رئيس مجلس الإدارة
ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس مجلس الإدارة
ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
 

"شاور": إلغاء اللجان البيطرية فتح الباب لاستيراد لحوم فاسدة

الإثنين 20-03-2017| 11:31م
الدكتور لطفي شاور الدكتور لطفي شاور مدير المجازر والتفيش على اللحوم الاسبق
عبد الناصر محمد
أكد الدكتور لطفي شاور مدير المجازر والتفيش على اللحوم الأسبق، أن استيراد لحوم فاسدة من البرازيل نتيجة إلغاء سفر اللجان البيطرية مع المستوردين، والتي كانت تصاحبهم للكشف ومعاينة وتحديد صلاحية اللحوم المستوردة من البرازيل والهند. 
واعتبر "شاور" أن الغاء سفر هذه اللجان يعد كارثة. 
وقال فى تصريحات لـ "البوابة نيوز": إن الحكومة أوقفت سفر اللجان إلى الدول المصدرة للحوم إلى مصر من أجل تقليل نفقات الاستيراد على مافيا اللحوم ولصالحهم، وذلك من خلال قرار لجنة علمية عام 2011. 
وأوضح "شاور" أن اللجنة كانت تصاحب المستورد وتشرف على الذبح على الطريقة الإسلامية وتحديد شروط الجودة على الحيوانات المستوردة من حيث الوزن والسن، ومتابعة وتطبيق القرارات الوزارية الخاصة باستيراد اللحوم ومنها القرار رقم 57 لسنة 86، الذي ينظم ذبح وتداول اللحوم في مصر وتحديد صلاحية اللحوم. 
وأشار إلى أن إلغاء اللجان البيطرية التي توقع بكامل أفرادها على كل كرتونة لحوم مجمدة التي يتم تصديرها إلى مصر وتعاين اللحوم وتطمئن على صلاحيتها كرتونة تلو الأخرى يمثل كارثة، موضحًا أنه بإلغاء القرار ولجان السفر تم فتح الباب على مصرعيه أمام مافيا استيراد اللحوم ونفايات دول العالم من اللحوم. 
وأضاف "شاور" أن هناك قرارًا آخر مشابه لقرار وقف سفر اللجان من وزير الزراعة وعدم مصاحبتها للمستوردين في عمليات استيراد الحيوانات الحية، وهي وصمة عار على جبين هيئة الخدمات البيطرية، مشيرًا إلى أن المستورد المصري يتقدم بطلب الاستيراد إلى الهيئة البيطرية من البرازيل ويتم الموافقة على الاستيراد بعد الكشف عن المناطق التي سيتم الاستيراد منها والمجزر المعد للذبح وهل هو معتمد من الهيئة أم لا، وبالتالي يتم إعطاء الموافقة ويذهب المستورد بدون لجان بيطرية ويقوم بالاستيراد دون رقابة.
وأكد أن اللحوم تأتي في كراتين إلى موانئ الإسكندرية والمستورد يجهز 5 كراتين على وش الشحنة لفحصها في المعامل وباقي الشحنة الفاسدة لا يتم الكشف عليها.
طباعة
sms

تعليقات Facebook

تعليقات البوابة نيوز

الأكثر قراءة الأكثر تعليقا آخر الأخبار

استطلاع الرأى

هل تتوقع انتفاضة جديدة ضد انتهاكات إسرائيل بحق "الأقصى"؟

آخر الأخبار راديو البوابة