رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

دون المساس بمحدوى الدخل

رئيس مصلحة الضرائب في حوار خاص لـ"البوابة نيوز": نتوقع تحصيل 391 مليار جنيه فى يونيو.. ونستهدف تحصيل 600 مليار جنيه العام المالى المقبل.. وتنفيذ خطة محكمة لمواجهة التهرب فى مايو.. والعقوبات رادعة

الخميس 06/أبريل/2017 - 12:48 ص
عماد سامي رئيس مصلحة
عماد سامي رئيس مصلحة الضرائب مع مراسلة البوابة نيوز
نانجى السيد
طباعة
أكد عماد سامي، رئيس مصلحة الضرائب، أن حصيلة القيمة المضافة، خلال شهر مارس الماضى فقط، بلغت 15 مليار جنيه، ومن المتوقع أن تبلغ فى نهاية العام المالى الحالى، والمقرر فى 30 يونيو المقبل، 191 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن حصيلة الضرائب ككل ستبلغ 391 مليار جنيه، خاصة أن المصلحة حصلت نحو مليار و700 مليون جنيه، من التصالح على قانون المنازعات الضربية.
وقال «سامى»، فى حوار خاص مع «البوابة»، إن المصلحة ستعمل بكل جد، لتحقيق حصيلة إجمالية 600 مليار جنيه، فى العام المالى المقبل، وذلك بعد سن قوانين جديدة، تزيد من الحصيلة، ولن تمس محدودى الدخل.
مزيد من التفاصيل فى نص الحوار التالى:
رئيس مصلحة الضرائب
■ فى البداية؛ ما أبرز إنجازاتك، منذ توليك رئاسة مصلحة الضرائب، فى ديسمبر الماضي، وما أهم ملامح خطتك للنهوض بالمصلحة؟
- منذ البداية؛ وضعت خطة لتحقيق النظام الضريبي، والعمل على تطويره، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، فى إطار رؤية مصر ٢٠٣٠، حيث غيرت رؤساء الإدارة المركزية بالمصلحة، لتجديد نظام العمل، ووضع نظام للحوافز، للعاملين بمأموريات الضرائب، على مستوى الجمهورية، لتشجيعهم على تحصيل أكبر حصيلة، عملت بمبدأ «من يعمل له حافز، ومن لن يعمل لن يأخذ حوافز».
فضلًا عن منع التهرب الضريبى المحلي، وتجفيف منابعه، من خلال تبسيط القوانين والإجراءات، لتشجيع المواطنين على الالتزام الضريبي، ورفع كفاءة وتطوير الإدارة الضريبية، وتوفير المعلومات اللازمة لسهولة الوصول إلى المتهربين، بجانب إجراءات دمج الاقتصاد غير الرسمى فى المنظومة الضريبية.
■ كم بلغت حصيلة الضريبة، منذ بداية العام المالي، وحتى الآن؟ وما الحصيلة النهائية للإقرارات الضريبة عن شهر مارس الماضي؟
- منذ بداية العام المالى الحالي، وحتى الآن، تم تحصيل ٢٣٩ مليار جنيه، بزيادة ٢٨٪ عن العام المالى السابق، وبلغت الحصيلة النهائية لضريبة الأشخاص الطبيعية، فى الـ٣ شهور الأخيرة، من ١ يناير وحتى ٣١ مارس الماضي، بعد مدها ليومين، لتنتهى فى ٢ إبريل الجاري، نحو ٣ مليارات و٣٢٠ مليون جنيه، و٤٢٠ ألف جنيه، بزيادة أكثر من ٢٠٪ عن العام الماضي، كما بلغ عدد الإقرارات الضريبية ٢ مليون و١٧٤ ألف إقرار.
