رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة
ads
ad ad ad ad

سفير أستراليا بالقاهرة لـ"البوابة نيوز": وفود استثمارية خلال أسابيع لبحث زيادة التعاون في المجال الزراعي والحيواني.. المرأة المصرية لها دور رائد.. وخطة لإعادة الحركة السياحية لمصر

الأحد 19/مارس/2017 - 04:19 م
السفير الاسترالي
السفير الاسترالي مع الصحفي أحمد فارس
أحمد فارس وهيام الحناوي
طباعة
سفير أستراليا بالقاهرة
أكد السفير الأسترالى بالقاهرة نيل هوكنز اهتمام الاستراليون بالشرق الاوسط وخصوصا مصر، مشيرا إلى أن التعاون الأسترالى المصري فى كل المجالات وليس قاصرا على استيراد اللحوم والمواد الزراعية من أستراليا وان هناك وفدا استثماريا سيزور مصر خلال 15 يوما.
وأضاف هوكنز فى حواره لـ"البوابة نيوز" أنه يدعم أي مجهودات خاصة بتنمية وتطوير الإنسان فى مصر وخصوصا المرأة.
وأوضح هوكنز ان الاموال المقدمة للمنظمات الداعمة للمراة تقدر نصف مليون دولار أستراليني سنويا، وذلك ايمانا بأن مساعدة المرأة فى التطوير والتعليم يرسخ لمجتمع هو الأكثر إنتاجية وتنويرًا وتطرق السفير الى العديد من القضايا التى تساهم أستراليا فى دعمها وإليكم التفاصيل... 




سفير أستراليا بالقاهرة
ماهى طرق معالجتكم لمشكلة اللاجئيين وهل يمكن دمجهم فى المجتمع ؟
اننا نستقبل اللاجئين ونتعامل معهم فى اطار انسانى الى جانب أن أى شخص ناجح قادر على الاندماج في المجتمع الأسترالي القائم على التعددية والتنوع ولا ينظر للدين والعرق والجذور.
في إطار اليوم العالمي للمرأة ما رؤيتكم للمرأة المصرية وما هو الدعم المقدم اليها؟
المرأة المصرية تاريخيا لها دور رائد من عهد حتشبسوت لكيلوباترا لهدى شعرواى وغيرها من الرائدات المصريات التي ذكرهن التاريخ بأحرف من ذهب.
ومصر لديها امكانيات كبيرة ونساؤها لديهن امكانيات كبيرة ومهارات عالية فهن على دراية وعلم بالمشروعات افضل منا ولذا يقتصر دورنا على دعمهم من خلال المشروعات التى تؤهلهم، وكذلك مصر لها دور مهم في الإقليم والدول العربية فيما يتعلق بدور المرأة حيث تنظر الدول العربية الى نساء مصر ويحاولون السير على نهجها لماتتمتع به من مكانة فى المجتمع ولما تتميز به من حقوق سياسية ودور فاعل فى كل القطاعات فيحاولون مضاهاتها.
فمن الناحية السياسية هناك 90 نائبة في البرلمان المصري الى جانب الوزيرات والمحافظة وهو انجاز كبير ومن اجل هذا الإنجاز أقمت حفلة بمناسبة يوم المرأة العالمي للاحتفاء بالإنجازات التي حققتها المرأة المصرية في منزلى بحضور 3 نائبات من البرلمان الى جانب سيدات من مؤسسات غير حكومية ومن قطاع خاص واحتفلنا جميعا بدور المرأة المصرية وما حققته من نجاحات، وأنا شخصيا ادعم المراة المصرية خصوصا وان الرئيس المصري السيسي يدعمها بقوة وهذا العام هو عام المراة وفى اطار هذه الاحتفالات بمناسبة اليوم المرأة العالمى احتفلت فى منزلى بالسيدات المصريات صاحبات الإنجازات العظيمة، وذلك تقديرًا لجهودهن فى الحياة المصرية.
ورأي الشخصي أن تعليم البنت أهم شيء لانه لو تعلم ولد تغير حياته فقط، اما اذا تعلمت البنت تغيرت حياة العائلة كلها لذلك لدينا في استراليا اهتمام كبير بتعليم المرأة وكذلك الاهتمام بالصحة.



