رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مترو الأنفاق يبدأ في تطبيق زيادة أسعار التذاكر

الجمعة 24/مارس/2017 - 08:58 ص
البوابة نيوز
أ ش أ
طباعة
بدأت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، صباح اليوم، تطبيق الأسعار الجديدة لتذكرة المترو الموحدة لكافة المراحل.
ويبلغ السعر الجديد للتذكرة 2 جنيه بشكل موحد لكافة المراحل، و1.5 جنيه للفئات المستحقة لنصف التذكرة ، وجنيه واحد لذوي الاحتياجات الخاصة .
وأكدت وزارة النقل في بيان أمس أن تلك الزيادة تأتي حرصاً من الدولة على استمرارية الخدمة المقدمة من النقل الجماعي لخطوط المترو ونظراً للظروف التي صاحبت ارتفاع أسعار الكهرباء وقطع الغيار وحتمية تطوير الخط الأول الذي بدأ تشغيله منذ أكثر من 30 عاما، ولتحسين الخدمة بالخط الثاني والحفاظ على الخط الثالث .
وكان وزير النقل الدكتور هشام عرفات أكد في تصريحات أمس أن مرفق مترو الأنفاق يحقق إيرادات سنوية تبلغ 716 مليون جنيه ( تذاكر- إعلانات - تأجير محلات) وتبلغ المصاريف السنوية 916 مليون جنيه (تكلفة التشغيل والصيانة وخلافه) وبذلك يتكبد المترو خسائر سنوية 200 مليون جنيه، فضلاً عن الديون المتراكمة على المترو لدى عدد من الوزارات والشركات، والتي وصلت إلى 500 مليون جنيه.
وأضاف عرفات أن مترو الأنفاق يقدم خدمة مميزة من ناحية الوقت والأمان والإتاحية، وينقل عدد ركاب حوالي 3 ملايين راكب، حوالي 40 % منهم باشتراكات مخفضة.
وأشار إلى أنه منذ عام 2010، وخسائر المترو تتضاعف، خاصة وأنه لم يتم تعديل تعريفة تذاكر ركوب مترو الأنفاق، بغض النظر عن عدد المحطات أو تعريفة الاشتراكات لفئات المجتمع منذ عام 2006 رغم ارتفاع تكلفة تشغيل وصيانة هذا المرفق الحيوي المهم، وارتفاع تكلفة قطع الغيار نتيجة لزيادة أسعار السوق العالمية.
يذكر أنه يوجد بالقاهرة الكبرى 3 خطوط مترو أنفاق يمكن للراكب أن يتنقل بينهم باستخدام نفس التذكرة وهي: 
الخط الأول حلوان – المرج بطول 44 كم وبعدد محطات 35 محطة، والخط الثاني الجيزة – شبرا الخيمة بطول 25 كم وعدد محطات 20 محطة، والخط الثالث العتبة – الأهرام ( روكسي ) بطول 10 كم وعدد محطات 9 محطات (وجاري استكمال مراحل الخط) بإجمالي عدد المحطات العاملة بالخطوط الثلاث 64 محطة بإجمالي حوالي 79 كم.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