رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أسبوع حافل بالرقابة الإدارية..ضبط رئيس إسكان الإسماعيلية بـ50 ألف جنيه رشوة.. القبض على مسئول وحدة معلومات النصر للغات..مدير أملاك القاهرة يتجاهل مخالفات عقارية مقابل 100 ألف جنيه

السبت 15/أبريل/2017 - 12:26 ص
اللواء محمد عرفان
اللواء محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية
نرمين محمود الدهان
طباعة
شهدت هيئة الرقابة الإدارية أسبوعا حافلا نجحت خلاله فى ضبط عدد من بؤر الفساد وإلقاء القبض على المتهمين بالرشوة والتزوير وتعطيل مصالح المواطنين، كما نظمت الهيئة بالتعاون مع محافظة الشرقية المؤتمر التثقيفي الأول لنشر إجراءات قيم النزاهة والشفافية. 
"البوابة نيوز" ترصد عددا من الضبطيات والأحكام التي صدرت بحق المقبوض عليهم خلال الأسبوع المنتهى والتى كان أهمها ضبط حاوية بها أسلحة وذخيرة والقبض على رئيس مجلس إدارة جمعية إسكان لتلقيه رشوة.
كانت هيئة الرقابة الإدارية، قد ضبطت رئيس مجلس إداراة إحدى جمعيات الإسكان بمحافظة الإسماعيلية، لطلبه وتقاضيه رشوة 50 ألف جنيه من أحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة قناة السويس، وتوسط فيها أحد المحامين، مقابل إنهاء إجراءات تسجيل قطعة أرض ونقل ملكيتها بمدينة الإسماعيلية قيمتها 2.5 مليون جنية وجار العرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيق.
كما أحبطت هيئة الرقابة الإدارية محاولة دخول بنادق وتليسكوبات وأنواع ذخيرة متنوعة ومستحضرات تجميل لداخل البلاد من إحدي السفن القادمة من إحدي الدول العربية إلي ميناء بورفؤاد ببورسعيد.
وجار تحديد الأنواع بمعرفة الجهات المختصة والعرض علي النيابة العامة.
وكشفت هيئة الرقابة الإدارية، عن عدد من الأحكام والضبطيات التى تمت في الفترة الأخيرة.
وأوضحت في بيان لها، أن محكمـــة جنايــات الجيزة حكمت في جلستها المنعقـدة بتاريخ 28 / 2 / 2017 حضوريا على كل من ( م.ص) رئيس مجلس إدارة جمعية تنمية المجتمع المحلى بالمنيرة الغربية، و(أ.م) صراف بالجمعية بالحبس 6 أشهر مع الشغل وغرامة 20 ألف جنيه للأول و5 آلاف جنيه للثانى، وتغريمهما مبلغا مساويا، والعزل من الوظيفة مدة عام لكل منهم، واستمرار الحكم الغيابى الصادر فى 2016/3/29 على (أ.م.م) أمين صندوق الجمعية بالسجن المؤبد، ورد مبلغ 50 ألف جنيه وتغريمه غرامة مساوية لذات القيمة.
تعود أحداث القضية إلى معلومات وردت إلى هيئة الرقابة الإدارية باستيلاء المتهمين على القروض الخاصة بمشروع رفع دخول الأسر بالقرى والأحياء بحي شمال الجيزة، وتلاعبهم فى مستندات صرف تلك القروض.
وقضت محكمـــة جنايــات القاهرة في جلستها المنعقـدة بتاريخ 26 / 2 / 2017 غيابيا على ( ح.أ) رئيس وحدة المعلومات والإحصاء بمدرسة كلية النصر للغات، التابعة للجمعية العامة للمعاهد القومية، بالسجن المؤبد، ومصادرة المحررات المزورة.
تعود أحداث القضية إلى اصطناع المتهم (4) شهادات منسوب صدورها لكل من جامعة القاهرة، حلوان، عين شمس وجامعة بني سويف تفيد حصوله على مؤهلات علمية، وتقديمها لجهة عمله مما مكنه من تعديل مسماه الوظيفي وحصل على حوالي 126 ألف جنيه اجور وحوافز دون وجه حق.
