رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد الخطيب
ads

الرقابة الإدارية كشفت كوارث بدور الرعاية

الأيتام في مصر موت وخراب ديار

الإثنين 17/أبريل/2017 - 04:05 ص
حملات تفتيش داخل
حملات تفتيش داخل دور رعاية الأيتام
نرمين محمود الدهان
طباعة
كشفت حملات الرقابة الإدارية التى نفذت خلال الفترة الماضية، على دور رعاية الأيتام على مستوى الجمهورية، عن أزمات يعيشها الأيتام، وسط حالة من الإهمال تسيطر على هذه الدور.
واستهدفت متابعة الخدمات المقدمة للأيتام، ومدى الرعاية التى يتلقونها، والوقوف على أداء الإداريين والمشرفين والعاملات، ومراجعة تراخيص الدور ومراقبة عمليات التبرعات الخاصة بها.‏
ففى الأقصر، شن مكتب الهيئة، حملة تفتيش على جمعية الشهيدة دولاجى القبطية الأرثوذكسية بمركز إسنا جنوب الأقصر المخصصة لرعاية البنين، والجمعية الخيرية القبطية بأرمنت الوابورات، وجمعية أزهار القديس فرنسيس بمركز أرمنت، ودار إيواء قرية الشمس المشرقة للأطفال بالأقصر.
إقالة مدير مؤسسة «بنين الكوثر» فى سوهاج بسبب تهالك المبنى دور بدون أدوية أو غرف عزل طبي 55 كيلو لحوماً و7 أسماك و36 أرزاً و3 أكياس مكرونة منتهية الصلاحية فى دار بالمنوفية
وكشفت اللجنة احتياج بعض الدور إلى منح لتطويرها وتوفير أثاث جيد لها، إضافة إلى سوء الحالة الإدارية والاجتماعية بجمعية الشمس المشرقة وشكوى الأطفال الأيتام من سوء الخدمات المقدمة لهم منذ أن تولت مديرية التضامن الاجتماعى بالأقصر إدارتها، إضافة إلى تعرضهم للعنف واحتياجهم للرعاية النفسية.
كما فاجأت الحملة دارًا لرعاية الأيتام تابعة للجمعية الخيرية للبر والتنمية بقرية إهناسيا الخضراء، ورصدت بها العديد من الملاحظات الخاصة بالنظام والنظافة وسوء حالة الأثاث والتجهيزات، وعدم وجود دفاتر لمتابعة الحالة الصحية للأطفال، وإهمال نظافة غرفة العزل الطبى، إضافة على العديد من المخالفات التى طالبت إدارة الجمعية بتقويمها.
وتفقدت الحملة دارًا لرعاية اليتيمات تابعة لكنيسة مار مرقص بمدينة بنى سويف، ولم ترصد بها أى مخالفات، وأشادت بدور القائمين عليها فى توفير حياة كريمة لليتيمات.
وأسفرت الحملة عن المرور على ٦ مؤسسات تضمها محافظة بورسعيد هى، بيت النهضة القبطية، والمستقبل الاجتماعية للبنين، والمستقبل الإيوائية المشتركة، ورمسيس، وأحباب المصطفى، وتضم هذه الدور ما يقرب من ٢٥٠ طفلًا.
وحررت الحملة تقريرًا عن حالة دور الأيتام ووصفها التقرير بالجيدة، وبها تعاون كبير بين رجال الأعمال والأهالى فى بورسعيد، لتلبية احتياجات النزلاء فى التعليم أو الأغذية أو الملابس.
ورصدت الحملة عددًا من الملاحظات مثل عدم استكمال الهيكل الإدارى لدار رمسيس، ودار أحباء الله للبنات.
وتعمل الحملة على الاطمئنان على الخدمة المقدمة من دار الرعاية للأطفال، وتوقيع الكشف الطبى على الأطفال، ومراجعة كل من النواحى المالية، والتعليمية، والبرامج المقدمة للأطفال، والاستماع لشكاوى الأطفال، ومدى صلاحية الإعاشة فى الدار.
