الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

ماجستير عن الواقعية السحرية في روايات عمار علي حسن

عمار علي حسن
عمار علي حسن
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يناقش الباحث عيد خليفة علي محمد، غدًا الأحد، رسالة ماجستير في كلية اللغة العربية بجرجا التابعة لجامعة الأزهر عن "الواقعية السحرية في روايات عمار علي حسن"، الذي يصفه في أطروحته بأنه من أبرز كتاب الواقعية السحرية المعاصرين في العالم العربي، مشيرًا إلى ما كتبه نقاد كثيرون عن تجربته الروائية باعتبارها "محاولة جادة لتأسيس واقعية سحرية عربية، تنهل من معين التراث العربي، وتضيف إليه من سحر الحياة المعاصرة".
وأشرف على الرسالة الأستاذ الدكتور عصمت محمد أحمد رضوان، أستاذ الأدب والنقد بجامعة الأزهر، وشاركه في الإشراف الدكتور أحمد لطفي السيد، والدكتور أحمد عبدالرحمن، المدرسان بالجامعة، وناقشها الدكتور غانم السعيد محمد غانم أستاذ ورئيس قسم الأدب والنقد في كلية اللغة العربية بالقاهرة والأستاذ الدكتور حنفي محمود مصطفى أستاذ الأدب والنقد المتفرغ بكلية اللغة العربية بجرجا.
وقال الباحث إن حضور الواقعية السحرية في روايات عمار صار ظاهرة فنية جديرة بالدراسة الأكاديمية، لاسيما أنه سعى إلى إبداع نموذج للواقعية السحرية أسسه على بعض تقنيات التراث العربي المستمدة من الأساطير الدينية والسير والملاحم الشعبية وعالم الصوفية العامر بالغرائبية والعجائبية، وكذلك على ما في الواقع المعيش من أشياء ومواقف مدهشة.
ويقول الباحث: "رغبت أن أعد دراسة جديدة، تحمل موضوعًا شديد القرب من بيئتنا المحلية في صعيد مصر، ومن ثم تلفت هذه الرسالة أنظار الباحثين إلى إبداع كتاب صعيد مصر الزاخر بقصصه وحكاياته الشعبية، وأساطيره التي تعد تربة طيبة لتيار الواقعية السحرية".
وأضاف تتبعت الدراسة الواقع السحري في روايات عمار علي حسن، بغية تحليلها، والوقوف على اتجاهاتها الفكرية، ووظائفها المتعددة، وتجلياتها في عناصر البنية الروائية".
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أولها إسهام الصوفية بحظ وافر في إبداعات الكاتب، لاسيما رحلة المجاهدة الطويلة نحو الوصول إلى الحقيقة، وثانيها تنوع اتجاهات الواقعية السحرية في روايات الكاتب، لتشمل الاتجاه العجائبي، والاتجاه الأسطوري، والاتجاه السريالي.
ففي الاتجاه العجائبي برزت موضوعات العجائبي الخارق، والعجائبي الغيبي، والاختفاء، والمسخ والتحول. وفي الاتجاه الأسطوري نجد موضوعات النبوءة التي كانت قدر البطل، وعودة الأموات إلى الحياة، وحكاية الشجرة المباركة الأسطورية.
وفي الاتجاه السريالي تقابلنا أحلام المنام، وأحلام اليقظة، والهذيان، والقلق والخوف، وتيار الوعي الذي أسهم في رؤية سريالية لبعض الشخصيات الروائية، فلعب دوره في مزج الواقع بالخيال والسحر.
والنتيجة الثالثة هي تأكد دور الوظيفة الأدبية للواقعية السحرية في روايات الكاتب، مع ازدياد حدة التوتر والصراع والاندماج بين عنصري الواقع والخيال، "ذلك الاندماج الذي يربك العلاقة التقليدية بين الواقعي والسحري، ويختلط الطبيعي بما فوق الطبيعي، ويلتبس الممكن بغير الممكن، ويهدم الحد الفاصل بين العالمين الواقعي والخيالي ليؤسس واقعا جديدا".
وأصى الباحث بدراسة التراث الصوفي وعوالمه الزاخرة بطاقات سحرية خلابة تبهر المتلقي، وقال "يجدر بأدبائنا أن ينهلوا من معينها بما يثري موضوعات الرواية المعاصرة، كي يعبروا من خلالها عن القضايا السياسية، والاجتماعية، والفكرية الراهنة، بأسلوب يثير وجدان القارئ العربي من دون اللجوء إلى تقليد آداب غربية أو الذوبان في مساراتها الثقافية".
يشار إلى أن الواقعية السحرية نوع أدبي حديث، يربط العناصر الوهمية والخيالية بالواقع، وقد ارتبطت بموجة روائية ازدهرت في ستينيات القرن الماضي على يد عدد من كتاب أمريكا اللاتينية الذين استطاعوا أن يبدعوا إبداعات قوية أثارت دهشة القراء في شتى أنحاء العالم، وعلى رأسهم الكاتب الكولومبي الحائز على جائزة نوبل جابريل جارثيا ماركيز.
وتعد هذه هي الرسالة الجامعية السادسة التي تم تسجيلها في أدب عمار علي حسن بجامعات في مصر والجزائر وإيران، وشملت موضوعات متنوعة منها الخطاب الصوفي، والمكان، وجدل الذات والعالم، والبنية الفنية.