■ كم بلغت حصيلة المهن الحرة، هذا العام؟ ومن هم أشهر المسددين للضرائب هذا العام من الفنانين والإعلاميين؟
- ارتفعت حصيلة المهن الحرة، لهذا العام، بحوالى ٥٠٠ مليون جنيه، بعدما سجلت حصيلة العام الماضى ٣٧١ مليون جنيه، بزيادة ٢٠٪، وكان من أكثر المسددين للضريبة الفنان عادل إمام، حيث سدد ٥ ملايين و٤١٨ ألفًا و٨٠٠ جنيه، يليه شريف عامر ٢ مليون و١٨ ألفًا، وإبراهيم عيسى أكثر من مليون جنيه، ومنى الشاذلى مليونا و٥٠ ألفًا، وعبلة كامل مليون و١٥١ ألفًا، ومحمود سعد ٥١٤ ألفًا، وشرين عبدالوهاب ٤٥٥ ألفًا، وليلى علوى ٥٤٤ ألفًا، ويوسف الشريف ٥٠٠ ألف، ومدحت شلبى ٨٥٠ ألفا.
رئيس مصلحة الضرائب
■ وكم بلغت حصيلة القيمة المضافة فى مارس ٢٠١٧؟ وما المبلغ الذى تستهدفه المصلحة بنهاية العام؟ وما توقعاتك بإجمالى حصيلة الضرائب فى نهاية العام؟
- بلغت حصيلة القيمة المضافة، ابتداءً من ١- ٣١ مارس ٢٠١٧، ١٥ مليارًا و١١٣ مليون جنيه؛ حيث بلغت حصيلة كبار الممولين ٧ مليارات و٦٧٥ مليون جنيه، بينما حققت جميع المأموريات ٧ مليارات و٤٣٨ مليون جنيه، بإجمالى ١٥ مليار جنيه، ونستهدف تحقيق ١٨٢ مليار جنيه من القيمة المضافة، مع انتهاء العام المالى الجاري.
أما عن حصيلة الضرائب المستهدفة فى نهاية العام المالى الجاري، من الضرائب ككل، فإننا نستهدف تحقيق ٣٩١ مليار جنيه، وستعمل المصلحة بكل جد لتحقيق حصيلة إجمالية ٦٠٠ مليار جنيه، فى العام المالى المقبل، وذلك بعد سن قوانين جديدة، تزيد من الحصيلة، ولن تمس محدودى الدخل.
■ وما نسبة الاقتصاد غير الموازى بالنسبة للاقتصاد الكلي؟، وهل لديكم حلول لمشكلة الاقتصاد الموازي، والذين يتهربون من دفع الضرائب؟
- تقديراتنا أن الاقتصاد غير الموازي، يصل إلى ٧٠٪، ولهذا فإننا نعمل على ضمه للمنظومة الضربية، لضمان حقوق الدولة، والمصلحة أخذت عدة إجراءات فى هذا الشأن، حيث فتحنا ٢٠٠ ألف ملف ضريبى جديد، خلال شهر مارس الماضي.
كما نسعى لتفعيل بعض الإجراءات المطلوبة، لإدخال الاقتصاد غير الرسمى فى المنظومة الرسمية، وأهمها تفعيل استخدام الفاتورة الضريبية من خلال تحفيز المواطن على استخدام الفاتورة، وتشديد عقوبة عدم إصدار الفواتير، وإصدار نظام لتخفيض حجم التعامل النقدى فى السوق المصرية.
■ وما التسهيلات التى ستقدم لهم من جانب المصلحة لتشجيعهم على الدخول فى المنظومة؟
- دعونا المواطنين لفتح ملفات، والتسجيل للانضمام للمنظومة الضريبية، لتسديد ما عليهم من الضرائب، وأكدنا أننا لن ننظر فيما مضى، وطالبناهم بالنظر فيما هو آت.
■ وما خطة مصلحة الضرائب لمكافحة التهرب الضريبي؟
- وضعنا خطة محكمة لمكافحة التهرب الضريبي، حيث ستنزل كل المأموريات الضريبية، على مستوى الجمهورية، اعتبارًا من مايو المقبل، لعمل حصر على الطبيعة، لكل المحال والشركات، والتجار وغيرهما، ومن يضبط متهربًا من الضرائب ستطبق عليه إجراءات رادعة وحازمة، من قبل إدارة مكافحة التهرب الضريبي، وسيدفع غرامه مضاعفة.
