسفيرهم. 
وأشار رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى، إلى أن سبب الأزمة ترجع لظروف تشغيل الخطوط الجوية السعودية، وسوء الأحوال الجوية بالمملكة فى بعض الأيام، لافتًا إلى أنه لا توجد مشاكل بمبنى 2 بمطار القاهرة.
وكان مطار القاهرة الدولى، قد شهد خلال الأيام الماضية أزمة بتكدس مئات المعتمرين داخل وخارج صالات السفر وداخل بوابات السفر بعد إنهاء إجراءات سفرهم بسبب عدم وجود العدد الكاف من الطائرات والعاملين بمحطة شركة الخطوط الجوية السعودية في المطار لاستيعاب الأعداد المغادرة، وهو ما دعا وزير الطيران شريف فتحى إلى إجراء اتصالات مع وزير النقل السعودى، الذى أوفد نائب رئيس سلطة الطيران المدنى السعودى إلى القاهرة للوقوف على الأزمة وحلها.
برأيك.. هل يلبي قانون التأمين الصحي الجديد احتياجات المواطنين؟

برأيك.. هل يلبي قانون التأمين الصحي الجديد احتياجات المواطنين؟