رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد الخطيب
ads

استقبال "السيسي" وزير الدفاع القبرصي يتصدر عناوين الصحف

الخميس 13/أبريل/2017 - 07:30 ص
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي
أ ش أ
طباعة
تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس.
فتحت عنوان "الرئيس: تعزيز التعاون مع قبرص يحقق أمن واستقرار المنطقة"، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أشاد بالعلاقات التاريخية المتميزة بين مصر وقبرص في مختلف المجالات، وما شهدته خلال الآونة الأخيرة من تطور كبير سواء على المستوى الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان، التي تعد نموذجا للتعاون الإيجابي والبناء فى منطقة المتوسط.
وأوضحت الصحيفة أن تصريحات الرئيس السيسى جاءت، خلال استقباله أمس كريستوفوروس فوكايدس، وزير الدفاع القبرصي، وذلك بحضور الفريق أول صدقى صبحى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، بالإضافة إلى سفير قبرص بالقاهرة.
ونقلت (الأهرام) عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، قوله إن "الرئيس أعرب عن التطلع إلى مواصلة تطوير التعاون العسكري بين البلدين وتعزيزه بما يسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار في منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط، خاصة فى ضوء ما يواجه المنطقة والعالم من تحديات غير مسبوقة، على رأسها الإرهاب".
كما ثمن الوزير القبرصى جهود مصر في مجال مكافحة الإرهاب على كل المستويات، مشيرا إلى الخطورة التي بات يمثلها الإرهاب على العالم بأسره، ومؤكدا أهمية دور مصر المحوري فى منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط كدعامة رئيسية للأمن والاستقرار.
كما أشاد وزير الدفاع القبرصى بتميز العلاقات المصرية ــ القبرصية، مؤكدا تطلع بلاده إلى الاستمرار فى فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين.
كما نقلت صحيفة (الأهرام) عن السفير علاء يوسف قوله: إنه تم كذلك، خلال اللقاء، تناول سُبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، بالإضافة إلى التباحث حول آخر تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وعن صرف العلاوة الدورية، أكد الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، في تصريحات لـ"الأهرام" أن الوزارة ستحول فورا الإتاحات المالية اللازمة لصرف العلاوة الدورية للعام المالي الحالي فور إقرارها من مجلس النواب وتصديق الرئيس عبد الفتاح السيسى على القانون.
وقال معيط إن وزير المالية انتهى بالفعل من إعداد منشور عام بقواعد صرف العلاوة الدورية، حيث سيتم إرساله لجميع الجهات المستفيدة من العلاوة الدورية لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية حتى تتمكن هذه الجهات من الصرف للعاملين بها وبأثر رجعى من يوليو الماضى. وأكد أن وزارة المالية ستبذل كل جهودها لسرعة صرف العلاوة، خاصة أن هناك بعض الجهات لديها موارد مالية تمكنها من الصرف حتى تتسلم التعزيز المالى من الخزانة العامة.
وفي الشان المحلي أيضا وتحت عنوان "الأمن يرصد مكالمة لإرهابى الإسكندرية قبل دقائق من الحادث"، ذكرت صحيفة "الأهرام"، في صفحتها الأولى أن النيابة العامة بإشراف المستشار نبيل صادق، النائب العام، واصلت التحقيقات الموسعة التى تجريها نيابة شرق الكلية ونيابة أمن الدولة العليا في الحادث الإرهابي الذي استهدف الكنيسة المرقسية بوسط مدينة الإسكندرية، حيث أمرت النيابة باستعجال تقارير الأدلة الجنائية والطب الشرعي حول الحادث.
في السياق نفسه، حصل "الأهرام" على معلومات مهمة تؤكد أن أجهزة الأمن وضعت يدها على هوية مرتكب الحادث وتم التأكد من أن حادثي التفجير اللذين استهدفا كنيسة طنطا والكنيسة المرقسية تم تنفيذهما من خلال خلية إرهابية واحدة كانت تهدف إلى وجود تنفيذ الحادثين في توقيت واحد.