رصدت حملة الرقابة الإدارية بدمياط، التى تفقدت مؤسسة البنين بمدينة فارسكور، الثلاثاء الماضى، سوء حالة ملابس أطفال المؤسسة وسوء حالة فرش الأسرة وسوء النظافة الشخصية للأطفال، وكذلك قصورًا فى الرعاية الطبية المقدمة للأطفال، حيث تبين وجود طفل يعانى من مرض جلدى، وآخر يشكو من إصابة بالعين، وتبين عدم توافر أفراد أمن خاص بالمؤسسة وعدم توافر مكان يصلح للكشف الطبى أو طبيب معالج خاص بالمؤسسة، كما تفقدت الحملة مطبخ المؤسسة والمغسلة وعنابر مبيت الأطفال.
وشارك فى الحملة ممثل من مديرية الصحة، ومديرية الشئون الاجتماعية، وجرت خلال الزيارة متابعة ملفات الأطفال، وعددهم ٤٣، ومتابعة الملف الصحى لهم وغرف الإعاشة الخاصة بهم، ومطبخ تجهيز الطعام والمغسلة.
ورصدت الحملة، سلامة حالة مبانى المؤسسة، كما رصدت سوء حالة الفرش بغرف الإعاشة، وعدم توافر وسائل حماية مدنية، وطفايات حريق وغرف عزل طبى للمرضى، وأجرى عضو الرقابة الإدارية، حوارا مع الأطفال، واستمع إلى طبيعة المعاملة من مسئولى المؤسسة، والأطعمة المقدمة لهم، وأوصى عضو الرقابة بحسن رعاية ومعاملة نزلاء المؤسسة.
وشن ضباط هيئة الرقابة اﻹدارية بالشرقية حملة مكبرة على دور الأيتام بنطاق المديرية؛ للتأكد من الخدمات والرعاية المقدمة للأطفال الأيتام.
وتفقدت الحملة دار أيتام بيت الفرح بمشتول القاضى، مركز الزقازيق، وتبين اهتمام إدارة الدار بالأطفال، وانتظام الأطفال بالدار، وعدم ورود أى شكاوى منهم ضد مسئولى الدار.
لكن تمكنت الحملة، من رصد بعض المخالفات، منها إهمال بسيط فى مستوى النظافة، وسوء حالة الأساسات الخاصة بالدار، وضبط بعض الأدوية منتهية الصلاحية، التى قامت الحملة بإعدامها بالكامل، وتبين أنها فى مكان بعيد عن الأطفال، ولم تستخدم لكن الحملة استاءت من تواجدها بالدار وأوصت بإعدامها فى الحال.
وتستهدف الحملة، مراجعة قرارات التراخيص، والرقابة على اﻷغذية المقدمة للأطفال، والتأكد من تقديم الخدمات والرعاية اللازمة للأيتام، حيث قامت الرقابة أمس بجولة مفاجئة بمؤسسة البنين والبنات بطريق هرية القديم، وخاطبت وزارة التضامن للعمل على حلها على الفور.
واتخذت هيئة الرقابة الإدارية بسوهاج قرارا بإقالة «حسام. م» مدير دار مؤسسة البنين بحى الكوثر من منصبه، بسبب تهالك المبنى وسوء حالته وعدم وجود إنارة فى سكن الإيواء الخاص بالأيتام ووجود أكثر من ٧ كيلو جرامات لحوم فاسدة و١٠ كيلو أرز منتهية الصلاحية وكميات كبيرة جدا من أكياس الملح منتهية الصلاحية مع سوء حالة التخزين لكل المنتجات الموجودة بالمؤسسة.
وكشفت جولة الرقابة الإدارية داخل الدار، عن عدم وجود إشراف طبى على الدار، أو أدوية طوارئ أو صيدلية، ووجود غسالة واحدة لـ ٢٥ طفلا بالدار يتم غسل كل الغيارات بها ما ساعد على انتشار الأمراض الجلدية والطفيلية بين الأطفال.
