رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة
ad ad ad ad

أدولف هتلر.. الفنان المقاتل

الخميس 20/أبريل/2017 - 11:38 م
أدولف هتلر
أدولف هتلر
ياسر الغبيري
طباعة
واحد من العظماء القلائل الذين كادوا يوقفون سير التاريخ ويبدلون اتجاهه ويغيرون شكل العالم، إنه القائد العسكري الألماني أدولف هتلر.
ولد هتلر في مساء 20 أبريل 1889م، في قرية نمساوية صغيرة تسمى "لبرونو"، كان والده "ألويس هتلر"، يعمل موظف جمارك، وكان موظفا مثاليا كما وصفه هتلر، أما والدته كلارا فقد كانت إبنة لأحد المزارعين، وفي السادسة من عمره دخل في مدارس التعليم الحكومية، وحصل على درجات عالية أثناء دراسته في المراحل الأولى، إلا أن مستواه الدراسي هبط في المراحل الأخيرة من التعليم العام.
أدولف هتلر.. الفنان
كان هتلر في أوقات فراغه يغزو مكتبة والده، ويتصفح كتب التاريخ والمجلات المصورة، فوقعت بيده ذات يوم مجلة صدرت في العام 1870م، وكان فيها وصف أخاذ للحرب بين روسيا وفرنسا، فكان هذا التقرير بداية لسلسلة من الأفكار والتساؤلات التي هاجمت هتلر، أين كان ألمان النمسا في تلك الحرب؟ ولم تأخر والده وسائر النمساوييين عن السير في موكب النصر؟ وهل ثمة فرق بين الألمان الذين هزموا فرنسا ونابليون الثالث وبين ألمان النمسا؟
بعد أن انتهى هتلر من الثانوية في العام 1907م، كان لديه ميول شديد لدراسة الفنون الجميلة، فتوجه إلى فيينا وحاول الالتحاق بأكاديمية الفنون الجميلة هناك، لكنه فشل في اختبار القبول، وحاول مرة أخرى وفشل أيضا، فسأل عميد الأكاديمية عن السبب، فقال أنه يلمس من رسوماته ميلا أكبر لهندسة البناء، لا للرسم الحر ونصحه بالالتحاق بكلية الهندسة، لم يقتنع هتلر فعاد إلى قريته، وفي تلك الأثناء ألم بوالدته مرض خطير سرعان ما خطف روحها.
وفي عام 1913م انتقل أدولف هتلر إلى ميونخ في ألمانيا، وعند نشوب الحرب العالمية الأولى في أغسطس 1914م، تطوع هتلر للخدمة في الجيش الألماني، وشارك في الحرب وجرح، وتلقى ميداليتين على شجاعته في القتال، غير أن هزيمة ألمانيا في تلك الحرب قد بثت في روحه غضبا لم يهدأ وتأسست معه نواة التصميم على إبدال الوضع.
وفي عام 1919م انضم هتلر إلى حزب يميني متطرف في ميونخ يسمى "حزب العمال الألماني" وغير اسمه إلى "حزب العمال الألماني الاشتراكي القومي"، وأصبحت هذه الجماعات تعرف بعد ذلك باسم "الحزب النازي".
أدولف هتلر.. الفنان
دعا النازيون إلى اتحاد جميع الألمان في أمة واحدة كما دعوا إلى إلغاء معاهدة "فرساي" التي وقعتها ألمانيا بعد الحرب، وكان هتلر سياسيا ومنظما ماهرا لذلك لقب بـ"الفوهرر" أي القائد، كما نظم جيشا بالحزب خاصا سماه "جنود العاصفة".
قاد الحزب النازي محاولة انقلاب سياسي في نوفمبر 1923م وفشلت المحاولة وحكم على هتلر بالسجن لمدة 5 أعوام، قضى منها عاما واحدا ثم أفرج عنه، وخلال هذا العام بدأ في تأليف كتابه "كفاحي"، الذي ضمنه مبادئ الحركة النازية وقد أكمله في 1927م.
بدأ نجم هتلر في السطوع في 1928م عندما فاز حزبه باثني عشر مقعدا في مجلس النواب وفي عام 1930م وحدثت أزمة الكساد الاقتصادي العالمي فاستغلها هتلر بوعود قطعها لرجال الصناعة الألمانية تضمنت حمايتهم من المد الشيوعي كان من نتائج هذه السياسة ارتفاع عدد أعضاء حزبه في المجلس إلى 106 أعضاء.
وبرزت شخصية هتلر والتفت حولها الجماهير، وفي 13 يناير 1933م عين الرئيس الألماني "هندبنرغ" هتلر مستشارا "رئيسا للوزراء"، فأخذ يعمل على القضاء على خصوم النازية من الشيوعيين والاشتراكيين واليهود، مستخدما وسائل مبتكرة في الدعاية وبدأ بتحقيق أهدافه القومية.
وفي منتصف يوليو 1933م حظرت الحكومة حرية الصحافة المعارضة للأهداف القومية والوطنية للحزب النازي، وجميع نقابات العمال والأحزاب السياسية المضادة وكان الجستابو "الشرطة السرية" تطارد الأعداء والمعارضين للحكومة، برقابة شديدة عجزوا معها عن فعل أي شيء.
وفي أغسطس 1934م توفي الرئيس الألماني هندبنرغ فحكم هتلر ألمانيا جميعها وأطلق على نفسه لقب "فوهرر أندر رايخسكانزلر"، أي زعيم ألمانيا ومستشارها ومنذ عام 1933م وهتلر يعد ألمانيا للحرب لتكون زعيمة للعالم.
أدولف هتلر.. الفنان

