رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

استعدادات "التعليم" لامتحانات الثانوية العامة.. جهات سيادية تتولى عملية الطباعة.. الأسئلة "خالية من التوجهات السياسية والدينية".. السجن ينتظر "الغشاشين".. تأمين "لجان التوتر".. والموبايل ممنوع

الإثنين 03/أبريل/2017 - 03:07 م
المؤتمر الصحفى الاول
المؤتمر الصحفى الاول برئاسة الدكتور رضا حجازى
بسنت عادل
طباعة
عقدت وزارة التربية والتعليم المؤتمر الصحفى الأول برئاسة الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم بالوزارة ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، حول استعدادات الوزارة لإجراء امتحانات الثانوية العامة المقبلة.
استعدادات التعليم
وقبل انعقاد المؤتمر الصحفى للثانوية العامة، قال الدكتور رضا حجازى، لـ"البوابة نيوز، إن الجهات السيادية هى التى ستتولى عملية طباعة امتحانات الثانوية العامة بكافة التكاليف المادية المتعلقة بالطباعة هذا العام، قائلا،" المبالغ مش كتير"، رافضا ذكر قيمة التكاليف المالية لطباعة البوكليت نهاية العام الدراسي الحالى.
وعن مكافآت المشاركين فى امتحانات الثانوية العامة، قال رئيس عام الامتحانات خلال تصريحه الخاص انها لم يحدد بعد زيادتها او نقصانها هذا العام قائلا "هى نواحى مالية يتم دراستها".
وأكد الدكتور حجازى أن الهدف من المؤتمر هو التعرف على الكنترولات والاستراحات والاستعداد المبكر للثانوية العامة، لافتا إلى أن رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل شدد على إنشاء وحدة للأزمات لمواجهة كافة المشكلات التى تتعرض لها الثانوية، بالإضافة إلى غرفة عمليات بكل مديرية تعليمية لتكون متصلة بغرفة الوزارة بالصوت والصورة، وايضا توفير استراحات آمنة للملاحظين والمراقبين بالثانوية.
استعدادات التعليم
وأضاف أن رئيس الوزراء أوصى بالتعاون مع الجهات المعنية لمكافحة الغش وهو ما تعمل على تنفيذه الوزارة، موضحا أن إسماعيل شدد على ضرورة توفير تليفون أرضى بكل لجنة امتحانية، لافتا إلى أن كل تلك التوصيات جرى مناقشاتها مع رئيس مجلس الوزراء وقيادات وزارة التربية والتعليم.
وأوضح رئيس عام الامتحانات خلال المؤتمر الذى عقده اليوم الاثنين بديوان عام وزارة التعليم، أن القانون رقم 101 لسنة 2015 جارى الانتهاء منه لتغليظ عقوبة الغش، موضحا أن عقوبة الغش لامتحانات الثانوية العامة هذا العام لمن يروج أسئلة أو أجوبة تصل الى السجن ٧ سنوات، كما أن حيازة الهاتف المحمول يعتبر جريمة، مشيرا إلى أن العقوبة فى الغش تصل أيضا الى حرمان من العام الدراسي وقد تمتد لعامين.
استعدادات التعليم
وأضاف أنه يوجد رقم سرى على كل كراسة بوكليت فى امتحانات الثانوية العامة، حتى إذا قام أحد بترويج الكراسة على فيس بوك يتم ضبطه من الجهات الأمنية، كما سيتم توقيع عقوبة الشروع فى الغش والتى تصل إلى غرامة ٥٠ ألف جنيه.
وقال حجازى إنه يوجد تعليمات إلى كافة لجان الثانوية العامة بدءا من الساعة الثامنة والنصف صباحا حتى يكون هناك فرصة لتفتيش الطلاب قبل دخول اللجان، مشيرا إلى أن عقوبة الغش لم تطبق على الطلاب ولكن وفقا لقانون الغش يتم حرمان الطالب الغشاش من العام الدراسي.
وأوضح رئيس عام الامتحانات أن توزيع أسئلة امتحانات البوكليت سوف يتضمن تنوع فى عدد الأسئلة حيث تشمل مادة التاريخ ٢٠ سؤالا، مادة الكيمياء ٤٥ سؤالا، ومادة الاقتصاد ١٠ أسئلة، والإحصاء ١٣ سؤالا، ومادة الاستاتيكا ١٨سؤالا، ومادة التفاضل والتكامل ١٨ سؤالا أيضا، والهندسة الفراغية ١٩ سؤالا والديناميكا ١٨ سؤالا، ومادة علم النفس والاجتماع ٢٠ سؤالا داخل البوكليت.
استعدادات التعليم
اما مادة الفلسفة والمنطق فسوف تتضمن ٢٠ سؤال، ومادة اللغة الاجنبية الثانية بجميع أنواعها تصل الى ٣٤ سؤال، والتربية الدينية ٢٥ سؤال ومادة التربية الوطنية ١٠ اسئلة، ولكل من مادتي الفيزياء والأحياء ٤٥ سؤال، كذلك مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية 45 سؤال، واللغة الاجنبية الاولى ٥٠ سؤال ومادة الجغرافيا تصل عدد اسئلتها الى ٢٠ سؤال، واللغة العربية تصل الى ٥٠ سؤال، كما تتراوح الدرجات بين نصف درجة الى ثلاث درجات، والتعبير الوظيفى ٤ درجات، والابداعى ١٠ درجات.

وعن الأسئلة الاختيارية، قال حجازى ستكون داخل السؤال الرئيسى نفسه، كما ان عدد الاسئلة الاختيارية لن تكون هى الأكثر تأثيرا، لأن الدرجات الخاصة بها تتراوح بين درجة او اثنتين.
واوضح حجازى ان هناك لجان مازالت منعقدة لتأمين امتحانات الثانوية العامة، مضيفا ان الوزارة ستعمل على حصر لجان الثانوية التى شضهدت توترا العام الماضى،، وهناك امكانية لان تستعين الوزارة بجهات أمنية خاصة لتحجيم اللجان المتوقع حدوث توتر بها.
وحول عقد الامتحانات التجريبية للثانوية العامة، قال حجازى "الطلاب لن يتحملوا أى تكلفة مالية فى الامتحان الاسترشادى لبوكليت الثانوية العامة".
وشدد حجازى،على ان هناك توجيهات صارمة لجميع واضعى اسئلة امتحانات الثانوية العامة أن هناك توجيهات صارمة بتجنب أى أسئلة سياسية أو دينية في امتحانات الثانوية بالعام الجاري، وتلك التعليمات تم التشديد عليها لجميع واضعى أسئلة الامتحانات. 
استعدادات التعليم
وأوضح أن هناك تعليمات أيضا لمصححى الامتحانات بعدم الالتزام بنص نموذج الإجابة، ولكن لا بد من مراعاة جوهر الإجابة للطالب عند جميع المصححين، وأشار إلى أن الوزارة حرصت على توفير عدد من المعلمين الاحياطيين للمشاركة فى أعمال الامتحانات بدلا من المعتذرين.
وقال رئيس عام الامتحانات، إنه تم مراعاة راحة المشاركين فى أعمال امتحانات الثانوية العامة من خلال الاستراحات المجهزة لهم، مؤكدا أنه تم التعاون مع وزارة الصحة لتتظيف "ملاءات الأسرة" لهم وكذلك التعاون مع وزارة التموين لتوفير الخبز.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