رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

الجامعات تستعد لماراثون امتحانات نهاية العام.. أجهزة لكشف الغش.. منع دخول المحمول وتحذيرات من السماعات.. فترتان يوميًا فقط.. أول أيام رمضان إجازة والفصل عامان للغشَّاشين

السبت 15/أبريل/2017 - 05:27 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
شيماء عبد الواحد
طباعة
بدأ عدد من الجامعات الحكومية استعداداتها لبدء امتحانات نهاية العام الدراسي ٢٠١٦-٢٠١٧، والذي سيتزامن هذا العام مع شهر رمضان.

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة
بدأ عدد من مجالس الجامعات، بالانعقاد واتخاذ قرارات بتقليل مدة ساعات انعقاد الامتحانات إلى فترتين فقط يوميا، وتقليل عدد الساعات إلى ساعتين فقط.
وقرر عدد من الجامعات، عدم عقد أي امتحانات في اليوم الأول لرمضان، وذلك احتراما لاحتفال الطلاب بالشهر مع ذويهم، فضلا عن قرارات بمنع الامتحانات في الخيم هذا بجانب منع دخول الامتحانات بالمحمول والتحذير من السماعات، والاستعانة بأجهزة كشف الغش، وحزمة من قرارات التأمين الخاصة باللجان الامتحانية.
من جانبها اتخذت جميع الجامعات، إجراءات رادعة للتصدي لمحاولات الغش الإلكتروني والجماعي داخل قاعات الامتحانات، وقررت تطبيق عقوبة الفصل لمدة عامين دراسيين لأي طالب غشاش، وبدأ عدد منهم بتعليق لافتات وبانرات داخل جميع الكليات تحذر الطالب من اصطحاب الهواتف المحمولة داخل لجان الامتحانات، وكذلك سماعات البلوتوث والتابليت والآيفون.
التواجد التام بالقاهرة 
بدأت جامعة القاهرة استعداداتها لامتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2016/2017 والتى تجرى منتصف مايو المقبل، على أن تنتهى قبل إجازة عيد الفطر. وأخطرت إدارة الجامعة الكليات، بضرورة الانتهاء من إعداد جداول الامتحانات وإعلانها للطلاب قبل بدء الامتحانات بوقت كافٍ، وكذلك تحديد رؤساء الكنترولات والالتزام بالشروط الواجب توافرها بشأن أعضاء الكنترولات ورؤساء اللجان ونوابهم، وحصر أعداد المراقبين وإعلانهم بضوابط الامتحانات، مع عدم قبول أعذار إلا بموافقة عميد الكلية أو نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب واعتماد الموافقة على العذر من رئيس الجامعة، وكذلك موافاة أمين عام الجامعة بالأعداد المطلوبة للمشاركة في أعمال المراقبة بالامتحانات.
تجنب الخيام بالقاهرة 
وشدد الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة على تجنب إقامة خيام لأداء امتحانات الطلاب، وتجهيز مجمع الامتحانات بالمتطلبات الضرورية لراحة الطلاب خلال فترة الامتحانات التى تواكب شهر رمضان المبارك.
رصد الدرجات إلكترونيًا 
وأعلن الدكتور محمد عثمان الخشت نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أنه تم التأكيد علي الكليات باعتماد جداول الامتحانات بعد التشاور مع الطلاب، وتحديد رؤساء الكنترولات، وتجهيز تعليمات للمراقبين، وكذلك التعليمات الخاصة بالطلاب وإعلانهم بها، مع ضرورة تواجد رئيس الكنترول خلال فترة الامتحانات أو ما ينوب عنه، وتشكيل لجان الممتحنين وكشوف الطلاب والمراقبين والملاحظين، وتواجد أستاذ المادة وقت امتحانه، ورصد الدرجات إلكترونيًا.
مواصفات الورقة 
وأضاف الخشت أنه تم التوجيه بمواصفات الورقة الامتحانية من حيث الشكل والمضمون، والتى يجب أن تتضمن الفرقة الدراسية، وعنوان المقرر الدراسي، وكود المقرر، وتاريخ الامتحان، ومادة الامتحان، على أن تكون الأسئلة شاملة المقرر وتسمح بقياس مستويات متنوعة ومتعددة من أداء الطالب، وأن يكون الزمن المخصص للامتحان مناسب.
وانتهت جامعة القاهرة من تدريب 1028 عضو هيئة تدريس على مواصفات الورقة الامتحانية طبقا لموضوعيتها والشروط الواردة في المواصفات من حيث الشكل والمضمون.
جامعة عين شمس
جامعة عين شمس
التحذير من السماعات 
من جانبها بدأت جامعة عين شمس، استعدادات الامتحانات وذلك بوضع جداول الامتحانات للفصل الدراسي الثاني عبر مواقعها على الإنترنت، معلنة أن امتحانات التخلفات ستبدأ في أول أسبوع من شهر مايو ومعها الدراسات العليا، على أن تبدأ الامتحانات بصفة نهائية بعدها بأسبوعين.
في سياق متصل، حذرت الجامعة، الطلاب خلال فترة امتحانات التيرم الثاني للعام الجامعي 2016-2017، من استخدام السماعات والهواتف المحمولة.
جامعة حلوان
جامعة حلوان
تأمين اللجان 
من جانبها أعلنت جامعة حلوان، أن هناك تنسيقا كاملا بين عمداء الكليات والوكلاء وإدارة الجامعة لتوفير جميع الإمكانيات المادية والبشرية لنجاح إدارة أعمال الامتحانات من توفير عدد من السادة الملاحظين والمراقبين، بالإضافة إلى الإشراف الطبى للحالات العادية والحرجة وكذلك توفير الأمن الادارى اللازم لتأمين قاعات الامتحانات من الخارج وتكليف مسئولين من أعضاء هيئة التدريس والعاملين عن الفرق الدراسية المختلفة للإجابة على كل تساؤلات واستفسارات الطلاب لضمان توفير أقصى وسائل المساعدة لاتمام أعمال الامتحانات فى جو هادئ يساعد الطلبة على اداء امتحاناتهم بنجاح. 
كذلك سيتم تكثيف إجراءات التفتيش للطلاب أثناء دخولهم إلى اللجان، ووضع لافتات تحذيرية من استخدام الموبايل أو الدخول به إلى مقار لجان الامتحانات.