وفي عام 19366م أرسل هتلر قواته إلى منطقة الراين حيث حقق أول انتصاراته الإقليمية دون قتال وفي مارس 1938م اجتاحت قوات هتلر النمسا فأصبحت جزءا من ألمانيا وعاد الفرع إلى الأصل وتحقق هدف هتلر الأول فجمع الأمة الألمانية تحت راية واحدة هي "ألمانيا الأم".
وفي سبتمبر 1938م وافقت فرنسا وبريطانيا على احتلال هتلر للمناطق التي تتحدث الألمانية في تشيكوسلوفاكيا ثم أكمل سيطرته على تشيكوسلوفاكيا في مارس 1939م.
وفي أبريل 1941م غزت الجيوش الألمانية اليونان ويوغوسلافيا فحدث تحالف بين إيطاليا واليابان وألمانيا مقابل التحالف الفرنسي البريطاني الأمريكي السوفييتي وفي يونيو من نفس العام بدأ هتلر الهجوم على روسيا واستولى على مساحات شاسعة من الاتحاد السوفيتي غير أن السوفيت تمكنوا من سحق جيش ألماني قوامه 300 ألف رجل خلال معركة "ستالينجراد" التي استمرت خمسة شهور.
وخلال عامي 1942، 1943م وكانت هزيمة ألمانيا نقطة تحول رئيسية في الحرب، كما أن القوات الألمانية انهزمت أمام الإنجليز في معركة العلمين في مصر في النصف الثاني من عام 1942م، ثم أخذ الجيش الألماني بالانكسار حتى تراجع إلى ألمانيا فقط في العام 1945م بعد خمس سنوات من القتال راح ضحيته ملايين البشر، واستخدمت فيه لأول مرة في التاريخ القنبلة النووية.
لم يحتمل الفوهرر أدولف هتلر أصداء الهزيمة وانهيار المخططات فانتحر في مركز قيادته مع عشيقته "إيفان براون" تحت الأرض في 30 أبريل 1945م.

برأيك.. هل يلبي قانون التأمين الصحي الجديد احتياجات المواطنين؟

برأيك.. هل يلبي قانون التأمين الصحي الجديد احتياجات المواطنين؟