رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

انطلاق فعاليات الدورة الـ17 لمؤتمر أدباء إقليم القاهرة الكبرى

الأحد 09/أبريل/2017 - 02:52 م
الهيئة العامة لقصور
الهيئة العامة لقصور الثقافة
أ ش أ
طباعة
انطلقت اليوم الأحد فعاليات الدورة الـ17 للمؤتمر السنوي لأدباء إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي تحت عنوان (أثر الأدب علي الهوية المصرية بين الحضور والتغييب) - دورة الشاعر الراحل سيد حجاب، وذلك بحضور كبار المسئولين بوزارة الثقافة وجمع غفير من الأدباء والشعراء بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

ويرأس هذه الدورة - التي تستمر ثلاثة أيام - الدكتور حامد أبو أحمد أستاذ الأدب المقارن بجامعة الأزهر وعميد كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر سابقا، فيما يتولى أمانتها الشاعر علاء رزق عضو اتحاد كتاب مصر.

وتتضمن فعاليات اليوم الأول لدورة المؤتمر عدة جلسات بحثية، حيث تعقد الجلسة الأولي تحت عنوان (الأدب بين النخبوية والشعبوية)، ويديرها الشاعر طارق عمران، وتتضمن مناقشة عدة أبحاث بعناوين (النقد الأدبي بين النخبوية والشعبية)، و(آليات الخطاب في النص الأدبي)، و(الثقافة بين الشعبي والمؤسسي)، فيما تعقد الجلسة الثانية تحت عنوان (مهددات الهوية الثقافية في المجتمع المصري.. الواقع والمأمول)، ويديرها محمد سليم خريبة، وتتضمن بحثي (سؤال الهوية.. لماذا؟)، (الثقافة والهوية.. قراءة من منظور أنثربولوجي - سوسيولوجي لنماذج من الأدب المصري)، ثم يعقبها أمسية شعرية يديرها سمير عبد المطلب.

وتعقد الجلسة البحثية الثالثة في اليوم الثاني للمؤتمر تحت عنوان (تنوع العادات والتقاليد وأثرها علي المجتمع المصري)، وتديرها الشاعرة مني حواس، وتتضمن ثلاثة أبحاث الأول بعناوين (تحديات الهوية الثقافية في المجتمع المصري)، (تنوع العادات والتقاليد وأثرها علي المجتمع المصري)، (تنوع الأشكال الشعرية وتشكيل النماذج الإنسانية).

ويتم في اليوم الثالث والأخير مناقشة بحثين، الأول بعنوان (ابدعات الإقليم.. دراسة تطبيقية علي كتب النشر الإقليمي)، والثاني بعنوان (تجليات طائر العمر الجميل سيد حجاب.. دراسة نقدية في أشعاره)، كما تقام مائدة مستديرة بعنوان (القصور الإعلامي في تغطية الأنشطة الثقافية)، يعقبها حفل فني لفرقة القاهرة للموسيقي العربية.

ووقف الحضور، في بداية فعاليات الدورة، دقيقة حداد على أرواح شهداء التفجير الإرهابى، الذى وقع في وقت سابق اليوم بكنيسة مارجرجس بطنطا.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