سفير أستراليا بالقاهرة
ما هو الموقف الأسترالي من قضايا الشرق الأوسط وخصوصا القضية الفلسطينية ؟
رغم البعد الجغرافى لنا عن الشرق الاوسط الا ان الاستراليين يهتمون به بشكل كبير لأنهم تواجدوا به منذ 100 عام اثناء الحرب العالمية الأولى ضد العثمانيين وكذلك فى الحرب العالمية الثانية ضد النازيين، واستراليا تشارك سياسيا وماليا وكذلك بالتواجد العسكري فى منطقة الشرق الاوسط اما فى مكافحة الارهاب او فى مهمات حفظ السلام كما هو الحال فى مصر حيث نشارك ضمن قوات متعددة الجنسيات فى سيناء وكذلك نشارك بقوات لمقاتلة داعش فى العراق،حيث تعد استراليا ثالث أكبر دولة متواجدة في العراق من حيث عدد قواتها المسلحة الاسترالية التي تقاتل داعش، وكذلك ندعم الحل السياسي فى سوريا،ونقف ضد الارهاب فى ليبيا.
ما الدور الأسترالي في دعم اللاجئين في العراق وسوريا المحاصرين فى فلسطين ؟
نحن ندعم العراقيين والسوريين فى ظل الصراعات الدائرة هناك، وفى ظل وجود الارهاب وداعش، حيث نقدم مساعدات بحوالي 260 مليون دولار، جزء كبير منها للمؤسسات التى تدعم المرأة لأننا نعلم انهن يتعرضن للعنف ويحملن عبئًا كبيرًا فى مواجهة الصراع الى جانب اللجوء ونقدم هذه المساعدات عبر الأمم المتحدة التي بدروها تعمل على ايصالها في مناطق الصراعات والإرهاب.
اما فيما يخص فلسطين فلقد عايشت بنفسي أثناء عملى فى الامم المتحدة فى الثمانينيات بفلسطين معاناة الحصار الذي يعيشه اهالى غزة والضفة الغربية ورأيت تأثير هذا الحصار على الفلسطينيين، ونأمل فى حل القضية الفلسطينية وفقا للمعايير الدولية فى اطار الدولتين كما نقدم الدعم المالى للشعب الفلسطيني.



سفير أستراليا بالقاهرة
هل تدعمون المؤسسات المعنية بالخدمة الإنسانية ام هناك برامج اخري.. وهل هناك قروض أو منح استرالية لمصر؟
اجمالى الدعم المتمثل فى برامج لمصر يقدر بنصف مليون دولاراستراليني سنويا، جزء كبير منه لدعم المرأة، فأستراليا لها دور فاعل فى خدمة المرأة.
ونحن ندعم المؤسسات التي تدعم الانسان وتعمل على تأهيله بداية من الناحية النفسية نهاية بالتعليم والتدريب الحرفي الذى يساعد في العمل.
ولدينا برنامج قوى مع مؤسسة دون بوسكو الإيطالية لتعليم اللاجئين السودانيين والمصريين والمصريات أيضا، لتعليم المهارات المهنية وتدريبهم، لمدة سنتين، والذى يؤهلهم لامتلاك حرفة مثل كهربائي او سباك وغيره، حتى يكون لهم دور فعال فى المجتمع.
اما ما يخص القروض فهى عبر البنك الدولى الذى تساهم فيه استراليا والصندوق الاستثمارى بينما لا توجد قروض مباشرة.
ماهى آليات المراقبة وكذلك نوع البرامج التى يتم دعمها فى مصر ؟
كل شخص يريد الحصول على الدعم لابد وأن يكون لديه برنامج وخطة خاصة بدعم وتنمية الانسان، وبعدها نطلب إذن أو تصريح من وزارة التضامن، ونتابع جيدا صرف هذه الأموال من خلال المتابعة الميدانية فانا اقوم بجولات مستمرة لتفقد المشروعات التى تم انجازها من خلال هذه المؤسسات المدعومة من اموال الشعب الاسترالى الذى له الحق فى معرفة فيما انفقت هذه الاموال.

