رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عبدالكريم خلف الناشط الحقوقي الأحوازي لـ"البوابة": مادة في الدستور الإيراني لدعم التمدد الشيعي بالعالم العربي.. 90% من السجناء "سُنة".. والدولة الفارسية نفذت إعدامات جماعية

الجمعة 31/مارس/2017 - 02:55 م
عبد الكريم خلف الناشط
عبد الكريم خلف الناشط الحقوقي الأحوازي
أحمد الجدي
طباعة
4 ملايين برميل نفط يومي.. و75% من الغاز.. وثلث الكهرباء وراء تمسك إيران بالأحواز رغم عروبتها، أغلب الشعب الأحوازي شيعة.. واضطهاده من إيران كونه غير فارسي، نحلم بمقعد في جامعة الدولة العربية.. وندعو العالم العربي للوقوف بجوارنا.
دوَلنا انتهاكات إيران بحق شعبنا.. وحاولنا محاكمتها في الجنائية الدولية وفشلنا.
إيران تكره العرب شيعة وسنة.. وتستغل الشيعة العرب لتنفيذ أجنداتها بالسودان.
مخططات إيرانية لتشييع أفريقيا بدأت من النيجر.. ومنح جامعية لطلاب العرب بهدف غسل أدمغتهم.
إيران تسير على نهج الكيان الصهيوني في توطين رجالها بأراضينا عنوة.
لا يوجد مسجد سني واحد في طهران رغم وجود مليون سني بها.. والسجن 7 سنوات لآخر إمام مسجد سني في الأحواز.
ممنوع ترشح سني لانتخابات الرئاسة الإيرانية.. وتسمية الأبناء بـ "عائشة" أو "أبو بكر" أو "عمر" جريمة يعاقب عليها القانون.
"بلوشستان" الإقليم الأفقر في إيران كونه كله سني.. وهناك مشاريع كبرى لتغيير تركيبته السكانية.
لا تزال قضية أرض الأحواز العربية المحتلة من قبل إيران محور اهتمام العالم العربي بأسره بعد أن طالب عدد كبير من أبناء تلك الأحواز بضرورة تدخل العرب لتحريرهم من قبل إيران.
البوابة تحاور أحد القيادات الأحوازية البارزين والمهتمين بالملف الحقوقي وهو عبد الكريم خلف الذي كان أشبه بالخنجر في الحلق للنظام الإيراني بعد تدويله عدد كبير من الانتهاكات الإيرانية في حق الشعب الأحوازي والتمييز العنصري الذي تمارسه الدولة الفارسية تجاه كل ما هو عربي.. للمزيد من التفاصيل إلى نص الحوار:
عبدالكريم خلف الناشط
أولا من هو السيد عبدالكريم خلف لمن لا يعرف من المصريين؟
أنا أحد نشطاء الأحوازيين في مجال حقوق الإنسان ولدي مشاركات في الإعلام العربي والفارسي ولدي تواصل مع بعض المنظمات حقوق الإنسان لفضح جرائم النظام الإيراني بحق الأحوازيين وتوثيق السياسات العنصرية الممنهجة للنظام الفارسي ضد الشعب الأحوازي.


أرصد لنا أبرز انتهاكات إيران بحق أهل السنة في الأحواز؟
 أودّ أن أنوه إلى أن أغلب الشعب الأحوازي هم شيعة والبعض منهم سنة وصابئة أيضا، ولكن الأحواز تشهد موجة تسنن كبيرة في الأعوام الأخيرة مما أزعج النظام الفارسي الإيراني، أيضا أودّ أضيف أن قضيتنا مع الفرس ليس طائفية بل نحن نواجه نظام عنصري فاشي احتل بلدنا منذ تسعة عقود ويتطلع الشعب الأحوازي بكل طوائفه الى إعادة حقوقه المغتصبة.

ماذا عن انتهاكات إيران بحق أهل السنة بشكل عام على أراضيها؟
فيما يخص انتهاكات إيران بحق أهل السنة هي تختلف في أراضي الشعوب الغير فارسية مثلًا في بلوشستان الذي أغلب سكانها من أهل السنة هناك مشاريع لتغيير التركيبة السكانية لصالح الشيعة، الفقر والبطالة متفشية في بلوشستان وتمييز صارخ في الاستقدام بالوظائف بحيث أصبح هذا الإقليم الأول من حيث الفقر في إيران.
وفي كوردستان الغالبية من أهل السنة أيضا وتعامل النظام الإيراني في بعض الأمور يختلف مثلا تغيير الديموغرافي في كوردستان ليس ممنهج كما في الأحواز، وللعلم فإن كل مساجد أهل السنة في بلوشستان وكوردستان خاضعة للسلطة وتتحكم بها مؤسسات تابعة لولي الفقيه.