جامعة بنها
جامعة بنها
فترتان في بنها 
أعلن مجلس جامعة بنها، انه تقرر عقد الامتحانات في نهاية الفصل الدراسي الثاني هذا العام علي فترتين صباحية من الساعه 9 ص إلى 12 ظهرًا، ومسائية من الواحدة وحتي الرابعة عصرًا، على ألا تعقد الامتحانات في أول أيام شهر رمضان، مراعاة لمطالب أغلب الطلاب، خاصة الوافدين من أبناء الدول العربية الدارسين في جامعة بنها.
كما وافق المجلس علي مواعيد الامتحانات،كما عرضها عددًا من عمداء الكليات وفقًا لظروف كل كلية، والتي تم الموافقة عليها من قبل الطلاب، خلال المشاورات التي تمت بين الطلاب وأساتذتهم في مختلف الكليات.
 جامعة كفر الشيخ
جامعة كفر الشيخ
خطة تأمين 
أكد الدكتور ماجد القمري رئيس جامعة كفر الشيخ، على ضرورة مراجعة الترتيبات الخاصة بعقد امتحانات الفصل  الدراسي الثاني في الكليات للعام الجامعي، فيما يخص إعلان جداول الامتحانات في الأماكن والتوقيتات  المحددة، مشددا علي خطة تأمين الامتحانات وأعمال الكنترول وسرعة تصحيح أوراق الإجابة وضرورة تواجد عمداء الكليات وعدم تغيبهم أثناء الامتحانات، وتعظيم الاستفادة من الإمكانيات المتاحة بالجامعة والكليات ومرافقها الداعمة للعملية التعليمية.

وحث رئيس الجامعة العمداء بضرورة تأمين مقار وقاعات الامتحانات وتأمين تداول أوراق الأسئلة والإجابات داخل اللجان، وتطبيق المعايير واللوائح والتعليمات الخاصة بالكنترولات وأن يتم التصحيح أولا بأول حتى تتمكن الكليات من إعلان نتائج الامتحانات في الوقت المناسب دون تأخير.


جامعة المنصورة
جامعة المنصورة
كشف الغش بالمنصورة 
 أعلن الأستاذ الدكتور محمد القناوى رئيس جامعة المنصورة، اتخاذ عدد من إجراءات امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني،  وذلكً بحزمة من الإجراءات لتهيئة المناخ المناسب للامتحانات وتأمين مقرات الكنترولات وتوفير كافة سبل الراحة للطلاب وتم تخصيص سيارات إسعاف لتقديم الرعاية الصحية خلال الامتحانات تحسبا لأي حالات مرضية قد تحدث للطلاب.
وأشار إلى ضرورة التزام الطلاب بقواعد وتعليمات الامتحانات وغلق الهواتف المحمولة لعدم تطبيق العقوبة على أي طالب يخالف التعليمات.
كما سيتم تشغيل جهاز كشف الغش بواسطة التليفون المحمول والذى تم تجريته العام الماضى وتم تطويره للكشف على كافة انواع الغش الالكترونى.
كذلك ستبدأ الجامعة بتطبيق معايير الورقة الامتحانية للطلاب خلال امتحانات الفصل الدراسى الأول للتوافق مع المعايير العالمية بما يضمن المساواة بين طلاب الكليات المختلفة.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