سفير أستراليا بالقاهرة
متى بدأ حق التصويت للمرأة الاسترالية والترشح للمناصب؟
النظام لدينا برلمانى، ووزير الخارجية حاليا إمرأة كما شغلت المرأة منصب رئيس الوزراء  فى وقت سابق ، والحاكم العام أيضا كانت إمرأة، وزوجتى إمرأة، مازحا: "نحن فى البيت والعمل تحت إشراف إمرأة:، وأن استراليا لها تاريخ طويل، وتعتبر أول دولة فى العالم التى منحت النساء حق التصويت وفى نفس الوقت أعطتهم حق الترشح للبرلمان وذلك خلال عام 1902، وبعدها نيوزيلندا التى أعطت النساء حق التصويت فى عام 1893. والمرأة فى استراليا معروفة بالقوة واستطاعت تحقيق عدد كبير من الانجازات، فالمرأة الاسترالية لها دور كبير فى مكافحة الإرهاب، حيث كانت من ضمن القوى التى دربت الجيش العراقي بناء على طلب من الحكومة العراقية منهم 400 مقاتلة "النساء عندنا فى الجيش بيقاتلوا.. مش بيعملوا قهوة وشاي".
ومن أهم نماذج المرأة الاسترالية هى ياسمين عبدالمجيد، 26 عاما، وهذه فتاة أسترالية من أصل سودانى مصري، وكانت متواجدة في مصر منذ شهرين، ولديها شعبية كبيرة جدا، وانتخبت العام الماضي كأفضل شخصية شابة وهى محجبة ومهندسة مشرفة على رجال فى حفر آبار البترول واستكشافها وسط البحر.
هل أنت مع قرار ترامب بعدم دخول المسلمين إلى أمريكا، وهل يمكن أن تسير أستراليا على نفس النهج؟
قرار ترامب يخص أمريكا نفسها. اما نحن ليس لدينا حتى الان اى قانون لحظر المسلمين من دخول استراليا، ولا يوجد لدينا تغيير فى القوانين، فجيراننا اندونسيا وماليزيا بهما اعداد كبيرة من المسلمين ونحن نعتبرهم اخواتنا وجيراننا ولا نرى ضرورة لاتخاذ قرارات ضد المسلمين.

سفير أستراليا بالقاهرة
هل ترى أن هناك هجمة حاليا ضد المسلمين؟
لابد ان نفرق بين الإسلام والإرهاب، فنحن نشارك مع العراق فى مكافحة الإرهاب لان داعش تهدد استراليا، فنحن لدينا للاسف 160 استرالي سافر من استراليا الى العراق وسوريا للقتال بجانب داعش، فنحن نرفض بشدة حكومة وشعبا ومسلمى استراليا كذلك يرفضون مثل هذه التصرفات، لهذا السبب نشارك فى كل العمليات ضد الإرهاب مثل مصر، ولدينا أيضا حوالى 25 جندى فى سيناء من ضمن القوى المتعددة الجنسية فى سيناء لها هدف اخر، وعلاقتنا مع المسلمين فى استراليا ومصر جيدة، ولدينا أئمة استراليون يأتون إلى مصر لتعلم الدين الإسلامى وكان هناك ائمة منذ اسبوعين التقوا علماء الازهر.
كانت لك جولات مختلفة فى صعيد مصر، ما نتائج هذه الزيارات؟
اولا انا اقوم بالجولات للتمتع وثانيا اروج لبلدي وأعمل على ايجاد مجالات للتعاون كما تم خلال زيارتى للمنيا بعمل اتفاقية تعاون مع جامعة المنيا اوالتواصل مع رجال اعمال وكذلك نساعد فى الترويج لزيارة الاستراليين لمصر وقمت بعدة زيارات لمحافظات الصعيد منها المنيا واسوان، ولهم أكلات مصرية معرفة منها (الفول والطعمية)، وهذه الزيارات مهمة جدا لمعرفة حقيقة الأوضاع على أرض الواقع، والترويج لاستراليا، والتعاون فى بعض المجالات المختلف، وأجلس مع الائمة ورجال الكنسية لكى افهم واتعلم منهم، فكسفير احاول تعزيز العلاقات بين البلدين وهذا يتطلب معرفة الشعب وثقافته حتى استطيع الوصول لهدف التعزيز بدلا من الجلوس فى المكتب والاعتماد على التقارير، واحرص على حضور الاحتفالات مثل مولد السيد البدوي وسعدت برؤية 2 مليون مصري فى هذا الاحتفال.