ماذا عن أهل السنة في طهران؟
 طهران عاصمة إيران يقطنها مليون سني وليس لديهم مسجدًا واحدًا وقبل اكثر من عام تم تدمير بيت ايجار كان يستخدم ك مكان لتجمع اهل السنة لإقامة الصلاة، وفي الأحواز العربية لم يوجد مسجدًا واحدًا لأهل السنة وفي عام 2006 تم إغلاق المسجد الوحيد في بلدة القصبة بالقرب من مدينة عبادان الأحوازية وأصدرت السلطات القضائية الإيرانية حكمًا بالسجن 7 سنوات على امام هذا المسجد وهو الشيخ عبد الحميد الدوسري بعد أن اعتقل عدد من المصلّين فيه ومازال في الإقامة الإجبارية في احد المدن الإيرانية بعد ان أتم فترة السجن وتم مصادرة المسجد من قبل النظام الإيراني.

عبدالكريم خلف الناشط
كم عدد المعتقلين من السنة في سجون إيران؟
في ما يتعلق بمسالة السجناء، الإعدامات والاغتيالات بين صفوف رجال الدين من أهل السنة خلال العقود الأربعة كثيرة جدا ولا يمكن سردها هنا، ولكن نستطيع نقول إن 90 في المائة من الناشطين السياسيين والثقافيين ومن أهل السنة الذين تم سجنهم كانوا من الشعوب الغير فارسية ك الأحوازيين، الكورد، التورك، البلوش والتركمان وعادتا ما يتم سجن سجناء اهل السنة في سجون جوهردشت ورجائي شهر في مدينة كرج بالقرب من العاصمة طهران وايضا هناك سجناء من أهل السنة في سجون مدينة زاهدان البلوشية وسجن مدينة سنندج الكوردية وسجن شيبان في شمال مدينة الأحواز العاصمة، كم تم إعدام الكثير من سجناء أهل السنة بشكل جماعي في سجن مدينة زاهدان عام 2009 وفي سجن مدينة كرج عام 2012،2013 وعام 2016 وحاليا بقى 18 شخصا من المحكومين بالإعدام من سجناء أهل السنة في سجن مدينة كرج بناء على تهم واهية من قبيل الدعاية ضد النظام والعضوية في مجموعات سلفية والتبليغ ضد النظام ومحاربة الله والرسول، طبعا عدد الأسرى من أهل السنة بالمئات وليس هناك إحصائية معلنه بهذا الخصوص من قبل النظام الإيراني.

ما أبرز العمليات الإجرامية التي نفذها إيران ضد الأحوازيين؟
أبرز عمليات التي نفذتها إيران منذ العهد البهلوي أي احتلال الأحواز، قمع الثورات والانتفاضات الأحوازية، الاعتقالات والإعدامات الجماعية والتهجير القسري واستمرت هذه الجرائم الى عهد الجمهورية الاسلامية وفي بداية ثورة الشعوب قام هذا النظام بمجزرة بحق الأحوازيين التي عرفت بيوم "الأربعاء الأسود" في مايو عام 1979 والذي استشهد فيه أكثر من 500 أحوازي من خلال الاعدامات الجماعية في مدينة المحمرة بأوامر من الجنرال أحمد مدني والقاضي الموكل من الخميني "صادق خلخالي" وتم قتل وإعدام الأحوازيين بدون محاكمة على اثر مطالبتهم بحقوقهم القانونية وتعتبر هذه الجريمة من أكبر الجرائم التي ارتكبتها محاكم الثورة ضد الأحوازيين وانتهج هذا النظام الجديد نهج اسلافه بالسعي الى طمس الهوية العربية والتطهير العرقي الممنهج الذي يمارسه على شعبنا الأحوازي وسلب الأراضي وتغيير الديموغرافية السكانية من خلال اسكان "اللر" احد القوميات الغير فارسية وتدمير البيئة في الأحواز العربية بعد ان غيروا مسار مياه الأنهر الى المدن الفارسية وتجفيف الأهوار.