وتحت عنوان "المصيلحي: السيطرة علي أسعار السلع الغذائية قبل رمضان"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن على المصيلحي وزير التموين أكد أن الحكومة بدأت في اتخاذ مجموعة من الإجراءات "لكبح جماح" أسعار المواد الغذائية وضبط الأسواق واستقرارها قبل حلول شهر رمضان المبارك تتضمن توفير السلع الاستراتيجية الأساسية بالأسواق وفي مقدمتها الأرز والزيت والسكر واللحوم والدواجن التي تقرر استيرادها سواء من خلال شركات قطاع الأعمال العام أو بالتعاون مع القطاع الخاص.
وتشمل الإجراءات كذلك إزالة الخلل في حلقات التداول في السوق بداية من المنتج إلي المستهلك لوصول السلعة إلي المواطنين بأسعار مناسبة.. وإقامة معارض للبيع بأسعار "‬المصنع" وذلك بعد أن تم الاتفاق مع مجموعة كبيرة من المنتجين وأصحاب مصانع المواد الغذائية.
جاء ذلك خلال لقاء وزير التموين مع رجال الأعمال في الندوة التي نظمها مجلس الأعمال المصري الكندي والمجلس المصري للتنمية المستدامة برئاسة المهندس معتز رسلان وبحضور رؤساء منظمات الأعمال ومجموعة من السفراء العرب والاجانب.. وأوضح وزير التموين أنه سيتم فتح حوار مجتمعي حول الدعم عقب الانتهاء من تنقية البطاقات التموينية بالكامل.. وأنه يتم حاليا اعداد مشروع قانون جديد يستهدف حماية المستهلك بشكل أشمل وأفضل وبما يضمن التعاون والتواصل مع الجمعيات الأهلية.
وفي متابعتها للشأن المحلي، ذكرت "الأخبار" أن الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية بدأت، بالتنسيق مع محافظة الإسكندرية، أمس، أعمال ترميم بوابة الكنيسة المرقسية والمباني والمحلات المجاورة لها والتي تضررت من الانفجار الذي استهدف الكنيسة يوم الأحد الماضي وأسفر عن سقوط 17 شهيدا وإصابة 48 آخرين.
ونقلت الصحيفة عن الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، قوله إن اللجنة الهندسية المشكلة تحت إشراف المنطقة الشمالية العسكرية كانت قد عاينت المباني والمحلات المتضررة وسيجري إصلاحها علي نفقة المحافظة.
وحول كواليس وتفاصيل اللحظات الأخيرة التي سبقت التفجير الإرهابي أمام "‬المرقسية"، كشف القمص رويس مرقص، وكيل بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية أن البابا تواضروس كان موجودا داخل الكنيسة وقت الانفجار، نافيا ما تردد عن مغادرته المكان فور الحادث ووصفه بأنه محض افتراء.. وأوضح أن البابا استمر داخل الكاتدرائية لمدة أربع ساعات كاملة بعد الحادث يتابع عمليات نقل المصابين للمستشفيات وإزالة آثار الحادث أولا بأول.
وفي الشأن العربي ذكرت صحيفة "الأخبار" أن مصادر أمنية ليبية أفادت بأن طيرانا مجهولا أسقط فجر أمس طائرة عسكرية قطرية كانت فى طريقها لمطار معيتيقة العسكرى فى مدينة طرابلس والذي تسيطر عليه الميليشيات المسلحة في ليبيا.
وأضافت المصادر الليبية أن الطائرة كانت قادمة لدعم ميليشيا (داعش) في سبها ومصراتة ودرنة وطرابلس بالأسلحة المتطورة لإنهاك القوات المسلحة الليبية بقيادة المشير خليفة حفتر بحسب ما أوردته الوكالة.
وأضافت أن هذه ليست المرة الأولى التي تسقط فيها طائرات قطرية أو سفن حربية على سواحل ليبيا.
وتحت عنوان "رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين القانونية أمام النواب" ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن رؤساء وأعضاء المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام أدوا اليمين القانونية أمام مجلس النواب في الجلسة العامة أمس.
وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب وجه التهنئة إلى رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية.. معربًا عن تمنياته لهم بالتوفيق والنجاح في مهامهم لصالح الشعب.
ونقلت الصحيفة عن الدكتور عبدالعال قوله "إن أداء رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية القسم القانوني أمام المجلس لا يحمل إلا معني واضحًا أن هذه الهيئات تمارس اختصاصاتها من أجل الشعب ولصالحه".