سفير أستراليا بالقاهرة
هل التبادل التجارى الأسترالي المصري يعتمد على مجال اللحوم فقط وهل هناك تاثر بعد تحرير صرف الدولار ؟
هناك تبادل تجارى فى مجالات متنوعة وليس اللحوم فقط رغم التركيز الاكبر علي اللحوم والخضروات بينما مصر تصدر لاستراليا السجاد اليدوي والجاهز من الصوف بقيمة 8 مليون دولار،ونحاول ان يكون تصدير اللحوم أكبر فى الفترة القادمة ، خاصة أن موسم الاضحية على الأبواب،فمنذ فترة كنا نصدر مواشي لمصر ولكن اصبح هناك تنوع للطلب المصري من السودان والبرازيل والمحلي وهناك امكانية من زيادة اللحوم الاسترالية وبعد اسبوعين هناك وفد استثمارى قادم الى مصر لتصدير اللحوم والخضروات سيقدمون عروضا جيدة وعلى الحكومة المصرية ان تقارن بين الاسعار وتختار ونحن نعرف ان اللحمة الاسترالية على جودة عالية وصحية لأنها تتغذى من مزارع طبيعية وكذلك مدبوحة على الطريقة الاسلامية، ولا يوجد تأثر على توريداللحوم لمصر حتى بعد تحرير صرف الدولار.
ما هي الشركات الأسترالية في مصر وما هي الاستثمارات المقبلة؟
نحن نشتهر فى استراليا بالتعدين والذهب، ولدينا شركة استراليه على مستوى عالمى لاخراج الذهب من منجم السكري ويعمل بها ١٠٠ مهندس استرالي على استخراج الذهب الذى تستفيد منه مصر وهناك امكانيات كبيرة جدا في صناعة الذهب مرتكزة فى مثلث الذهب يمكن استغلالها فى التصدير الى دول اخرى، ونعمل على زيادة الاستثمارات ولكن هناك بعض القوانين تعيق قدوم المستثمرين.

سفير أستراليا بالقاهرة
ماهى المعوقات التى تواجه المستثمرين الاستراليين فى مصر؟
لقد حضر الى مصر مستثمرين لشركات تعدين وذلك لاستخراج المعادن من مصر الا انهم وجدوا أن القانون المصري صعب ومعقد، ومختلف عن اى قانون للتعدين فى العالم، حيث يتحمل المستثمر كل المخاطر، بالإضافة إلى أن طريقة الربح صعبة جدا، حيث ان معظم الدول طبقوا القانون المعروف فى العالم كله وهو المشاركة فى الربح،وهو مطبق فى المغرب واثيوبيا وتشيلي وهناك شركات كبري تعمل حاليا بها، ولقد تواصلت مع الهئيةالمصرية للثروة المعدنية ووزارة الاستثمار والمسئولين ونقلت لهم تعليقات الشركات على القانون ووجهة نظرهم في الحل وفقا لاعمالهم ولكن القوانين مسألة سيادية لمصر لورغبت فى تغيرها فسيكون مفيدا للطرفين.

سفير أستراليا بالقاهرة

هل هناك خطة لزيادة عدد السياح الاستراليين لمصر؟ 
الزيارات الخاصة التى قمت بها لمحافظات الصعيد فى الفترة الأخيرة، نوع من التشجيع الاسترالى، والتقط عدة صور تذكارية فى كل المناطق السياحة التى اذهب لها مثل الاقصر والمنيا للترويج للسياحة، خصوصا وانى عملت بمجال السياحة قبل السلك الدبلوماسي وكنت أعمل فى القاهرة فى عام 1980.
وللعلم أن عدد السياح الاستراليين الى مصر كان فى عام 2011 حوالى 70 الف وبلغ الآن حوالى 16 ألف زائر، ودائما نحاول تشجيع الاستراليين على زيارة مصر، وعلى السفارة المصرية فى استراليا دور كبير فى الترويج للسياحة.

سفير أستراليا بالقاهرة
هل هناك لقاء قريب بين الرئيس السيسي ونظيره الاسترالى؟
نحن نتمنى ذلك، ونبذل قصاري جهدنا ان يتم ذلك قريبا.
الاثار المصرية المهربة لاستراليا هل هناك جديد فى عودتها؟
الحكومة الاسترالية تسعى لإعادة آثار السكان الأصليين والقطع الأثرية المقدسة من جميع أنحاء العالم،وبالطبع عادة القطع الأثرية أولوية بالنسبة لأستراليا ولمجتمعاتها،ولقد اعدنا قطع مسروقة منذ عام واحتفلنا بها الاسبوع الماضى فى المتحف المصري، ولدينا عرض لمومياء فى استراليا سيحضره زاهى حواس الاسابيع القادمة.
هل تتوقع انخفاض الحوادث والمخالفات بعد إقرار قانون المرور الجديد؟

هل تتوقع انخفاض الحوادث والمخالفات بعد إقرار قانون المرور الجديد؟