رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
ads
ads

أطباء: العلاج البيولوجي أحدث الطرق للتخلص من الروماتيد

الخميس 06/أبريل/2017 - 11:54 ص
البوابة نيوز
هناء بديع
طباعة
صرح الدكتور محمد صلاح الدين عبدالباقى، أستاذ الروماتيزم والمناعة بكلية الطب جامعة عين شمس لـ"البوابة نيوز" بأن أهم أعراض مرض الروماتيد: التهاب فى المفاصل فى السيدات ويأتى ذلك بسبب عوامل وراثية كما ان التدخين يدخل بشكل كبير من أهم أسباب هذا المرض ويؤكد صلاح على أهمية التشخيص المبكر للمرض فى مراحله الأولى خاصة فى أول ثلاثة شهور، الأمر الذى يؤدى لتحويل مسار المرض والتغلب عليه.
كما أكد صلاح، على استخدام العلاج البيولوجى الذى يعطى نتائج مبهرة فى فترة من 3-6 أشهر ولارتفاع سعر هذا العلاج يمكن الاستفادة من التأمين الصحى للمساهمة فى العلاج به، حيث يتراوح السعر ما بين 4-8 آلاف جنيه.
وأضاف صلاح، أن السيدات أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض وخاصة البدينات منهن، ويكثر في سن ما بين 30-50 سنة، وهناك دراسات حددت نسبة الإصابة بين السيدات والرجال بنسبة 6 سيدات إلى رجل واحد.
أعراض المرض:
حدوث ورم فى اى مفصل، ألم مستمر لأكثر من أسبوع طفح جلدى وارتفاع فى درجه الحرارة.
ومن جانبها، أكدت د. هويدى منصور أستاذ الأمراض الباطنية والروماتيزم والمناعه طب عين شمس على أهمية التشخيص مرض الروماتيد عن طريق الفحص الإكلينيكى للمريض وليس بالمعامل، حيث إن المعمل فى بعض الحالات يعطي نتيجة سلبية بعدم الاصابة بالمرض ولكن الفحص يؤكد الإصابة، وفى تلك الحالات بعد الفحص يتم توجبه المريض بالقيام لاجراء التحاليل المختصه لهذ الحالة.
وأشارت منصور، إلى أن هناك مرضًا آخر يسمى الذئبة الحمراء أعراضه تشبه أعراض الروماتيد من وجع فى المفاصل وقرحه فى الفم واحمرار فى الوجه عند التعرض لأشعة الشمس وسقوط الشعر وألم فى المفاصل.
"
هل تؤيد منح العاملين بالحكومة إجازة 3 أيام أسبوعيا؟

هل تؤيد منح العاملين بالحكومة إجازة 3 أيام أسبوعيا؟