واستكمل تفتيش الرقابة الإدارية أعماله بكشف عدم وجود كراسى ومكاتب للمذاكرة، ولا توجد أكواب للشرب سواء بالمطبخ أو داخل الغرف وأن عملية إطعام النزلاء تتم فى أوانٍ مصنوعة من الألمونيوم بالمخالفة وتوجد غرفة واحدة للعزل الطبى غير صالحة وغير مطابقة للاشتراطات الطبية.
وأعدم أعضاء هيئة الرقابة الإدارية بمحافظة أسيوط، كمية محدودة من علب ألبان الأطفال منتهية الصلاحية جرى العثور عليها داخل صيدلية إحدى دور الأيتام بمركز الفتح، جاء ذلك خلال حملة مفاجئة شنتها الرقابة على مدى يومين على عدد من دور رعاية الأيتام بالمحافظة للوقوف على مدي جاهزيتها لتقديم الرعاية الاجتماعية للنزلاء، ومراجعة تراخيصها ومراقبة عمليات التبرعات الخاصة بها ومدى تقديم الرعاية الطبية والبرامج الرياضية والتعليمية.
وراقب الوفد جودة الأغذية المقدمة ومستوى النظافة العامة والشخصية، كما ناقش أعضاء الرقابة النزلاء من الأيتام للتعرف على مشاكلهم ومطالبهم العاجلة.
وفى أسيوط استهدفت جولة للرقابة الإدارية، عددا من دور الأيتام بمركز الفتح ومدينة أسيوط، حيث بدأت الجولة بزيادة دار الأيتام بمركز الفتح وخلال تفقد تجهيزات الدار والمطعم المركزى للاطمئنان على جودة الأطعمة المقدمة للأطفال، وكذلك الصيدلية الملحقة بالدار تم العثور على كمية محدودة من علب ألبان الأطفال المنتهية الصلاحية داخل الصيدلية وتم على الفور إعدامها حرصًا على حياة الأطفال. وتم تحرير محضر للقائمين عليها كما فحصت الحملة الأغذية المقدمة ومستوى النظافة العامة والشخصية، وناقش أعضاء الرقابة النزلاء من الأيتام للتعرف على مشاكلهم ومطالبهم العاجلة.
وفى المنوفية تمكن رجال الرقابة الإدارية من ضبط لحوم ودواجن وأدوية فاسدة فى حملة مفاجئة على بعض دور الأيتام بمدينة شبين الكوم، داخل مؤسسة البنين بعزبة الملجأ التابعة لجمعية الهلال الأحمر منها ٥٥ كيلو لحوم و٧ كيلو سمك مجمد متغيرة اللون والرائحة و٣٦ كيلو أرز و٣ أكياس مكرونة منتهية الصلاحية.
كما تم المرور على مؤسسة البنين والبنات التابعة لمؤسسة تحسين الصحة حيث تبين زيادة فى كثافة الأيتام، وتعطل حنفيات الحريق وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفات السابقة، وإعدام جميع الأصناف منتهية الصلاحية وغير الصالحة للاستخدام الآدمى، وضمت الحملة مفتشين من مديرية التضامن الاجتماعى ومديرية الصحة.
وفى سوهاج كشفت الحملة وجود بعض الحشرات الضارة مثل الصراصير داخل السمنة ولحوم فاسدة وأدوية منتهية الصلاحية، بدار أيتام بيت الرحمة، كما تم التحفظ على أدوية عثر عليها داخل صيدلية دار الرحمة، بعضها منتهى الصلاحية والبعض الآخر تنتهى صلاحيته بعد شهر تقريبًا كما تم التحفظ على حوالى ٤ كيلو دجاج غير صالحة للاستخدام الآدمى، وكميات قليلة من الأدوية منتهية الصلاحية وأخرى مجهولة المصدر، إضافة إلى أن مخزن التغذية غير ملائم لعملية التخزين.
وكشفت زيارة دار أيتام تحسين الصحة، عن وجود لحوم منتهية الصلاحية وأدوية مجهولة المصدر، كما تم التحفظ علي ٣ كيلو سمن بداخلها بعض الصراصير و٥ كيلو دهن تظهر عليها علامات التعفن و٣ كيلو بطاطس و١٠ كيلو دجاج متعفنة.