وحكمت "جنايــات القاهرة" في جلستها المنعقـدة بتاريخ 19 / 3 / 2017 حضوريا على المتهم (ع.ع) فنى أول الشبكات بإدارة شبكات المعادى التابعة لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء بالسجن المشدد 3 سنوات وتغريمه مبلغ 15 ألف جنيه.
ترجع أحداث القضية إلى ورود معلومات تفيد طلب المتهم مبلغ مالى على سبيل الرشوة من أحد الشركاء بشركة خاصة تعمل فى مجال الرخام والجرانيت مقابل توصيل التيار الكهربائى لشركته بمنطقة شق الثعبان.
وبإجراء التحريات حول الواقعة تبين صحتها وعقب إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تم ضبط المتهم عقب تقاضيه مبلغ الرشوة.
وبعرضه على نيابة مدينة نصر الكلية باشرت تحقيقاتها وامرت بحبس المتهم، حتى صدر حكم محكمة جنايات القاهرة المشار إليه. 
وقضت "جنايــات القاهرة" في جلستها المنعقـدة بتاريخ 20 / 3 / 2017 حضوريا على المتهم (أ.أ.ع) كاتب عقود ومشتريات بالإدارة المركزية للشئون المالية بالهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى، بالسجن المشدد 3 سنوات وتغريمه مبلغ 2000 جنيه.
ترجع أحداث القضية إلى ورود معلومات تفيد طلب المتهم مبلغ مالى على سبيل الرشوة، من مدير مبيعات شركة خاصة تعمل فى مجال صناعة السيارات بوساطة موظف بمبيعات الشركة، مقابل تغاضيه عن مخالفات الشركة فى تنفيذ امر توريد 6 سيارات مينى باص لصالح الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى.
وبإجراء التحريات حول الواقعة تبين صحتها، وعقب إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، تم ضبط المتهم عقب تقاضي مبلغ الرشوة.
وبعرضه على نيابة مدينة نصر الكلية باشرت تحقيقاتها وامرت بحبس المتهم، حتى صدر حكم محكمة جنايات القاهرة المشار اليه. 
وحكمت محكمـــة جنايــات القاهرة في جلستها المنعقـدة بتاريخ 28 / 3 / 2017 حضوريا على كل من ( خ.غ.خ) مدير املاك محافظة القاهرة سابقا (وسيط)، (أ.م.ش) مالك أحد العقارات في نطاق حى السيدة زينب، بالسجن المشدد 3 سنوات لكل منهما، وتغريمهما 1000 جنيه.
تعود أحداث القضية إلى ابلاغ (ح. ا. ر) رئيس حى السيدة زينب هيئة الرقابة الإدارية بقيام مدير ادارة املاك القاهرة انذاك ومالك احد العقارات المخالفة بعرض مبلغ 100 الف جنيه مقدم رشوة مقابل تغاضيه عن اتخاذ أية إجراءات قانونية حيال مخالفات العقار المملوك للأخير، وكذا سداد مبلغ 75 الف جنيه عن كل طابق مخالف سيتم بنائه ليصبح إجمالى مبلغ الرشوة 750 الف جنيه.
وبعرض ما انتهت اليه التحريات بصحة ما ورد بفي البلاغ، وإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، تم ضبط المتهمان، وبعرضهما على نيابة جنوب القاهرة الكلية باشرت تحقيقاتها وامرت بحبسهما حتى صدور حكم المحكمة المشار إليه. 
كما ضبطت هيئة الرقابه الإدارية، (ع. م) أمين مخازن العهدة بمستشفى الصحة النفسية في العباسية، عقب تقاضيه 4 آلاف جنيه رشوة من (و.ع) تاجر خردة، وعرضه 3 آلاف جنيه رشوة على مسئول أمن المستشفى مقابل معاونته فى تسهيل اجراءات خروج سيارة محملة بـ 3 طن خردة قيمتها 50 ألف جنيه، دون إثباتها بالسجلات والدفاتر وقررت النيابة حبسهم 4 أيام احتياطيا.
