رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

باتاتشارى: "الهند على ضفاف النيل" ثمرة 70 عامًا علاقات مع مصر

الأربعاء 22/مارس/2017 - 02:36 م
سفير الهند لدى مصر
سفير الهند لدى مصر سانجاى باتاتشارى
أ ش أ
طباعة
أكد سفير الهند لدى مصر سانجاى باتاتشارى أن مهرجان "الهند على ضفاف النيل" يكتسب هذا العام أهمية خاصة لأنه يتواكب مع مرور سبعين عاما على تأسيس الهند وسبعين عاما أيضا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة ونيودلهى.
جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم الأربعاء للإعلان عن تفاصيل وفعاليات المهرجان الذى يقام للمرة الخامسة وتستمر فعالياته حتى ٢٧ ابريل المقبل.
وقال السفير الهندي لدى مصر إننا اليوم نعلن عن افتتاح فعاليات مهرجان "الهند على ضفاف النيل" وهو الاكبر اذ يضم ما يقرب من ١٥ فعالية تقام فى كل من القاهرة والاسكندرية والجيزة وبورسعيد والاسماعيلية..معربا عن شكره للوزارات المصرية التى تعاونت مع السفارة لخروج هذا المهرجان وكذا السفارة المصرية بنيودلهى.
وأضاف أن المهرجان سيكون هذا العام اكبر بكثير حيث سيقدم العديد من الفعاليات ويركز فى هذه الدورة على التعاون بين مصر والهند والشباب باعتبارهم جسرا للتعاون بين البلدين.. لافتا الى انه سيتضمن عددا من الفعاليات من بينها التقاليد الفلكلورية،
الموسيقى الهندية الكلاسيكية والمعاصرة، والرقص، والفنون البصرية، واليوجا، ومسرح العرائس، كما سيتم من خلاله تقديم رسالة المهاتما غاندى، بالاضافة الى مهرجان الماكولات الهندية، ومعرض الحرف اليدوية الذى تم افتتاحه فى الثامن من الشهر الجارى واقيم بالتعاون مع وزارة التضامن تحت سفح الاهرامات ومن خلال هذه الفاعلية كانت هناك دعاية لتشجيع السياحة بمصر.
وأوضح ان الفعاليات تتضمن للمرة الاولى مشاركة فريق كرة القدم الهندى تحت ١٦ سنة وسيخوض مباراة مع نظيره المصرى، وهناك اكثر من فعالية خاصة بالسينما الهندية (بوليوود).. مشيرا الى انه ستعقد كذلك فى اطار المهرجان ندوة اقتصادية تتناول التعاون بين البلدين اذ ان هناك اكثر من ٥٠ شركة هندية تستثمر فى مصر باجمالى ٣ مليارات دولار.
من ناحيته.. اكد سامى محمود مستشار وزير السياحة للعلاقات الدولية انه بالنيابة عن وزير السياحة يحيى راشد يتقدم بالتهنئة لسفارة وجمهورية الهند لاقامة المهرجان للمرة الخامسة على التوالى.. مضيفا أن وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة تدعمان هذا المهرجان ايمانا بان العلاقات الوطيدة بين الجانبين ممتدة منذ عهد الرئيس الراحل عبد الناصر ونهرو.
وأشاد بمستوى العلاقات بين الجانبين فى جميع المجالات السياسية والاقتصادية والسياحية.. لافتا الى أن هناك ١٨ مليون سائح هندى سنويا، ويزور مصر حوالى ١٠٠ ألف فقط ونأمل ان يتضاعف الرقم هذا العام.
وشدد على أن السياحة المصرية بدأت تعود بقوة حيث ان بوادر الاشهر الاولى من العام الجارى تؤكد اننا سنعود بقوة لمضمار السياحة الدولية.. مذكرا بان السياحة فى مصر تمثل ١١،٣ بالمائة من الناتج المحلى و٢٠ بالمائة من العملة الاحنبية ويعمل بها حولى ٤ ملايين شخص وهو قطاع يعد قاطرة للتنمية الاقتصادية فى مصر.
وردا على اسئلة الصحفيين.. قال ان مصر تستقبل ١٠٠ الف سائح هندى سنويا ونعمل على مضاعفة هذا العدد وخاصة واننا نعتبر ان السوق الهندى واعد وهناك جهود تنشيطية كبيرة لا سيما أن السائح الهندى مهتم بالتعرف على الحضارة المصرية القديمة وهناك جالية هندية كبيرة فى الخليج ونعمل على استقطابها ومنحها تأشيرة لدى الدخول كما نعمل على تشجيع الجالية الهندية فى بريطانيا لزيارة مصر.
من جهتها، قالت ايمان نجم وكيل وزارة الثقافة إن الدورة الخامسة للمهرجان هى نتاج للتعاون الثقافى بين البلدين والتى دوما تؤكد على العلاقات العميقة بين الدولتين.. لافتة الى ان المهرجان له صفة خاصة ونحرص دوما على دعمه.
وبدأ المؤتمر بعرض فيلم تسجيلى عن مهرجان "الهند على ضفاف النيل" الذى تبرز من خلاله السفارة بالتعاون مع شركة تيم ورك ارتس التنوع الثقافى للهند من خلال تنظيم مهرجان " الهند على ضفاف النيل" ٢٠١٧ والذى يضم فعاليات ثقافية ويقام هذا المهرجان الثقافى السنوى بالقاهرة والاسكندرية والجيزة والاسماعيلية وبورسعيد.
ويهدف المهرجان - الذى تستمر فعالياته حتى السابع والعشرين من ابريل القادم- الذى يعد اكبر مهرجان اجنبى يقام فى مصر الى تعريف الجمهور المصرى بالثقافة الهندية وتشجيع التعاون الفنى بين البلدين.
"
هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟

هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