ومن ناحية أخرى، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن سامح شكري وزير الخارجية أكد أن ما حدث في محافظتي الغربية والإسكندرية من أعمال إرهابية شيء غير إنساني وجريمة لن تزيد مصر سوي قوة للقضاء التام علي ظاهرة الإرهاب واقتلاعه من جذوره.
ونقلت الصحيفة عن شكري قوله، خلال اجتماع لجنة الشئون العربية بمجلس النواب برئاسة اللواء سعد الجمال. وحضور رؤساء لجان الدفاع والأمن القومي. والشئون الإفريقية والعلاقات الخارجية ــ "إن مصر لها رؤية واضحة منذ 3 سنوات وتعمل علي تطبيقها. والأوضاع التي تعرضت لها مصر تجعلها أفضل من يتحدث عن هذه الظاهرة. بعد ما قدمته من تضحيات لمواطنين أبرياء. ومسئولين وأن هذه التضحيات في مواجهة الإرهاب تجعل مصر أكثر مصداقية في تناول هذه القضية".
وأضاف أن تعاون المجتمع الدولي لمواجهة هذه الظاهرة أصبح ضرورة كبيرة. خاصة أن المواجهة الكاملة تحقق العدالة النافذة. لافتًا إلي أن جميع التنظيمات التي تعمق ظاهرة الإرهاب منشقة عن جماعة "الإخوان" وتستقي أفكارها من فكر هذه الجماعة. وانتقد شكري الصمت الدولي تجاه الدعم المهول. الذي تتلقاه هذه المنظمات الإرهابية من دعم أسلحة وأموال وسيارات، متسائلًا: "هل القوة الاستخباراتية في العالم أجمع لا تستطيع أن تحدد الدول الداعمة للإرهاب والممولة للكيانات الإرهابية؟".
كما لفت إلى أنه لا يعقل أن تكون التنظيمات الإرهابية غير مدعومة من خلال شبكة من الدول. وفي نفس الوقت تقوم هذه الدول باستخدامها أغراض سياسية في المنطقة. قائلًا: "سؤال للمجتمع الدولي حول كم الأسلحة والسيارات المنتسبة لشركات بعينها في مواقع القتال".
وشدد شكري على أن مصر تسعي جاهدة لإمداد مجلس الأمن بجميع المعلومات. التي تخص ظاهرة الإرهاب. حتي يمكن تحديد الدول الداعمة له والممولة لتحركاته.. مشيرًا إلى أن الفرصة ستكون سانحة لتحديدهم. خاصة أن مصر ترأس لجنة الإرهاب بمجلس الأمن وطالب الدول الكبري بالاضطلاع بمسئولياتها في هذا الصدد، مؤكدًا أن مصر ستظل تعمل لحين توافق أعضاء المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات أكثر قدرة علي التعامل الفعال مع هذه المنظمات الإرهابية.
وتحت عنوان "الداخلية تتوصل لمنفذ الاعتداء على الكنيسة المرقسية بالإسكندرية" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وزارة الداخلية توصلت لتحديد منفذ حادث التعدي على الكنيسة المرقسية بالإسكندرية وتبين انه المدعو محمود حسن مبارك عبد الله (مواليد 28/9/ 1986) بقنا يقيم بحي السلام بمنطقة فيصل بمحافظة السويس عامل بإحدى شركات البترول) والمطلوب ضبطه وإحضاره في القضية رقم 1040/2016 حصر أمن دولة.
وأشارت الصحيفة إلى أنه تبين ارتباطه بإحدى البؤر الإرهابية التي يتولى مسئوليتها الهارب عمرو سعد عباس إبراهيم ( مواليد 18/11/1985) بقنا ويقيم بها الأشراف البحرية – حاصل على دبلوم فني صناعي – زوج شقيقة الانتحاري منفذ العملية ) الذي اضطلع بتكوين عدة خلايا عنقودية يعتنق عناصرها الأفكار التكفيرية الإرهابية فضلا عن قناعة بعضهم بالأسلوب الانتحاري لاستهداف مقومات الدولة ومنشآتها وأجهزتها الأمنية ودور العبادة المسيحية.
هل تؤيد وضع ضوابط قانونية ملزمة للحد من الزيادة السكانية؟

هل تؤيد وضع ضوابط قانونية ملزمة للحد من الزيادة السكانية؟