رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد الخطيب

نشاط السيسي يتصدر عناوين واهتمامات الصحف المصرية

الأربعاء 22/مارس/2017 - 10:21 ص
 الصحف المصرية
الصحف المصرية
أ ش أ
طباعة
تصدر نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس والشأن المحلي عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء.
فتحت عنوان "السيسى يشيد بالشراكة مع فرنسا وجدية الشركات الألمانية"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أشاد بتطور العلاقات "المصرية – الفرنسية"، خلال السنوات الماضية ووصولها إلى مستوى الشراكة الحقيقية فى مختلف المجالات.
وأكدت الصحيفة أن ذلك جاء خلال استقباله أمس وفدًا من مجموعة الصداقة "الفرنسية ــ المصرية" بمجلس الشيوخ الفرنسي، برئاسة كاترين موران رئيسة لجنة الثقافة والتعليم والإعلام بالمجلس، وبحضور السفير الفرنسي بالقاهرة.
ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة، قوله إن الرئيس السيسى عرض تطورات الأوضاع بمصر، وجهود الإصلاح الاقتصادي.
وأشار الرئيس إلى أن الشعب المصري أثبت صلابة معدنه وعمقه الحضاري، ورفضه الإرهاب والتطرف والتمييز الديني وتمسكه بهويته الوطنية، مؤكدًا حرص الدولة على مبادئ المواطنة وقبول الآخر، والتوازن بين متطلبات الحريات وموجبات الاستقرار. وأعرب أعضاء مجموعة الصداقة المصرية الفرنسية عن تقديرهم الكبير لقدرة مصر على تعزيز استقرارها وسط محيط مضطرب، وأشادوا بالإجراءات الاقتصادية، لمعالجة المشكلات المزمنة بشجاعة، ومصارحة الشعب بالحقائق.
وأكد أعضاء الوفد الفرنسي مساندة بلادهم لمصر قيادة وشعبًا، في معركتي التنمية والإرهاب، بوصفها قوة استقرار وسلام بالمنطقة، واعتزامهم العمل على تقوية علاقات البلدين، خاصة تشجيع السياحة لمصر، وتنشيط التعاون الصناعي والزراعي.
فى سياق منفصل، استقبل الرئيس السيسى جيرهارد شرودر المستشار الألماني السابق، بحضور السفير الألماني بالقاهرة، ومارتن هيرنكنيشت رئيس مجلس إدارة شركة هيرنكنيشت الألمانية لصناعة ماكينات الحفر العملاقة.
وصرح السفير علاء يوسف، بأن الرئيس السيسى رحب بشرودر، مشيدا بعلاقات الدولتين وما تشهده من دفعة قوية فى مختلف المجالات، لاسيما عقب زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل القاهرة أخيرا، مشيدا بجدية الشركات الألمانية العاملة فى المشروعات العملاقة، بمصر.
أما صحيفة "الأخبار" فذكرت أن الرئيس عبدالفتاح السيسي شهد مساء أمس احتفالية يوم المرأة المصرية التي أقيمت بأحد فنادق القاهرة بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وغادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة وعدد من الإعلاميين ورؤساء تحرير الصحف و90 نائبة برلمانية وأعضاء المجلس القومى للمرأة وعدد من الإعلاميات والمثقفات المصريات.
ولفتت الصحيفة إلى أن الرئيس كرم، خلال الاحتفالية، عددا من الأمهات المثاليات وعددا من أمهات شهداء القوات المسلحة والشرطة.وأشاد بجهود المرأة المصرية في مسيرة الوطن ومساهمتها بمسئولية وفعالية في التغلب على ما يواجه البلاد من تحديات باعتبارها شريكا أساسيا في التنمية وصمام أمان حقيقيا للشعب والدولة.
وتحت عنوان "السيسى يطمئن هاتفيا على صحة الرئيس النيجيري"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أجرى اتصالًا هاتفيًا أمس مع الرئيس النيجيري محمد بوهاري، ووجه إليه التهنئة بمناسبة عودته من رحلته العلاجية فى لندن معربًا عن تمنياته بالصحة وتمام الشفاء، ومؤكدا ما يتمتع به الرئيس بوهارى من مكانة وتقدير لدى مصر.
وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس أكد أهمية العلاقات بين مصر ونيجيريا، مشيرا إلى ضرورة العمل على تعزيزها فى مختلف المجالات، حيث وجه الدعوة للرئيس النيجيري لزيارة مصر لمواصلة التنسيق والتشاور المكثف بين البلدين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.
