رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"مسمار" القلعة الحمراء الجديد يطلق "الصواريخ".. أكرم توفيق: رمضان صبحي أفضل لاعب في مصر.. وانتظروني قريبًا.. حزين على دمار جيل منتخب الشباب.. الكابيتانو "على دماغي" خارج الملعب.. ولكن!!

الأحد 26/مارس/2017 - 11:46 م
 أكرم توفيق
أكرم توفيق
حاوره.. أحمد جمال
طباعة
لاعب أثار جدلًا كبير فى الفترة الماضية، بعد أن تصارع القطبان مع نادى إنبى للتعاقد معه، ليصبح أكرم توفيق حديث الكرة المصرية، قبل أن يحسم مصيره بالانتقال للقلعة الحمراء، ولكن لم يحصل على فرصة للمشاركة أساسيا، فى ظل وجود كوكبة من النجوم وسط الميدان الأحمر، وفى حواره مع «البوابة»، أعلن «أكرم » عن تمسكه بالأمل، والتحدى، فى انتظار الأيام، حتى يتمكن من إطلاق صواريخه على المنافسين، وإلى نص الحوار:
■ فى البداية كيف ترى المنافسة فى مكانك منذ الانضمام للأهلي؟
- المنافسة صعبة بالتأكيد، فقد تعاقد معى الأهلى، وهو يضم أفضل لاعبين فى مصر، خاصة فى مكانى الكابتن حسام غالى، وحسام عاشور، وعمرو السولية، وأحمد فتحى، لكن «اللى» نَفَسه طويل هو «اللى هيكمل»، وبتعلم منهم كثير جدًا، وأنا عندى ثقة فى الله وثقة فى نفسى.
■ هل أجواء الأهلى تجعلك متوترًا؟
- لست متوترًا، فأنا انضممت لناد كبير، ومن قبل كنت ألعب فى إنبى، واعتدت على هذه الأجواء، والنادى الأهلى جمهور وكيان من الصعب أن يوجد مثله، ولكن مع الثقة فى الله وفى نفسى سأصل لما أريده، وراض عن نفسى فى التدريبات والمباريات الودية، وأنتظر الفرصة التى لو حصلت عليها فلن أفرط فيها.
■ ماذا يمثل لك حسام غالي؟
- حسام غالى «على دماغى» وله احترامه، لاعب كبير جدًا، خارج الملعب «بقوله» يا كابتن غالى، ولكن داخل الملعب كلنا زملاء فى النادى، لا يوجد فارق بيننا، «وبشوف تعصبه غيرة على الفريق».
■ وماذا عن عاشور وعن تشبيه الجميع بأنك خليفته فى الملاعب؟
- وقتنا كله هزار أنا وهو، ولى الشرف أن يشبهنى الناس به، وعندى ثقة فى نفسى بأن أتفوق عليه، ومتأكد أننى لو شاركت لمدة سنة بصفة مستمرة فسأنضم للمنتخب وسأحترف.
■ هل يضايقك عدم المشاركة بشكل أساسي؟
- «مش هقولك مش متضايق، أى لاعب كورة مش بيشارك لازم بيضايق، بس مبوصلش لمرحلة أن أزعل، وده يقصر عليا»، مؤمن أن اللعب فى الأول والآخر وقته لم يأت بعد. 
■ وماذا عن العروض التى تتلقاها خلال الفترة الأخيرة؟
- الحمد لله العروض «اللى» بتوصلنى دى تعرف الناس كلها أن أكرم مش قليل، وبتعرف الناس إنى تقيل.
■ حدثنا عن العروض التى وصلت إليك؟
- جاء لى عرض من بازل وأنا فى إنبى، وعرض من ديناموز غراب الأوكرانى، وأحد العروض الفرنسية، وما زال هناك كلام مع وكيلى يحيى على وشقيقى محمد من أندية مصرية مثل إنبى ووادى دجلة، لكن أنا مش مركز مع الكلام ده حاليًا، وتركيزى مع النادى، أنا بلعب فى أفضل نادى فى مصر والموضوع محتاج شوية تعب.
■ هل تسعدك هذ العروض؟
- بالطبع أكون سعيدًا عندما أتلقى عروضًا، خاصة أن طموحى الاحتراف، وقولت الكلام ده للإعلاميين فى بداية تعاقدى مع الأهلى.
■ كيف بدأت حكايتك مع الكورة؟
- بدأت فى المنصورة شهرين بالظبط، ثم إنبى، وكان عمرى ٨ سنوات، وكان موجود شقيقى عبدالعزيز لاعب فى نفس الفريق، حيث تقدمت للاختبارات ولم أوفق، لكن عند علمهم بأن شقيقى عبدالعزيز قالوا نشوفه تانى، واستطعت أن أثبت نفسى، واستمررت ١٠ سنين فى إنبى وفى سنة واحدة لعبتها مع الفريق الأول، تلقيت عرضًا من الأهلى والزمالك، ومن خارج مصر، وكنت أفضل الاحتراف لكن إنبى رفض، وبقى الأهلى.