وفى الفيوم، كشفت الحملة وجود مخالفات جسيمة داخل دار رعاية مجمع الدفاع الاجتماعى التابع لمديرية الشئون الاجتماعية بمنطقة دمو بمدينة الفيوم، حيث تبين أن الأطفال فى حالة صحية سيئة بسبب سوء التغذية وعدم نظافة المكان، بالإضافة إلى تواجد أسرّة الأطفال بدون مفارش وحالتها سيئة ولا تصلح للمعيشة، وغرف النوم بلا نظافة والحمامات بدون صرف ولا تصلح للحياة الآدمية، كما تبين من الجولة عدم وجود أية أطعمة أو مأكولات خاصة بالتغذية.
وقال أحد مشرفى المجمع لأعضاء الحملة، إنه تقدم بمذكرات رسمية تفيد سوء حالة المبنى، ونقص الأغذية، وعدم توافر أية وسائل للأنشطة سواء الرياضية أو الثقافية، مؤكدا أنه لم يتقاض أجرًا منذ ٣ أشهر.
كما أكد المشرف أنه تقدم بمذكرة يحذر فيها من كارثة تهدد حياة الأطفال تتمثل فى وجود غابة شجرية تنتشر بها الثعابين والفئران والحشرات، إضافة إلى تهالك العديد من الأجهزة والمعدات، وعدم توافر شروط الأمان فى بعض الحجرات، ووجود طفايات حريق غير صالحة، علاوة على إهمال تنفيذ أعمال الصيانة البسيطة بغرف الأيتام واليتيمات، وتهالك بعض الأجهزة والمعدات الرياضية، وعدم وجود وسائل ترفيه ملائمة، والإهمال فى صيانة العديد من الألعاب الخاصة بالأطفال بحديقة الجمعية، ما قد يهدد حياتهم، ورصدت الحملة العديد من المخالفات فيما يتعلق بتكهين بعض المعدات والأدوات، وسوء تخزينها، وكذا استخدام أجهزة وأثاث متهالك، ووجود أسلاك كهرباء مكشوفة تهدد حياة الأيتام.
كم كشفت حملة لهيئة الرقابة الإدارية بالفيوم عن سوء أحوال الرعاية الخاصة بالأطفال بدار رعاية الأحداث بمدينة دمو وهروب ١٠ أطفال «أحداث» من الدار خلال الأيام الماضية.
واشتكى الأطفال لعضو الهيئة سوء معاملة الإدارة، وعدم الاهتمام بتفعيل الأنشطة لهم.
وأوضحت هيئة الرقابة الإدارية، أن المطبخ الخاص بتجهير وجبات الأطفال به أوانٍ غير صالحة، والصرف الخاص بحوض المطبخ معطل والمياه تغرق الأرض أسفل الحوض.
كما كشفت الجولة عن سوء حالة الغرف الخاصة بإقامة الأطفال، حيث تبين أن الأسرّة متهالكة وغير صالحة للإقامة والأرضيات سيئة وحالة النظافة العامة تشكل خطورة على صحة الأطفال.
وتبين أن الحالة الصحية للأطفال سيئة طبقًا للكشف الطبى الذى وقعه الطبيب المرافق للحملة.
كما لاحظت الحملة توقف مصنع الكراسات الخاص بالمؤسسة منذ عام ٢٠٠٨ لعدم وجود فنيين لإدارته وتشغيله رغم وجود الآلات به.
وكشفت حملة هيئة الرقابة الإدارية، على دور رعاية الأطفال بمركز كفر الزيات بمحافظة الغربية، عن تعرض أطفال دار رعاية البنين للضرب على يد المشرفين، بالإضافة لاختفاء الأدوية من الصيدلية.
وتفقد ضابط الرقابة الإدارية ورشة النجارة بالدار، وتبين عدم استيفاء اشتراطات الأمن الصناعى، وتم تدوين الملاحظات ورفع مذكرة رسمية لرئيس هيئة الرقابة الإدارية.
هل توافق علي تولي المرأة رئاسة الحكومة ؟

هل توافق علي تولي المرأة رئاسة الحكومة ؟