من جانبه، أعرب الرئيس بوهارى عن تقديره وشكره للرئيس على اتصاله للاطمئنان على صحته، مشيرًا إلى عمق العلاقات التى تربط بين الشعبين المصري والنيجيري، ومؤكدا حرصه على تطوير العلاقات بين البلدين بما يعكس أواصر الصداقة والتعاون التى تجمعهما.كما أشاد الرئيس بوهارى بالجهود المصرية لتعزيز التعاون المشترك فى القارة الإفريقية بما يخدم مصالح دول القارة وشعوبها.
وفي الشأن العربي، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن وفد الأمانة العامة للجامعة العربية، الذي يضم كبار مسئولي الجامعة والمندوبين الدائمين يصل إلى الأردن اليوم لبدء الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية العادية الـ ٢٨، التي ستعقد برئاسة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بمنتجع البحر الميت في التاسع والعشرين من الشهر الحالي.
وأوضحت الصحيفة أن اجتماع كبار المسئولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي سيعقد غدا، بينما يعقد السبت المقبل اجتماع المندوبين وكبار المسئولين للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية، ويعقد اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري الأحد المقبل.
وذكرت "الأهرام" أن وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره السوداني إبراهيم غندور أصدرا، بيانا مشتركا، اتفقا عليه، خلال اتصال هاتفي بينهما، أمس ونص على التزامهما بتوجيهات القيادة السياسية في البلدين بضرورة العمل المتواصل على توثيق أواصر التعاون والتضامن والتنسيق المشترك، والمضي قدمًا نحو تنفيذ برامج التعاون التي تم إقرارها خلال اجتماعات اللجنة الرئاسية العليا الأخيرة، برئاسة الرئيسين عمر حسن أحمد البشير وعبد الفتاح السيسي.
كما أكد الوزيران رفضهما الكامل التجاوزات غير المقبولة أو الإساءة لأي من الدولتين أو الشعبين الشقيقين، تحت أى ظرف من الظروف ومهما تكن الأسباب أو المبررات.
وشددا على ضرورة تكثيف التعامل بأقصى درجات الحكمة مع محاولات الإثارة والتعامل غير المسئول من جانب بعض مستخدمى وسائل التواصل الاجتماعي والوسائط الإعلامية، الذين يستهدفون الوقيعة والإضرار بتلك العلاقة بما لا يتفق وصلابتها ومتانتها والمصالح العليا لشعبي البلدين.
وأعرب الوزيران عن تقديرهما الكامل لثقافة وتاريخ وحضارة كل بلد، وإيمانهما بأن النيل شريان الحياة الذي يجرى فى أوصال الشعبين الشقيقين، موثقًا عرى الإخاء والمصير المشترك على مر العصور، سوف يظل مصدر الخير والنماء والاستقرار والتنمية خدمة للمصالح الحيوية للبلدين.
وتحت عنوان "مجلس الوزراء: ٢٥ دولارًا رسوم التأشيرة السياحية لمرة واحدة و٦٠ للمتعددة"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن
د.هالة السعيد وزيرة التخطيط أكدت أن الحكومة اتخذت العديد من الإجراءات لاحتواء التضخم منها رفع أسعار الفائدة وتعزيز شبكة الحماية الاجتماعية ودعم محدودي الدخل.
وأشارت السعيد، في مؤتمر صحفـي عقدته أمس بمقر مجلس الوزراء، إلي أن الحكومة تستهدف الاستمرار في برنامج الإصلاح من خلال زيادة الإنتاج والاستثمارات وخلق فرص عمل للشباب.
وأضافت أن الاستثمارات الإجمالية خلال العام الحالي تصل إلي ٦٤٦ مليار جنيه بزيادة ٢٠٪ عن العام الماضي وأن الزيادة في الاستثمارات العامة ١٧٪ وأن معدل النمو الحالي ٤٪ مستهدف زيادته إلي ٤٫٧٪ علي أن يصل إلي ٦٫٥٪ عام ٢٠٢٠، موضحة أن هناك زيادة في مخصصات قطاعات البنية الأساسية \خاصة الصرف الصحي في المناطق العشوائية.
وقالت السعيد إن مخصصات وزارة الصحة زادت ملياري جنيه عن العام الماضي وكذلك تستهدف الحكومة رفع كفاءة الفصول التعليمية، مؤكدة أن كل مليار جنيه يوفر ١٠٣٥ فرصة عمل وفي قطاعات أخري بألفي فرصة إذا كانت ذات قيمة مضافة وتصل إلي ١٤٥٠ فرصة في مجال المرافق.
وأشارت "الأخبار" أن ذلك جاء عقب اجتماع مجلس الوزراء أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل الذي استعرض عددا من الملفات الاقتصادية والخدمية وخطط التنمية الاقتصادية والاستثمارات خلال العام القادم واستراتيجية النهوض بالصناعة حتي عام ٢٠٢١.