■ حدثنا عن دور أحمد توفيق معك؟
- أحمد دائمًا يشجعنى، وعندما تعاقد مع الزمالك كان يواجه نفس الظروف، وكان موجود مع حسن مصطفى وأحمد عبدالرؤوف، ودائما يقول لى: «ببدأ زيك معايا ناس تقيلة ولم أهاب الموقف، لازم أنت كمان تكون كدة، ولما الفرصة تجيلك لازم تمسك فيها، ومتطلعش من الملعب، ووقتها هتكسّر الدنيا، وأنا عندى ثقة ومتأكد من ده».
■ ماذا عن منتخب الشباب؟
- منذ البداية وأريد الحديث عن المنتخب، مفيش حاجة مزعلانى ولا مقصرة فىّ أد خروج المنتخب بالشكل ده.
■ الكثيرون يحملون خروج منتخب الشباب لـ«معتمد جمال».. كيف ترى هذا الأمر؟
- لا أعرف لماذا كل هذا الهجوم على كابتن معتمد، فهو لم يُقصّر معنا فى أى شيء، فالجهاز واللاعبون، كلنا كنا نتمنى الحصول على البطولة، وخروجنا بهذا الشكل هو دمار للجيل كله.
■ لكن ما الأسباب الذى أدت لخروج الشباب؟
- الأسباب التى عجزنا عن مقاومتها، هى سوء أرضية الملعب، والتى كانت عبارة عن تراب، وأجواء حارة وقلة أوكسجين، بالإضافة إلى الأمطار وكانت تحول الملعب لـ«طينة»، والإصابات، فأحمد هانى الظهير الأيسر كان يشارك بالرغم من الإصابة فى الكاحل، وأنا كان كتفى مخلوع، نيدفيد كان عنده كدمة فى الرباط الداخلى للركبة.
■ كيف ترى الأزمات الحالية فى الكرة المصرية، خاصة مشكلة الزمالك مع المقاصة؟
- لا أريد الدخول فى هذه الأمور، فلكل عمله، وهناك اتحاد كورة لازم يحاسب، والموضوع لا يستحق كل الضجة دى، لأنها غلطة زى أى غلطة.
■ كيف ترى تجربة حكم الفيديو؟
- هيبقى الموضوع مش كورة، كل كورة هنطلع نبص على الفيديو بره؟! وما فائدة الحكم إذن، ومن دلوقتى، نحكم لنفسنا ونلعب أحسن بقى؟! أتمنى الكورة ترجع زى زمان والجماهيرلازم ترجع.
■ هل وجود الجمهور يفرق معاك، كعامل إيجابى فى سنك؟
- أنا بحب أشوف الجمهور من حولى، فصوته يعطينى دفعة، وفى المباريات اللى لعبنا فيها بجماهير، كان كل من يقول مصر: أنا لو مش قادر أجرى على الكرة هيبقى عندى حماس أن مفيش حاجة توقفنى عشانه مش عشانى».
■ ما أسباب كثرة الإصابات فى الأهلي؟
- أنيس الشعلالى محترم ومحترف فى شغله، والإصابات قضاء وقدر، ممكن يكون السهر، التغذية، الحالة النفسية، مثلًا لو لاعب شاف شغله فى الكورة صعب هيهمد نفسه وهيتسبب فى الإصابة.
■ هل تؤثر السوشيال ميديا على الفريق؟
- أنا معنديش تواصل بالسوشيال ميديا، وأفصل نفسى عن الجو ده تمامًا، مش عاوز أشوف تعليق يزعلنى ولا يفرحنى.
■ من اللاعب الذى تفضل اللعب بجانبه؟
- أحمد توفيق، ولو قولتلى مين اللاعب اللى نفسى ينضم للأهلى والعب معاه هقولك أحمد، من وأنا صغير كنا بنلعب خماسى وفهمين دماغ بعض جدًا، لكن بتعلم من كل لاعبى الأهلى الكبار، وعمرى ما أتهز ثقتى وأنا بجانب الكابتن غالى وعاشور وفتحى والسولية.
■ من أفضل مدرب فى مصر؟
- حسام البدرى، وعن قناعة مش مجاملة ولا عشان ألعب، أقسم بالله أفضل مدير فنى فى مصر.
■ من أفضل لاعب فى مصر من وجهة نظرك؟
- رمضان صبحى، عنده ثقة فى نفسه وفى إمكانياته أكبر من سنه، وربنا هيكرمه بأكثر من ستوك سيتى.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