وضبطت الهيئة (ا.ع.ا) مأمور ضرائب بمأمورية المهن الحرة عقب تقاضيه 35 ألف جنيه رشوه من أحد الأطباء، مقابل تخفيض الضرائب المستحقه عليه عن مزاولة المهنة من 300 ألف جنيه إلى 30 ألف جنيه، وقررت النيابة العامة حبسه 4 أيام احتياطيا
وتحقق نيابة قنا، فى بلاغ هيئة الرقابة الإدارية بقنا، عن قيام أعضاء مجلس إدارة جمعية إسكان العاملين بجامعة جنوب الوادى، بتسهيل استيلاء الغير على نحو ١.٦ مليون جنيه من أموال أعضاء الجمعية.
وكشفت تحريات هيئة الرقابة الإدارية، عن تسهيل استيلاء الجمعية لأحد الأشخاص على ٢٥٠ ألف جنيه بزعم أنها مقدم شراء مساحة ٤٠٠ فدان منه بمدينة قنا، لإقامة مشروع إسكان لأعضاء الجمعية، فى حين أنه ليس مالك للأرض، ولا يوجد معه أى مستندات ملكية، كما سهلوا استيلاء صاحب مكتب استشارى على مبلغ ٣١٠ آلاف جنيه، حيث قاموا بإعطائه مبلغ ٥١٠ آلاف جنيه فى حين أنه لا يستحق إلا ٢٠٠ ألف جنيه، وكذلك سهلوا استيلاء أحد أعضاء الجمعية على حوالى مليون جنيه، بزعم أنها مقابل قيامه بتقنين شراء مساحة الـ٤٠٠ فدان، وبعض الأمور الأخرى دون مستندات.
وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وإعداد تقرير مفصل وتقديمه للنيابة العامة، للتحقيق فى الواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتهمين.
كما نظمت محافظة الشرقية المؤتمر التثقيفي الأول لنشر إجراءات قيم النزاهة والشفافية والتوعية بمخاطر الفساد وتطوير الآداء تحت رعاية اللواء خالد سيعد محافظ الشرقية وبحضور اللواء سامي سيدهم نائب المحافظ واللواء السعيد عبد المعطي السكرتير العام للمحافظة واللواء أحمد شوقي رئيس فرع الرقابة الإدارية بالشرقية وفخري عبد العزيز مساعد المحافظ للمشروعات وأمين عام المؤتمر ورؤساء المراكز والمدن والأحياء ورؤساء الوحدات المحلية القروية بنطاق دائرة المحافظة وذلك في الفترة من 12 /4/2017 إلى 22 /4 /2017 بقاعة الإجتماعات بالديوان العام وذلك في إطار النهوض بالعمل وتفعيل سياسة الإصلاح التي تنتهجها الدولة والتصدي لكافة أشكال الفساد الإداري والمالي.
وشدد اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية علي ضرورة أن يقوم الموظفين بالمؤسسات الحكومية بآداء مهامهم الوظيفية بطريقة تعزز ثقة الجمهور بهم وبالمؤسسات الحكومية التي يعملون بها بكفاءة ونزاهة وحياد وتحقيق الشفافية لنيل رضا المواطنين والتصدي لكافة أشكال الفساد المالي والإداري وتعطيل مصالح المواطنين والقضاء على البيروقراطية ونسف الروتين للإرتقاء بكافة الخدمات في كافة القطاعات التنموية والخدمية مشيرًا إلى ضرورة إثابة المجد ومجازاة المقصر بإحالة وقائع الفساد للنيابة العامة لإتخاذ كافة الإجراءات القانونية.