هل بالفعل هناك مصادرة أراضي وسرقة ثروات الأحواز في إيران؟
سياسة مصادرة الاراضي مستمرة من يوم الاول للاحتلال الأحواز، قام النظام السابق البهلوي( شاه ايران) بتوطين فرس من مدينة "يزد" ومدن أخرى في أراضي أحوازية بعد ان صادرها من أصحابها على غرار الكيان الصهيوني ولكن بسبب غلتهم استعربوا والبعض منهم رجعوا من حيث جاءوا وبقي من الشعوب الأخرى كالأكراد والتورك، واستمرت هذه السياسة وتطورت في عهد الجمهورية الإسلامية بحيث في عشرة السنين الماضية اقدم النظام الفارسي على توطين مجموعات من القومية "اللرية" باعتبارهم قبائل وصعب انصهارهم بالثقافة العربية وأسكنهم في الأحواز وأقامت العديد من المستوطنات ك شيرين شهر ورامين شهر وغيرهما من مشاريع سياسية وغير اقتصادية ك مشروع قصب السكر الذي أسس بعد انتهت حربها مع العراق في عام 1990 من قبل مؤسسة تابعة للحرس الثوري الإيراني في عهد رفسنجاني الرئيس السابق الإيراني ويضم هذا المشروع سبعة شركات رئيسية للزراعة والصناعة: امير كبير، دعبل خزاعي،امام خميني، فارابي، ميرزا كوجكخان، سلمان فارسي وده خدا وعلى اثر هذه المشاريع تم مصادرة وسلب الاراضي الزراعية من الأحوازيين وتدمير 50 قرية على ضفاف نهر كارون وجلب عمال من مدن فارسية وإسكانهم في الأحواز بدل عمال أحوازيين وتعمل ايران بنشاطات اخرى ومن خلال مجموعة من الحوافز السياسية والاقتصادية لتشجيع المستوطنين على السكن في الأراضي الأحوازية بغية تغيير التركيبة الديمغرافية في الأحواز العربية. 
عبدالكريم خلف الناشط

من وجهة نظرك ما هى أهم مظاهر اضطهاد إيران لأهل السنة؟
 كثيرة جدا فمثلا وفقًا للقانون الإيراني لم يسمح لسني مرشح في انتخابات رئاسة الجمهورية في إيران لـأن وفقا للقانون الإيراني يجب أن المرشح يكون تابع الى مذهب الرسمي للنظام وهو الشيعة الإثني عشرية وايضا مطيع الى أوامر المرشد الأعلى ومؤمن بولاية الفقية، ايضا هذه الشروط تنطبق على الوظائف والمناصب العليا والحساسة، كما أن هناك عدة ممارسات تنتهجها إيران ضد الشعوب الغير فارسية مثلا في الأحواز العربية لم يحق لك تسمى ابنتك عائشة أو ابنك عمر أو أبو بكر، ويعتبر النظام الإيراني أن أهل السنة من مواطني الدرجة الثانية وأكثرهم يقطنون في المناطق الحدودية والمهمشة.

هل هناك ثروات كبرى في الأحواز تطمع فيها إيران؟
يوميًا يتم انتاج 4 مليون برميل نفط في الأحواز، و75% من الغاز الإيراني في الأحواز وفقًا لتصاريح المسؤولين الإيرانيين ولم تخصص اي نسبة من هذه الثروة الى الأحوازيين، هذا بالإضافة إلى أن ثلث كهرباء ايران تنتج في الأحواز ومع ذلك نشاهد انقطاع المتكرر للتيار الكهربائي ويتم بيع الكهرباء الى جنوب العراق، ولدي الأحوازيين 5 انهار ولكن تم تغيير مسار الانهار الى الهضبة الوسطى الإيرانية والمدن الفارسية والمزارعين الأحوازيين يعانون من شح المياه، كما توجد في مدن الأحواز مصانع وشركات بتروكيماويات وأراضي زراعية خصبة وثروة تمور هائلة( 5 مليون نخله) وثروات طبيعية اخرى، ومع ذلك يعيش الشعب الأحوازي تحت خط الفقر المدقع وارتفعت البطالة في بعض المدن ك عبادان الى 50% والحويزة 70% وفي بعض المدن 40% واتبعت السلطات الإيرانية سياسات تمييزية عنصرية ضد العرب في التوظيف وفي الثقافة، فمنعتهم من التعليم بلغتهم الأم ومنعتهم من تأسيس مدارس عربية وجعلتهم يعانون من التمييز في فرص العمل والوظائف.