وأضافت الصحيفة أن مجلس الوزراء وافق علي أن تكون رسوم التأشيرة السياحية ٢٥ دولارا لمرة واحدة و٦٠ دولارا لعدة مرات ولمدة ٦ أشهر،وأعلن ذلك يحيي راشد وزير السياحة.فيما أعلن طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه عرض علي مجلس الوزراء استراتيجة تطوير الصناعة والتجارة حتي عام ٢٠٢٢ والتي تعتمد علي خمسة محاور هي: التنمية الصناعية، وتنمية الصادرات، والتدريب الفني، وتنمية المشروعات الصغيرة، والحوكمة.
وأكد قابيل، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أنه سيتم قريبا طرح ٢٠٠ مصنع في مجال الصناعات الصغيرة في كل محافظة من محافظات الصعيد السبع وتباع بالتراخيص، كما تم الانتهاء من الخريطة الاستثمارية لمحافظات الصعيد والتي تم من خلالها معرفة الفرص الاستثمارية المتاحة بكل محافظة وسيتاح خلالها ٦٥٠ فرصة استثمارية.
وفي الشأن الاقتصادي، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بحثت مع تيري ليو الرئيس التنفيذي لشركة هواوي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات زيادة استثمارات الشركة في مصر. وأكدت الوزيرة أن مصر ترحب بالاستثمارات الجادة، وتعمل علي تذليل كافة العقبات التي تعترض أعمالها وإزالة العوائق البيروقراطية لتهيئة المناخ العام الجاذب للاستثمار.
وأشار تيري إلي أن الشركة تعتزم إنشاء مصنع لإنتاج الألياف الضوئية »فايبر أوبتيك»‬، بالشراكة مع شركة »####‬YOFC####» الصينية المتخصصة في تصنيع كوابل الألياف الضوئية، وقال إنه يجري التنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في هذا المجال.
وأضاف أن الشركة تعتزم زيادة استثماراتها في مصر باعتبارها سوقا جيدة لاستثمارات الشركة في شمال أفريقيا في ظل وجود العديد من الفرص الواعدة لتوسيع أنشطتها.
وناقش الجانبان، إمكانية إقامة مركز لتجميع وتصدير منتجات الشركة في السوق المصري والاستفادة من موقع مصر الاستراتيجي والاتفاقيات الثنائية والإقليمية المختلفة التي تتيح للمنتجات المصرية النفاذ إلي الأسواق العالمية.
وتحت عنوان "قيود جديدة علي 8 دول بينها مصر في السفر إلي أمريكا" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن السلطات الأمريكية أعلنت منع حمل أجهزة إلكترونية داخل مقصورة الطائرات القادمة من بعض دول الشرق الأوسط بسبب مخاطر من حدوث "اعتداءات إرهابية". وأوضح مسئولون أمريكيون أن الحظر يشمل أي جهاز إلكتروني أكبر من الهاتف المحمول مثل "اللاب توب" و"الكاميرا" و"التابلت".
وأَضاف مسئول بارز في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن القرار الجديد يشمل نحو 9 شركات طيران: الخطوط الجوية الأردنية والتركية والسعودية والكويتية والمغربية والقطرية وطيران الإمارات والاتحاد ومصر للطيران. وتنطلق تلك الرحلات من 10 مطارات في 8 دول (القاهرة وعمان وجدة والرياض ودبي وأبوظبي والدوحة والكويت واسطنبول).
وأوضح المسئولون أن الإجراء يأتي ردًا علي تهديد إرهابي لم تعلن عنه السلطات، مشيرين إلي أن القرار كان محل دراسة خلال الأسابيع الماضية.
وأكدت شبكة "سي.إن.إن" نقلا عن مسئول أمريكي قوله، إن حظر الإلكترونيات علي شركات طيران معينة مرتبط بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب وأن بعض المعلومات جاءت من غارة شنتها قوات أمريكية خاصة في اليمن في الآونة الأخيرة.
من جهته، قال ديفيد لابان المتحدث باسم وزارة الأمن الداخلي الأمريكية إن الوزارة ليس لديها أي تعليق "وسنقدم إفادة بالمستجدات في الوقت المناسب". ورفض البيت الأبيض التعليق علي القرار الجديد.
وذكرت مصر للطيران والخطوط الجوية الملكية الأردنية والهيئة العامة للطيران المدني السعودي والخطوط الجوية التركية أن السلطات الأمريكية أبلغت كلا منها بالقرار الجديد وطلبت تعميمه علي المسافرين بدءًا من يوم الجمعة.