وكشف المحافظ ان أحد أهم أسباب تفشي الفساد وتغيير السلوكيات للأسوأ ترتب عليه خلق كوادر فاسدة في قطاعات العمل المختلفة مشيرًا الى أن المحافظة جادة في تطوير الخدمات الأساسية للإرتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين 
ولفتً إلى أنه تم تجهيز وتزويد مكتب خدمة المواطنين بأفضل العناصر من العاملين بالديوان العام للتواصل مع مشاكل المواطنين وحلها ليقدم خدمة حقيقية للمواطنين وكذلك تم إنشاء وتطوير مكتب لخدمة النواب تقوم باستقبال كافة الطلبات المقدمة من السادة النواب والتي تتعلق بمصالح المواطنين والعمل على إنهائها فورا.
وأضاف المحافظ أنه تماشيًا مع سياسة الدولة تم العمل على إعادة هيكلة جميع العاملين بدواوين العمل الحكومي داخل نطاق دائرة المحافظة والإستفادة من الطاقات الشبابية والمؤهلات العلمية للإرتقاء بمستوى العاملين بالجهاز الإداري للدولة بما ينعكس بشكل جيد على حياة المواطنين.
وطالب بعدم التستر على الموظف الفاسد وإحالة كافة وقائع الفساد المالي والإداري للنيابة العامة مؤكدًا على ضرورة إنشاء بنك للقيادات يضم أفضل العناصر الشبابية والكوادر المؤهلة للعمل لتولي المناصب القيادية داخل دولاب العمل الحكومي.
وأوضح المحافظ أهمية تفعيل دور لجان المتابعة الميدانية وتحقيق الانضباط في العمل والتأكد من قيام العاملين بتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.
وأضاف محافظ الشرقية ان المحافظة جاءت في الترتيب الــ15 على مستوى محافظات الجمهورية بنسبة 29 نقطة وفقًا لمؤشر إدراك الفساد في مجالات "الرشوة – مجاملة الأقارب– سرقة المال العام – استغلال المال العام".
من جانبه أكد اللواء أحمد شوقي رئيس فرع الرقابة الإدارية بالزقازيق أن مكافحة الفساد تبدأ من المرؤوس في العمل وصولًا للرئيس والعمل على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين مطالبًا بضرورة تنشيط دور الرقابة الداخلية والذاتية واختيار العاملين الأكفأ لإدارات المتابعة الميدانية والتفتيش المالي والإداري لكشف أي إنحرافات قبل وقوعها.
في نهاية الإجتماع تم توزيع مدونة السلوك الوظيفي للعاملين بالجهاز الإداري بالدولة بجمهورية مصر العربية على المشاركين في أعمال المؤتمر ليقوم كل موظف للإطلاع عليها وتفعيل مابها من مهام عمل وحقوق وواجبات.
كما قامت الهيئه بضبط عدد ٢ مستخلص بجمارك الاسكندريه لقيامهما بالتلاعب والتزوير بموافقات وزارة الصحة ومستندات الإفراج الجمركي لعدد ٥ رسائل تزن 6،7 طن مستلزمات طبية محظور استيرادها او دخولها البلاد لتأثيرها علي صحة وسلامة المواطنين قادمه من دول تركيا وهولندا والهند لصالح شركات استيراد، وتقدر قيمه الغرامات والرسوم المستحقه عن الكمية المهربه 5 مليون جنيه وبعرض المتهمين علي النيابة العامة قررت حبسهم علي ذمة التحقيقات
وسبق ان اعلنت هيئة الرقابة الإدارية يوم 28 مارس 2017 عن ضبطها (ا.ع.ا) أحد مأمورى ضرائب المهن الحرة لتقاضيه 35 الف جنيه رشوه من احد الاطباء مقابل تخفيض الضرائب المستحقه عليه عن مزاولة المهنة من 300 الف جنيه الي 30 الف جنيه وبعرضه على النيابة العامة قررت حبسه 4 أيام احتياطيا.
وكشفت تحقيقات النيابة العامة عن اشتراك (ب.ر) مأمور آخر بضرائب المهن الحرة في الواقعة وأصدرت أمرا بضبطه وبعرضه على النيابة قررت حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات لتقاضيه رشوة مالية.

الكلمات المفتاحية

"
هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟

هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