ما أخطر ملف حقوقي اكتشفته عن عداء الدولة الإيرانية لعرب الأحواز؟
هناك عدة وثائق خرجت من اروقة المؤسسات الإيرانية حول تغيير التركيبة السكانية في الأحواز وتهجير الأحوازيين الى المدن الفارسية، احد هذه الوثائق تم تسريبها في عام 2005 وتم تقديمها الى منظمة مستقلة وهي منظمة جنز ديفنس في لندن بغية التحليل والفحص وقالت هذه المنظمة ان الوثيقة أصلية وصحيحة وايضا في عام 1995 تسربت وثيقه اخرى بغية مصادرة الأراضي الزراعية في شمال وشرق الأحواز وإعطاءها الى مؤسسة تابعة للحرس الثوري وفي عام 2015 تم تسريب وثيقة سرية للغاية، حيث تم تسريبها من داخل وزارة الداخلية الإيرانية تحت عنوان الخطة الأمنية الشاملة وتركيز هذه الخطة على الأنشطة الاقتصادية، الاجتماعية، سياسية والمذهبية في الأحواز واوكلت المهام بالتعامل في شأن المذهب الى الاستخبارات حيث اتسعت في هذه الفترة رقعة المذهب السني وتغيير المذهب من التشيع الى مذهب اهل السنة في الأحواز الأمر الذي اعتبرته إيران خطر على أمنها القومي فبدأت حملة من الإعدامات بحق الأحوازيين والاعتقالات أيضا.

ما هي جهودك لفك أسر المعتقلين الأحوازيين في السجون الإيرانية؟
نحن نوثق الاعتقالات ومن ثم نرسلها الى العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش وايضا المقرر الخاص لحقوق الانسان في ايران ومنظمات اخرى، وقد رصدنا التعامل السيء والوحشي من الأمن الإيراني للمعتقلين حيث يتم اخفائهم قسريا ولعل أبرز هؤلاء الأسير باقر غلامي.
.13 ألف معتقل حالي داخل السجون الإيرانية.. وما يقرب من 62 ألف شخص أعدمتهم دولة فارس منذ ثورتهم

كم عدد المعتقلين في السجون الإيرانية حاليا؟
وفقا لتصريح رئيس سجون الأحواز فإن عدد المعتقلين 13000 معتقل لكل التهم، ولكن عدد الأحوازيين المعتقلين 450 أسيرا من النشطاء السياسيين والثقافيين.

وما عدد من أعدمتهم إيران؟
ما يقرب من 620000 أعدمتهم إيران منذ ثورتهم بينهم نشطاء سياسيين ومدنيين،صحفيين، رجال دين من اهل السنة،كتاب وشعراء واغلب هؤلاء من الشعوب الغير فارسية ك الكورد، الأحوازيين، البلوش، تورك والتركمان.