وفي تناولها للشأن المحلي، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أعلن عن طرح أراض ووحدات سكنية للمصريين العاملين بالخارج أول شهر أبريل المقبل بعد الانتهاء من تجهيز الموقع الإلكتروني الذي يتم الحجز من خلاله مباشرة من الخارج.. مشيرًا إلي أن جميع الأراضي والوحدات السكنية التي تطرحها الوزارة للمصريين بالخارج يشترط الحجز فيها بالدولار وبتحويل خارجي.
ونقلت الصحيفة عن مدبولي قوله إنه التقي أكثر من مرة مع السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج التي نقلت مطالب أبنائنا في الخارج في تملك الأراضي والوحدات السكنية وأن تكون الأراضي والوحدات السكنية المطروحة مناسبة لمختلف شرائح الدخول وهو ما تنفذه الوزارة حاليًا حيث سيتم طرح أراض بمساحات مختلفة وبمدن متعددة ضمن مشروع "بيت الوطن" لأراضي المصريين بالخارج.. مشيرًا إلي توافر ما يزيد علي 6 آلاف قطعة أرض ب 9 مدن جديدة وذلك بخلاف ما يزيد علي 4 آلاف وحدة بمشروعي "مدينتي" و"الرحاب". وأكثر من 7 آلاف وحدة بمشروع "دار مصر" ب 8 مدن جديدة.
وأوضح أن مجلس إدارة صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي سبق أن وافق علي طرح وحدات بالمشروع للمصريين بالخارج ويتم التجهيز حاليًا لأول طرح وحدات إسكان اجتماعي للمصريين بالخارج والتي سيتم الحجز بها أيضا بالدولار وبتحويل خارجي.
وكلف مدبولي مسئولي الوزارة بإعداد طرح آخر جديد ولأول مرة للمصريين بالخارج يتضمن قطع الأراضي الخدمية والاستثمارية بنشاط عمراني متكامل حيث يتم التجهيز لطرح نحو 25 قطعة أرض خدمية ضمن مشروع "بيت الوطن". ب 4 مدن جديدة وكذا نحو 5 قطع أراض بنشاط عمراني متكامل ب 3 مدن جديدة سيتم طرحها عقب الانتهاء من حجز الأراضي والوحدات السكنية التي ستطرحها الوزارة في أبريل المقبل.
من ناحية أخرى ذكرت "الجمهورية" أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أكد أن قطاع البترول المصري لديه خارطة طريق ورؤية واضحة للتحديث والتطوير لمواجهة التحديات القائمة وتحقيق ضمان أمن الطاقة والاستدامة المالية وتعزيز البيئة الاستثمارية.. مشيرًا إلي أن ذلك يتواكب مع تنفيذ الحكومة برنامجًا مصريًا للإصلاح لاستعادة استقرار الاقتصاد وتعزيز النمو وفرص العمل وشبكات الضمان الاجتماعي عقب ثورة 30 يونيو عام 2013.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال لقاء الوزير مع أعضاء الجمعية المصرية البريطانية للأعمال تحت عنوان "البترول والغاز في مصر.. التطورات والرؤية المستقبلية".
وأوضح الوزير أن الإصلاحات التي شهدتها مصر في مجال الطاقة خلال السنوات الثلاث الماضية أثمرت نتاجًا متميزًا حيث استطاع قطاع البترول توقيع 76 اتفاقية جديدة للبحث والاستكشاف بالتزام إنفاق بحد أدني 15.3 مليار دولار وحفر 319 بئرًا كحد أدني كما أن تبني العديد من الحوافز والبنود المرنة قد اجتذب العديد من المستثمرين الأجانب الأمر الذي ظهر جليًا في الإعلان عن المزايدتين العالميتين للبحث عن البترول والغاز في 21 منطقة برية وبحرية مختلفة في مصر خلال عام 2016 وأدت كذلك لخفض مستحقات شركات البترول العالمية بنحو 50% وتحقيق كشف ظهر ليكتب قصة نجاح ويغير الكثير من المفاهيم ويحقق رقمًا قياسيًا عالميًا في الزمن االمستغرق ما بين توقيع الاتفاقية والإعلان عن الكشف التجاري وتنمية الحقل والإنتاج.
وأضاف أن هناك استثمارات أكثر من 30 مليار دولار خلال ال 3-4 سنوات القادمة لمشروعات حقول ظهر وشمال الإسكندرية وأتول وذلك علي الرغم من الظروف التي شهدتها أسواق البترول العالمية في ظل متغيرات الأسعار وأن الإسراع في تنفيذ مشروعات تنمية حقول البترول والغاز الحالية.
هل توافق علي تولي المرأة رئاسة الحكومة ؟

هل توافق علي تولي المرأة رئاسة الحكومة ؟