رئيس مصلحة الضرائب
■ وهل تم ضم المهن الحرة بمختلف مستوياتها فى التسجيل لقانون القيمة المضافة، وماذا عن المحامين والمحاسبين والفنانين، فى قانون القيمة المضافة؟
- مصلحة الضرائب تنفذ القانون، وليست مُشَرِّعًا له، وقانون القيمة المضافة أخضع مقدمى الخدمات المهنية والاستشارية للتسجيل بقانون القيمة المضافة، وإذا لم يخضعوا سيتعرضون للغرامة التى نص عليها القانون، والمصلحة قامت بعمل بروتوكول مع المحامين، وقع عليه نقيب المحامين فى ١٩ مارس الماضي، إيمانًا بمسئولية مصلحة الضرائب فى تحصيل مستحقات الدولة، والخزانة العامة للدولة، من ضرائب مختلفة ومتنوعة، عن كل القطاعات بالدولة، وإيمانا من نقابة المحامين بوطنية أبنائها، وحرص المحامين كافة على عدم التخلف عن الالتزام بأحكام قوانين الضرائب.
وبالنسبة للفنانين؛ تم عقد اجتماع بين نقيب الفنانين أشرف ذكي، ونائب وزير المالية للسياسة الضريبية، وسنعمل على توقيع بروتوكول معهم، وتوضيح وتبسيط الأمور لهم، حتى لا يفهم أحد القانون بشكل خاطئ، فهذا حق الوطن علينا جميعًا، وأغلب المحاسبين سجلوا لأنهم يعرفون جيدًا القانون، وأنا كرئيس مصلحة أنفذ القانون ولائحته، ومن لم يسجل سيطبق عليه القانون، وتعمل المصلحة على تسجيل المواطنين، منذ دخول القانون حيز التنفيذ، عن طريق التسجيل التلقائي.
رئيس مصلحة الضرائب
■ وما المبالغ التى تم تحصيلها من قانون المنازعات الضريبية منذ تطبيقه؟
- قانون المنازعات يسمح بالتصالح فى المنازعات الناشئة، أو التى تنشأ عن تطبيق قوانين الضريبة على الدخل، وباقى القوانين الضريبية الأخرى، وسيستمر سريان القانون لمدة عام واحد من تاريخ إصداره والعمل به، طبقًا للمادة الثامنة من القانون، ووفقًا للمادة الثانية من القانون تتولى نظر التصالح فى هذه المنازعات عدة لجان، صدر قرار بتشكيلها من الوزير أو من يفوضه، يرأس كل لجنة أحد المختصين من غير العاملين بمصلحة الضرائب، وعضوية مستشار بإحدى الهيئات القضائية، وعضو من مصلحة الضرائب، ويجوز للجنة أن تستعين فى أداء عملها بمن تراه.
ولدى المصلحة الآن نحو ٣ آلاف ملف، تم تحصيل ٥٠٠ ملف منازعات، بنحو مليار و٧٠٠ مليون جنيه، خلال ٣ شهور، وأملنا كبير أن نحقق أكثر من ذلك، قبل انتهاء مده القانون، تم عمل هذا القانون، وبناء على الطلبات من مكاتب محاسبية والممولين وتلبية لرغبتهم، أصدر وزير المالية قانون إنهاء المنازعات الضريبة.
ولابد على كل لجنة حل النزاع خلال ٣ شهور، من تاريخ تقديم الطلب للمأمورية، التى يقع فى نطاقها طلب الممول، أو الذى يخضع لها نشاطه، وأنا فاتح مكتبى لأى تصالح فى أى نزاع. القانون لمدة عام، فرصة للمولين لإنهاء نزاعاتهم، القانون أنشأ ٢٥ لجنة، ١٥ للضريبة على الدخل، و١٠ للقيمة المضافة.
■ وما الملفات التى ستعمل عليها المصلحة فى الأيام المقبلة؟
- سنعمل على زيادة الإيردات الضريبية، إلى الناتج المحلى الإجمالى، وتحقيق المزيد من العدالة الاجتماعية، وتطوير الإدارة الضريبية، من خلال عدد من التشريعات، وأهم هذه التشريعات تعديل ضريبة الدخل، بمنح خصم ضريبى للفئات الأقل، وقانون الإجراءات الضريبية الموحد، ونظام مبسط للمشروعات الصغيرة، ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى تحسين إدارة الضربية، وتطوير الفحص الإلكترونى، وكل ما يتعلق بمنظومة التكنولوجيا.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