دعنا ننتقل إلى نقطة أخرى في حوارنا..ما حقيقة سعي إيران لاختراق العالم العربي من خلال نشر التشيع بها؟ وما أهم ما اكتشفته في هذه الشأن؟
 اعتمدت إيران منذ مجيء الخميني بتصدير ثورتها عبر دعم الحركات الشيعية في البلدان العربية وفي الدستور الإيراني مادة تلزم ولي الفقيه بدعم الحركات الشيعية تحت عنوان الحركات التحررية، ومنذ مجئ الخميني تم تشكيل لجان لهذه الحركات في معسكرات الحرس الثوري وخصصت ميزانية لهذه اللجان لدعم الحراك الشيعي ومن ثم أحيلت المهام الى فيلق القدس التابع للحرس الثوري في عدة بلدان عربية منها البحرين، العراق، لبنان، الاْردن، الكويت، سوريا، اليمن، المملكة العربية السعودية والدول العربية في القارة الافريقية، ولهذا الغرض إيران استغلت الشيعة والتشيع في البلدان العربية لتنفيذ مخططاتها التوسعية وفي الحقيقة أن إيران لا تبيع سوى الوهم للشيعة العرب الذين أصبحوا أداة لإيران وهؤلاء لم يدركوا أن بين الفرس والعرب عداء تاريخي وايران تنظر للعرب من السنه والشيعة على انهم من قضوا على إمبراطوريتهم الفارسية لهذا ايران تستخدم الشيعة وتعمل على نشر التشيع لمآربها بحيث أصبحت تعمل في بعض البلدان ك النيجر مثلًا بتشييع اهل السنة بدل الأديان الأخرى عبر استغلال الفقراء والمحتاجين وهذا مخطط منذ سنيين لنشر الثورة الإيرانية وتصديرها بأساليب مختلفة مستخدمة المشاريع الاقتصادية والثقافية عبر إرسال طلاب للجامعات او إعطاء منح دراسية للطلاب العرب في جامعات الإيرانية بغية غسل أدمغتهم وايضا افتتاح مدارس في بعض البلدان العربية وانشاء مشاريع اقتصادية لغرض نشر التشيع وتصدير الثورة وهذا نابع من عقيدة فارسيه صفوية حاقدة تقول أن أهل السنة كفار ويجب قتلهم وتغيير دينهم إلى دين الشيعة. هذه الخطط مستمرة على قدم وساق ونرى اليوم ايران تسلك هذا النهج في ليبيا، مصر، السودان، الجزائر وبقية البلدان العربية عبر سفاراتها وعملاءها في البلدان العربية.

هل هناك تدويل حقوقي قمتم به ضد أفعال إيران؟
استطاع الأحوازيين بأخذ الاعتراف من المؤسسات الدولية لحقوق الأنسان حول جرائم النظام الإيراني بحق الشعب العربي الأحوازي خاصة موضوع الاعتقالات والإعدامات كما أردنا رفع ملف مجزرة المحمرة والاعدامات في بداية الثورة الى المحكمة الجنائية ولكن الأمور المادية وعدم وجود محاميين اخصائيين بالقوانين الدولية إعاقة العمل.
هل المنظمات الحقوقية الدولية تتعاون معكم في هذا الشأن؟
بعض المنظمات الدولية مثل العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش والمقرر الخاص لحقوق الانسان في ايران، كلهم ادانوا الجرائم والانتهاكات الإيرانية بحق الأحوازيين ولكن بسبب وجود لوبي فارسي في هذه المنظمات منع أن تكون هناك إدانات واسعة في ما يجري في الأحواز لان هناك انتهاكات صارخة لم تتطرق لها هذه المنظمات وفي الحقيقة الأحوازيين بين كماشة النظام الإيراني في الداخل واللوبي الفارسي والمعارضة الإيرانية في لمهجر

ما هي رسالتك للعالم العربي والعالم الغربي بشأن قضيتكم؟
الأحواز احد أقطار الأمة العربية وتعد امتدادا طبيعيا للوطن العربي الكبير تم احتلالها عام 1925 بتواطؤ بريطاني ومنذ احتلالها الى هذه الساعة شعبها يناضل لإرجاع حقوقه وخاض اكثر من 15 ثورة وانتفاضة وتعرَّض شعب الأحواز للتمييز والإبادة العنصرية وتطهير عرقي منذ ايّام الاولى للاحتلال في ظل صمت عربي مشين.
 طالبنا الأنظمة العربية بدعم القضية الأحوازية في المؤسسات الدولية وإعطاء كرسي في الجامعة العربية الى الأحوازيين وكان الرد مخزي ولكن املنا بالشعوب العربية وما يحتاجه الأحوازيين اليوم من أبناء جلدتهم هو فتح اعلامهم للأحوازيين، ودعمهم في المؤسسات الحقوقية الدولية، واعطاء المجال للشعراء والفنانين الأحوازيين في القنوات العربية، إعطاء منح دراسية في جامعات الدول العربية، إقامة ندوات في الجامعات للتعريف عن القضية الأحوازية، إقامة مؤتمرات وورش عمل لتدريب الأحوازيين ودعمهم في المؤسسات الدولية لتعيين الوضع القانوني للقضية الأحوازية. بالنسبة للعالم الغربي نتمنى ان قضايا الشعوب الغير فارسية والانتهاكات لحقوق الانسان تكون على الطاولة بمحادثاتهم مع ايران بحيث هذا الموضوع أكثر أهمية من الملف النووي الإيراني.

"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